الفرق بين التسويق والمبيعات هذين المصطلحين متلازمين أو توجد بينهم علاقة قوية ومن الصعب فصل كل منهما عن الآخر ، والمجال الذي يتخصص بدراسة التسويق فإنه يحتوي على قسم فيه لدراسة المبيعات أيضا ، وذلك لكي يكون كل منهم يسير في طريق منتظم، وفي الكثير من الأوقات تكون المبيعات تعتمد على المعاملات مع العملاء والأشخاص الذين سوف يقوموا بشراء المنتجات التي يتم بيعها بشكل أكبر من المعاملات التي تتم في التسويق :

التسويق والمبيعات

فإن التسويق هو كمصطلح يكون هدفه إلى كسب العملاء والاحتفاظ بهم على المدى الطويل وذلك يأتي من كثرة المعاملات معهم ، غالبا ما يشترك هذان الهدفان في هدف مشترك بينهم وهو زيادة الإيرادات المادية العائدة إلى الشركة ولكنهما يختلفان في وظائفهما وعملياتهما وكيف التخطيط لكل منهما ، حيث تعني المبيعات أساسا تبادل المنتجات والخدمات مقابل المال أو القيمة المالية التي يتم التعامل بها ومن ناحية أخرى يعد التسويق بشكل عام أو التسويق الالكتروني مصطلحا شاملا يشير إلى مجموعة من الأنشطة التي تبدأ بأبحاث السوق وتنتهي بإرضاء المستهلك وذلك لسهولة كسبه وكثرة التعامل معه مستقبلا [1] .

الاختلاف بين التسويق والمبيعات

المبيعات والتسويق كل منهم يكمل الآخر ويعتبر جزء لا يتجزأ من الآخر ولكن مع أن كل من المصطلحين يعتبر جزء مهم في الآخر إلا أن كل منهم يهدف إلى شئ ، وكل منهم له هدف مختلف عن الآخر حيث ينصب تركيز الاثنين على غايتين مختلفتين ، حيث يشدد ويهدف التسويق على تلبية احتياجات العملاء في السوق الذين يتم التعامل معهم ، بينما تدور المبيعات حول الوصول إلى أهداف مبيعات الشركة والوصول بالمنتجات التي تنتجها الشركة إلى العميل نفسه ، أي أنها تركز على تلبية احتياجات الشركة والعملاء أيضا معا .

ولكن التسويق يأخذ جانب أكبر من المبيعات بشكل كبير لأنه يحتوي على دراسات مختلفة في كثير من المجالات مثل اعلان تجاري ، حيث يميل التسويق إلى تحديد احتياجات العملاء ورغباتهم ومطالبهم اليومية التي يحتاجوا إليه بشكل يومي ولا يكون لديهم القدرة في الاستغناء عنها ، وذلك لإرضائهم بشكل مربح للعميل والعائد المادي للشركة ايضا على العكس من ذلك الآخر وهي المبيعات ، تتعلق المبيعات بدفع منتجات الشركة التي تقوم الشركة بالتسويق لها وخدماتها إلى العملاء ، من خلال إقناعهم بشراء تلك المنتجات لذلك إذا كنت ممن يهتمون بأحد الجانبين سواء كان المبيعات و التسويق فإنه لابد وأن تتعمق أكثر لفهم هذين المصطلحين بشكل أفضل .

تعريف المبيعات

تعتبر المبيعات أحد جوانب التسويق والتي يتم تدريسها مع التسويق أيضا في مجالات الدراسة المتخصصة بدراسة التسويق ، فإن المبيعات ليست سوى الهدف الأساسي لأي مؤسسة تجارية يكون نشاطها الذي تمارسه هو التسويق أو التجارة في منتجات معينة ، بمعنى أن جميع أنشطة الشركة موجهة نحو زيادة المبيعات وذلك أيضا من أجل زيادة العائد المادي الذي يعود للشركة ، بحيث يشمل بشكل أساسي الأنشطة التي تؤدي إلى بيع ما تقدمه الشركة لعملائها من منتجات مختلفة في فترة زمنية معينة وتكون محددة ، من خلال إقناع العملاء بأن شراء منتج الشركة سيكون مفيدا لهم ومفيدة للشركة أيضا من ناحية العائد المادي الذي يعود للشركة .

تعريف التسويق

ولكن من جانب آخر لتعريف التسويق كمصطلح ومجال للعمل فإن التسويق هو عملية متكاملة من بعض الفروع والجوانب التي يكمل بعضها الآخر ، حيث تتضمن مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة الخاصة بالتخطيط لعمليات التسويق من أجل تعزيز مبيعات الشركة للمنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء ، حيث تبدأ العملية بتحديد احتياجات العملاء المطلوبة ويكون ذلك بناءا على دراسة يتم القيام بها من قبل الفريق المسؤول عن عملية التسويق ، وتلبية تلك الاحتياجات بشكل مربح للشركة من خلال إنشاء العروض والتواصل معها وتقديمها وتقديمها للعملاء مقابل السعر الذي يقدره العملاء والذي يكون مبني على السعر الذي تضعه الشركة لتلك المنتجات .

إنها وسيلة لخلق اهتمام الجمهور المستهدف بعروض الشركة يتم تغطية جميع الأنشطة التي تحاول لفت انتباه العملاء نحو عروض الشركة والاحتفاظ بها تحت مصطلح التسويق ، مثل أبحاث السوق والتحليل وتطوير المنتجات والترويج وطرق التوزيع والمبيعات وخدمة ما بعد البيع .

دور مندوب المبيعات

مندوب المبيعات هو الشخص الذي يتعامل مع العميل بشكل مباشر وهو الذي يكون ممثل للشركة التابع لها أمام العميل لذلك هناك بعض الصفات التي لابد أن تتوافر في ذلك الشخص الذي يمثل شركة بأكملها ، حيث يجب أن يتمتع مندوب المبيعات بمهارات اتصال قوية وذلك لسهولة توصيل المعلومات الخاصة بالمنتج للعملاء، ومهارة الإقناع وذلك لكي يستطيع أن يتغلب على تفكير العميل ويستطيع إقناعه بشراء منتجه الذي يكون مسؤول عن بيعه ، وذلك في ظروف استثنائية  لنقل فوائد المنتج أو الخدمة إلى العميل بشكل فعال  أثناء الإجابة على أسئلتهم .

دور عمليات التسويق

  1.  البحث: ويكون ذلك من أجل جمع البيانات بهدف معرفة أحوال السوق ومتطلبات العملاء بشكل أفضل ويكون هناك فريق مخصص للبحث عن دراسات السوق .
  2. الشريحة : وهي أن يتم تقسيم العملاء إلى مجموعات مختلفة من الطبقات الاجتماعية والحالة المادية وعلى حسب أيضا المنتجات التي تقدم لكل طبقة من العملاء وتسمى الشرائح حسب الخصائص المتشابهة فيما بينهم وذلك بهدف خدمتهم بشكل أفضل .
  3. الهدف : وهو أن تقوم بالتركيز على الجزء الذي يحتاج إلى العرض في المنتج الذي أنت مسؤول عن بيعه ، حيث سيبقونه أكثر ويكون ذلك التقييم من قبل العملاء الذين يستخدمون هذه المنتجات .
  4. المركز : اجعل للمنتج الذي تقوم ببيعه مكانة تختلف عن مكانة باقي المنتجات الأخرى التي يتم عرضها في السوق والتي يمكن أن تكون منافسة لمنتجك وهذ الجزء يكون مسؤول عنه بنسبة كبيرة مندوب المبيعات ، حيث يمكنك أن تميز منتجك عن باقي منتجات المنافسين لك وللمنتج ، من خلال عروض بيع فريدة تختلف عن عروض بقية المنتجات التي هي من نفس مستوى منتجك .

ما هي ادارة التسويق

لكي تتضمن نجاح عملية التسويق فإنه لابد أن تكون لها إدارة جيدة من الشركة أو الفرق المسؤلى عن إدارة التسويق في الشركة ، حيث تتضمن إدارة التسويق اختيار الأسواق المستهدفة والتي يتم دراستها بشكل جيد واكتساب العملاء والاحتفاظ بهم لفترات طويلة ، وذلك من خلال إنشاء قيمة ممتازة للعملاء على المنتجات التي يقوموا بشرائها المنتجات والخدمات المقدمة من الشركة إلى العملاء تحتاج إلى تصميم حسب متطلبات السوق المستهدفة وما يطلبع العملاء أيضا [2] .

حيث يتم استخدام التسعير الفعال للمنتجات والتواصل والتوزيع لنحت وخلق مكانة في السوق ، يتم وضع برنامج محدد مع الأخذ في الاعتبار أوضاع السوق الحالية والمستقبلية ، تهتم إدارة التسويق بالتنفيذ النهائي لهذه الخطط بهدف نهائي هو تحقيق أهداف المنظمة ، يدور بشكل أساسي حول تخطيط وتنفيذ ومراقبة الحملات أو البرامج التسويقية .

ما هي ادارة المبيعات

تسمى عملية تطوير فريق المبيعات  ومزامنة عمليات المبيعات ، وتنفيذ تقنيات المبيعات التي تساعد الشركة على تحقيق أهداف المبيعات باستمرار ، إدارة المبيعات. تعتبر عمليات إدارة المبيعات الدقيقة ضرورية عندما يتعلق الأمر بتعزيز أداء المبيعات لأي حجم من العمليات أو أي صناعة ، يمكن أن تكون عملية إدارة المبيعات هي الفرق بين البقاء والازدهار في سوق تنافسية بشكل متزايد هناك ثلاثة جوانب لإدارة المبيعات ضمن عملية المبيعات:

  1. عمليات المبيعات
  2. استراتيجية المبيعات
  3. تحليل المبيعات