ما هو الثؤلول وكيف يحدث؟

هبة مسعود
2022-08-21T22:46:32+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل admin21 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هو الثؤلول وكيف يحدث؟
الثؤلول

الثؤلول ناتج عن فيروس الورم الحليمي الجلدي الذي يمكن أن يسبب مشاكل جلدية وألمًا والتهابًا ويمكن أن ينتشر من خلال الاتصال الشخصي حيث إن الثآليل لها أصل فيروسي وتظهر عادة على شكل نقاط سوداء على اليدين والأصابع ويظهر لون صغير، في هذا المقال سنقدم توضيحات حول الثآليل حتى يكون لديك المزيد من المعلومات حول كيفية ظهور الثآليل.

ما هو الثؤلول؟

الثؤلول
الثؤلول

الثؤلول مرض جلدي شائع يحدث على شكل حبيبات صغيرة على اليدين والأصابع، ومصدره فيروس يسمى الورم الحليمي حيث ينتقل هذا الفيروس عن طريق الاتصال الشخصي على سطح الجلد، وعند الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري يستغرق ظهور أعراضه حوالي 2 إلى 6 أشهر.

معظم الثآليل غير ضارة وستزول دون أي علاج، ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص ذوي البشرة الحساسة إلى علاجات للتخلص منها.

قد يصيب الفيروس أجزاء مختلفة من الجسم بعضها قد ينمو في منطقة الأعضاء التناسلية أو الغشاء المخاطي للفم، وفي بعض الحالات النادرة قد يصبح سرطانياً، الآن من الأفضل أن تتعرف على أنواع الثآليل.

تابع المزيد: ما هو النقرس و أهم أعراضه الشائعة

التعرف على أنواع الثآليل

يحتوي فيروس الورم الحليمي البشري على أكثر من 100 نوع مختلف، والتي يمكن أن تسبب نموًا مختلفًا في أجزاء مختلفة من الجسم حيث إن الأماكن الأكثر شيوعًا للإصابة بالثآليل هي مؤخرة اليد والأصابع والأعضاء التناسلية.

تصنف الثآليل إلى فئات عالية المخاطر ومنخفضة المخاطر كما يمكن أن تسبب الثآليل عالية الخطورة، بالإضافة إلى الثآليل في الأعضاء التناسلية والشرج يوجد أمراضًا في عنق الرحم والشرج والمهبل، هذه الأنواع من الثآليل أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يكون جهاز المناعة لديهم ضعيفًا.

الثآليل الشائعة: الثآليل الشائعة هي النوع الأكثر شيوعًا من الثآليل، وهي غير ضارة ولها مظهر خشن يظهر بشكل فردي على أجزاء من الركبتين واليدين والأصابع.

الثآليل المسطحة: الثآليل المسطحة ذات المظهر المسطح والواسع تظهر على الوجه والرقبة واليدين والمعصمين، وعادة ما يكون لونها بني باهت، قد يظهر هذا النوع من الثآليل مبعثرًا على أجزاء مختلفة من الوجه.

ثآليل القدم: عادة ما تكون ثآليل القدم مؤلمة وتتطور كنمو قاسي على الكعب، هذه الأنواع من الثآليل لها بقع سوداء في مركزها.

الثؤلول العنقودي: هذا النوع من الثؤلول كبير الحجم وينشأ عن نمو واندماج العديد من الثآليل الصغيرة وعادة ما يظهر على اليدين وباطن القدمين.

الثآليل التناسلية: تعد الثآليل التناسلية من أكثر الأمراض المعدية شيوعًا التي تحدث في منطقة الأعضاء التناسلية والشرج، ويكون نوع الانتقال من خلال الاتصال المباشر مع جلد الشخص المصاب بالجلد بالإضافة إلى المناطق التناسلية والشرجية

يمكن أن يحدث هذا النوع من الثآليل أيضًا في الفم واللسان والشفتين والحلق عند النساء، يمكن أيضًا نقل الثآليل التناسلية إلى منطقة عنق الرحم الجزء الداخلي من المهبل.

كيف تحدث الثؤلول؟

الثؤلول
الثؤلول

كما ذكرنا فإن الثآليل سببها فيروس الورم الحليمي ويمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر بالطبع تختلف نسبة انتقال الثآليل حسب نوعها، فمثلاً احتمال انتقال الثآليل المسطحة وثآليل اليد والقدم أقل من الثآليل الأخرى، ويمكن أن تنتقل الثآليل التناسلية أكثر من الأنواع الأخرى من الثآليل.

بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالثآليل من غيرهم بسبب مشاكل في جهاز المناعة لديهم، أيضًا يمكن للفيروس أن يصيب الشخص بسهولة من خلال الجلد والجروح والخدوش أو حتى جذور الأظافر.

كيف نعرف أن لدينا ثآليل؟

الأعراض الشائعة التي يمكنك ملاحظتها عند الإصابة بالثآليل هي آفات جلدية تظهر على باطن القدمين والوجه والأصابع وظهر اليد والأعضاء التناسلية والشرج حيث تأتي الثآليل بأشكال وأحجام مختلفة حيث تنمو بعض الثآليل بسرعة والبعض الآخر يظل بنفس الشكل والحجم، في معظم الحالات لا تسبب الثآليل ألمًا إلا إذا ظهرت على باطن القدمين أو على الوجه.

في بعض الحالات قد تحتوي الثآليل على سوائل قيحية أو تصبح حمراء وحساسة للمس فإذا رأيت هذه الأعراض فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

كيفية علاج الثآليل

الثؤلول
الثؤلول

تحدث الثآليل بسبب فيروس الورم الحليمي البشري وعادة ما يتم تدميرها بواسطة جهاز المناعة في الجسم وتلتئم الثآليل، والتي قد تستغرق أسابيع إلى سنوات، لكن قد يرغب بعض الأشخاص في معالجة هذه المشكلة بسرعة حيث تستغرق بعض العلاجات وقتًا للشفاء، وبعضها يشفى بشكل أسرع.

حمض الصفصاف

حمض الساليسيليك هو دواء لا يحتاج لوصفة طبية وقد يستغرق أسابيع حتى يصبح فعالًا في مختلف الأشخاص، ويساعد هذا الدواء على تحفيز الجلد ويحفز جهاز المناعة في الجسم للقضاء على البثور.

إزالة الثؤلول الغراء

يمكن أن يكون العلاج بالصمغ الثآليل طريقة أخرى لإزالة الثآليل ويمكن أن يكون أحد العلاجات الفعالة للثآليل الشائعة، ومع ذلك يستغرق الأمر وقتًا طويلاً وفي بعض الحالات لا يحصل الأشخاص على نتائج إيجابية من هذا العلاج.

نيتروجين سائل

تتطلب هذه الطريقة العلاج من قبل الطبيب، ويستخدم الطبيب النيتروجين السائل لإزالة الثؤلول ويقوم بما يسمى بالعلاج البارد.

حرق الثآليل

يعتبر حرق الثؤلول طريقة علاج أخرى قد تكون مصحوبة بألم بسيط وجرح في منطقة الثؤلول، ويتم تنفيذ هذه الطريقة بواسطة الطبيب باستخدام جهاز الليزر.

ايمي كيمود

ايمي كيمود هو كريم لتنشيط الجهاز المناعي للجسم، ويستخدم في علاج بعض الثآليل وبالطبع هذا الكريم لا يعالج الثآليل ولكنه قد يكون فعالاً مع علاجات أخرى.

الأسئلة المتداولة حول الثآليل

الثؤلول
الثؤلول

هل للثؤلول جذر؟

يعتقد بعض الناس أن الثآليل لها جذور، لكن هذا ليس هو الحال فالثآليل ليس لها جذور وتنشأ من الطبقة العليا من الجلد.

كيف تنتقل الثآليل؟

تنتقل الثآليل عادة عن طريق لمس جلد الشخص المصاب، وبعد تعرض الجلد للفيروس يستغرق ظهور الثآليل من 2 إلى 6 أشهر، عادة ما تكون الثآليل غير ضارة وسيختفي معظمها من تلقاء نفسها.

هل يجب أن نعالج الثآليل؟

باستثناء الثآليل التناسلية التي يجب علاجها فإن علاج الثآليل الشائعة أو الثآليل الأخمصية يكون فرديًا تمامًا طالما أنه لا يسبب أي إزعاج أو ألم، عادة ما تكون الثآليل غير ضارة وعادة ما تختفي في غضون بضعة أشهر إلى بضع سنوات.

لكن إذا انتشر الثؤلول وسبب له ألمًا أو مظهرًا سيئًا فمن الأفضل علاجه، لاحظ أن علاج الثآليل لن يكون فعالًا دائمًا حيث يمكن أن يكون علاج الثآليل مستهلكًا للوقت ومؤلماً ومكلفًا.

هل يسبب الثؤلول الشائع مشاكل بدون علاج؟

عادة لا تدوم معظم الثآليل أكثر من 6 أشهر إلى سنتين إذا لم يتم علاجها، ويتعرف الجسم على الفيروس ويحاربه مما يؤدي إلى اختفاء الثؤلول.