معززات طبيعية لإفراز السيروتونين في الدماغ

d
اقتباساتي
dتعديل admin19 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
معززات طبيعية لإفراز السيروتونين في الدماغ
السيروتونين في الدماغ

معززات طبيعية لإفراز السيروتونين في الدماغ، إن زيادة إفراز السيروتونين ليس بالأمر السهل، ولكنه يمكن أن يخلق تأثيرات دائمة على كل شخص، إن السيروتونين مادة كيميائية تنتجها الخلايا العصبية، حيث إن لها وظيفة مثيرة للاهتمام في الجسم، وهي إرسال الإشارات بين الخلايا العصبية.

يمكن العثور على السيروتونين في الجهاز الهضمي والصفائح الدموية، وعمومًا في جميع أنحاء الجهاز العصبي المركزي للجسم، لكن هل تعرف كيف يمكننا زيادته حتى نتمكن من تعزيز عمل نظام رسول الجسم؟ من خلال متابعة هذه المقالة، ابق معنا للتحقق من النقاط المهمة جدًا والمثيرة للاهتمام المتعلقة بالسيروتونين.

معززات طبيعية لإفراز السيروتونين في الدماغ

لزيادة إفراز السيروتونين، من الأفضل أن تعرفه بدقة أكبر أولاً:

إن السيروتونين هو نوع من الهرمونات المضادة للاكتئاب ويتم تقديمه أيضًا كهرمون سعيد، وهذا الهرمون هو رسول مهم في الدماغ، يؤثر على أبعاد واسعة من أجسامنا:

  • المزاج.
  • النوم واليقظة.
  • العلاقات الزوجية.

يتكون السيروتونين في الجسم من حمض أميني أساسي يسمى التربتوفان، يتم توفير هذا النوع من الأحماض الأمينية للجسم من خلال الطعام:

  • المكسرات.
  • الجبن.
  • اللحوم الحمراء.

حتى نقص التربتوفان يمكن أن يقلل من إفراز السيروتونين، ونتيجة لذلك، فإنه يؤثر على الحالة المزاجية ويسبب اضطرابات المزاج والقلق والاكتئاب.

ما هو دور السيروتونين في الجسم؟

يؤثر السيروتونين على جميع أجزاء الجسم، يؤثر على كل شخص من العواطف إلى المهارات الحركية، يتم تقديم السيروتونين أيضًا كمثبت للمزاج، يؤثر على هضم الطعام أو حتى الطعام والشهية، بالإضافة إلى ذلك، فإن السيروتونين له التأثيرات التالية:

  • المحافظة على صحة العظام.
  • تنظيم النوم.
  • تقليل الاكتئاب.
  • إدارة التوتر والقلق.
  • سرعة التئام الجروح.

وظيفة السيروتونين في الجسم

بعد معرفة معززات طبيعية لإفراز السيروتونين في الدماغ ، يمكن أن يكون لهذا الهرمون وظائف مختلفة في كل جزء من أجزاء الجسم:

المزاج

يدير هذا الهرمون الموجود في الدماغ السعادة والمزاج والتوتر والقلق، مستواه المنخفض يسبب الاكتئاب، تساعد زيادة إفراز السيروتونين على تقليل الإثارة لدى الشخص.

حركات معوية

لهذا الهرمون أيضًا في المعدة والأمعاء، يساعد على التحكم في حركات الأمعاء وتحسين أداء الجهاز الهضمي.

الغثيان

السيروتونين في الدماغ يمكن أن يؤثر على الغثيان، يساعد هذا الهرمون الجسم على التفاعل في صورة غثيان أو إسهال عند وصول الأطعمة غير المريحة إلى المعدة.

النوم واليقظة

هذه المادة الكيميائية مسؤولة عن تحفيز أجزاء الدماغ التي تؤثر على النوم واليقظة، يعتمد ما إذا كنا ننام أو نبقى مستيقظين على مستقبلات السيروتونين المستخدمة.

تجلط الدم

لمعرفة أن الصفائح الدموية تفرز هذا الهرمون لشفاء الجروح، يساعد السيروتونين في الدماغ على تضييق الشرايين الصغيرة والجلطات الدموية.

صحة العظام

يؤثر هذا الهرمون بشكل مباشر على صحة العظام، لكن ارتفاع مستواه يمكن أن يسبب هشاشة العظام ويضعفها.

وظيفة السيروتونين الجنسية

تتناسب عكسيا مع الوظيفة الجنسية للجسم، أي أنه كلما ارتفع مستوى السيروتونين في الدماغ، انخفضت الرغبة الجنسية.

 

زيادة إفراز السيروتونين

هذا الهرمون له تأثير مباشر على الصحة العقلية، لهذا السبب، يفكر الكثير من الناس في زيادة إفراز السيروتونين، عندما يكون مستوى هذا الهرمون طبيعياً.

وفقًا للدراسات التي أجريت في عام 2007، فإن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم مستويات أقل من السيروتونين في أجسامهم، يرتبط نقص هذا الهرمون ارتباطًا مباشرًا بالقلق والأرق.

المعدل الطبيعي لمستويات السيروتونين

يتراوح المعدل الطبيعي لهذا الهرمون في الجسم بين 101 و283 نانوجرام، لكن هناك معايير مختلفة لقياس السيروتونين، إذا كان مستوى السيروتونين مرتفعًا جدًا، فقد يُشتبه في إصابة الشخص بالمتلازمة السرطاوية، وقد يتسبب أيضًا في حالات نادرة جدًا في حدوث أورام في المناطق التالية: الأمعاء الغليظة، والأمعاء الدقيقة،وأنابيب الشعب الهوائية.

طرق ذهبية لزيادة إفراز السيروتونين

يمكنك زيادة مستوى السيروتونين في جسمك بمساعدة الأدوية والعديد من الحلول الطبيعية، لكن في بقية هذه المقالة، نعتزم تقديم حلول طبيعية، تعتبر أشعة الشمس أو العلاج بالضوء من أفضل الطرق لعلاج الاكتئاب الموسمي، أيضًا، يمكن أن يكون التعرض لأشعة الشمس طريقة رائعة لزيادة إفراز السيروتونين، التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 إلى 30 دقيقة على الأقل يوميًا، عندما يكون الطقس صافياً، اخرج من المنزل وتمشى.

ختامًا

قدمنا لكم الكثير من المعلومات التي تتعلق بموضوع معززات طبيعية لإفراز السيروتونين في الدماغ، حيث عانى العديد من مرضى الاكتئاب من الشفاء بشكل أسرع من خلال تناول جرعة متوازنة من المغنيسيوم، تعتبر البقوليات والموز والأسماك من أفضل مصادر المغنيسيوم.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم اقتباسات للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا