الرسم التوضيحي

الرسم التوضيحي أو الرسم التخطيطي ينتمي إلى فن الرسم الهندسي ، وهو عبارة عن رسم مُصمم خصيصاً لتوصيل مجموعة من المعلومات ، ويمكن أن يظهر ذلك بعدة طرق من بعض العلامات والرموز البسيطة التي نراها في الشارع ، إلى المخططات الدائرية التي تفصل النسب المئوية للتكلفة في عالم الأعمال ، وتوفر المخططات وسيلة بديلة للأشخاص للتواصل مع المعلومات ومعالجة أهميتها .

مفهوم الرسم التوضيحي

يوفر الرسم التوضيحي ، والرسوم البيانية طريقة للجمهور أو للطلاب في الفصل الدراسي لتصور المادة بصريًا والمشاركة معها بطريقة غير ممكنة مع المحاضرة وحدها ، وتُظهر أنواع معينة من الرسم التوضيحي والمخططات ، والتي توضح العلاقة بين المفاهيم بوضع كلمات مترابطة في فقاعات متداخلة ، ويمكن أن يساعد ذلك الطلاب على فهم الدروس التي قد تبدو معقدة للغاية عند التواصل في موقف تعليمي قائم على المحاضرة .

فوائد الرسم التوضيحي

الرسم التوضيحي أداة سهلة للتعلم

الرسم التخطيطي هو في الأساس صورة تنقل المعلومات ، ويمكن غالبًا من خلالها شرح البيانات الإحصائية وغيرها من المعلومات المهمة ، مثل كيفية عمل نظام معين بسرعة وبأقل ضغط على الموارد ، ويعد استخدام المخطط أكثر فعالية من عملية السرد ، وهذا مهم بشكل خاص في عالم الأعمال حيث يتم نشر المعلومات باستمرار وتكون الحاجة إلى الدقة والسرعة والفهم أمر بالغ الأهمية .

الرسم التوضيحي يجذب الانتباه

في مجال العروض والمؤتمرات ، يمكن للعروض التقديمية الملونة التي تسترعي الانتباه ، وبالتالي تستطيع أن تعني الفرق بين المستمعين الذين يمتصون معلوماتك أو يرفضون مفهومك .

يمكن أن يحافظ العرض التقديمي الذي يعتمد بشكل كبير على المخططات والرسم التوضيحي على اهتمام المستمع من خلال إعطائه شيئًا جذابًا للنظر إليه والسماح له بامتصاص المعلومات في مجموعات مستهلكة لا تُنسى .

يعد الرسم التخطيطي مفيدًا أيضًا في تقطير خطة الدرس أو العرض التقديمي إلى مفاهيم بسيطة ، مما يسمح للمستمعين أو الطلاب بفهم المخطط التفصيلي بسرعة .

أنواع الرسوم التوضيحية

الرسم التوضيحي والرسوم البيانية هي تمثيل مرئي للمعلومات ، وإنها مفيدة لتوثيق الحقائق ورسم الخطط والتقاط الأفكار وتعزيز التواصل والتعلم والإنتاجية ، وتوجد عدة أنواع للرسوم التوضيحية .

الرسم التوضيحي المستندة إلى المخطط

تعرض هذه المرئيات العلاقات أو الاتصالات بين الكيانات ، ويعرض البعض تدفقًا للخطوات أو المعلومات ، كما نرى في المخططات الانسيابية ومخططات الشبكة ، ويعرض آخرون التسلسلات الهرمية كما في المخططات التنظيمية والرسوم البيانية للسبب والنتيجة ، وهي مخططات قائم على الرسم البياني وتوضح التداخل بين مجموعات البيانات .

الرسوم التوضيحي المستندة إلى الرسم البياني

تقدم هذه الرسوم التوضيحية البيانات الإحصائية بيانياً ، وأكثر هذه العوامل شيوعًا هو الرسم البياني الشريطي ، الرسم البياني الخطي ، الرسم البياني والرسم البياني الدائري ، وتتمثل ميزة استخدام الرسوم البيانية في أنه يمكنهم إظهار التغييرات بمرور الوقت أو مقارنة الأرقام بشكل أكثر وضوحًا مما يمكن لجدول البيانات القيام به .

الرسوم التخطيطية

توضح هذه الأنواع من الرسوم التوضيحية العناصر الموجودة في النظام ، وتستخدم العديد من المخططات التخطيطية مجموعات الرموز القياسية ، وقد تكون تمثيلية ويتم رسمها على نطاق واسع ، كما هو الحال في مخطط الأرضية حيث يجب أن تنقل قياسات دقيقة ووضع العناصر ، وتكون بعض المخططات أكثر تجريدًا مثل مخطط الدائرة حيث يعرض الرسم تخطيط النظام ولكن ليس كيفية ظهوره فعليًا في الدائرة المادية .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352