الفرق بين الاهتمامات والهوايات

الهوايات والاهتمامات هي كلمات تبدو وكأنها مرادفات أو على ما يبدو يتم تبادلها من قبل معظمنا، حيث أن البعض لديه اهتمامات متنوعة في الحياة، بالإضافة إلى الوظيفة التي يقوم بها، فعند ملء نموذج سي في لشركة ما ، يوجد عمودًا يسأل عن الهوايات والاهتمامات ، ويتم متابعة الهوايات والاهتمامات في هواية الفرد ، وبالنسبة لمعظم الناس تتشابه الهوايات والاهتمامات ، ويتحدثون عنها في نفس الوقت ، ومع ذلك ، هناك عدة اختلافات بين الهوايات والاهتمامات وسيتم الحديث عنها في هذه المقالة . [1]

الهوايات

الهوايات هي نشاط ممتع ويشارك الناس في مثل هذا النشاط في أوقات فراغهم ، على سبيل المثال يحب بعض الأشخاص المشاركة في بعض الأنشطة الخارجية كالمغامرة كلما حصلوا على وقت فراغ ، فالهواية هي نشاط واحد يجعل الناس سعداء لأنهم قادرون على نسيان التوترات في حياتهم لبعض الوقت ، ويستمع الكثير من الناس إلى الموسيقى في أوقات فراغهم ، ويضيعون في عالمهم الموسيقي وينسون كل شيء عن مخاوفهم ومشاكلهم في الوقت الحالي ، وهناك أشخاص آخرون يجمعون الطوابع ، وهي هواية تسمى فيلية ، كما أن العديد من الناس يهوون جمع العملات المعدنية من مختلف البلدان ويكون لديهم مجموعة ضخمة من العملات القديمة والنادرة من مختلف دول العالم ، وهذه الهواية يشار إليها باسم numismatics.

والهوايات من ناحية أخرى تشير إلى الأنشطة التي يقوم بها الشخص من أجل المتعة والاسترخاء ، وعادة ما يتم القيام بها خلال وقت فراغه أو في الأوقات لا يكون لديه أي شيء للعمل عليه .

اكتسبت الهواية اسمها من لعبة خشبية تسمى حصان هواية الذي كان يشبه الحصان الحقيقي ، ويعني تعبير ” ركوب حصان الهوايات ” وأدى الاهتمام بهواية مفضلة إلى استخدام كلمة ” هواية ” كمصطلح للاستجمام ، ويتم ذلك من أجل المتعة والتمتع ، ولذلك لا يوجد مكافأة مالية لممارستها .

أمثلة على الهوايات

 قد تشمل الهوايات أنشطة مثل :

  • الألعاب : وهي الأنشطة الترفيهية التي تنطوي على التحفيز العقلي والبدني .
  • الترفيه في الهواء الطلق مثل تسلق الجبال .
  • فنون الأداء مثل الغناء ، والرقص ، أو أداء السحر .
  • الهوايات الإبداعية مثل التصوير ، أو صنع المجوهرات ، والمشاريع الفنية .
  • الطبخ أو فن إعداد الطعام للاستهلاك .
  • الكتب : قراءة الكتب ، والمجلات ، والقصص المصورة . [2]

ولا يمكن أن تكون الهوايات مثل جمع الطوابع ، وبطاقات الألعاب مصدراً للدخل بالنسبة لشخص ما ، ولكن في بعض الأحيان يمكن بيع الأشياء المجمعة ، فالهوايات غالبا ما تؤدي إلى اختراع أو اكتشاف ، حيث يتم اكتشاف العديد من الأجرام السماوية من قبل علماء الفلك الهواة .

وبالطبع يمكن أن تتنوع الهوايات ، وليس هناك حد لأنواع الهوايات التي يمكن أن يتمتع بها الناس ، والشيء المهم هو أن تذكر أن الهواية يتم متابعتها للمتعة وليس لكسب المال ، وبالتالي ، يتوقف النشاط عن كونه هواية بمجرد أن يصبح مهنة أو مصدر رزق للفرد .[1]

الاهتمامات

يتم تعريف الاهتمامات على أنها الفضول ، أو شعور الفرد بشيء معين ، أو نشاط معين ، فإذا أثار موضوع مصلحة أو فضول شخص ما ، يقال إن اهتماماته تكمن في هذا الموضوع ، وعندما نتحدث عن رجل ، فإننا نقول غالبًا إن لديه اهتمامات في أسواق الأسهم أو في الرياضة ، فأيهما كان الأمر ، وهذا يعني أنك قرأت الكثير عن كرة القدم وشاهدتها أيضًا على التلفزيون والملاعب حيث تهتم بالرياضة ، وبالمثل ، أنت لست سياسياً ، ولكنك مهتم بالسياسة ، وتشاهد الأخبار السياسية ، وبرامج الشؤون الجارية على التلفزيون بشغف .

وتشير الاهتمامات إلى الأشياء أو الأنشطة التي تثير الفضول أو القلق لدى أي شخص ، وهي الموضوعات أو الصفات التي تثير الاهتمام ، ويمكن أن تكون أشياء يقوم بها شخص ما كتسلية ، أو نشاط ترفيهي ، أو تلك التي يرغب في الحصول على وظيفة فيها ، وهناك العديد من الاهتمامات التي قد يكون الشخص متحمسًا لها ، وقد يكون الشخص مهتمًا بالأشياء أو الأنشطة التي تنطوي على حيوانات حتى يتمكن من العمل أو العثور على وقت فراغ في رعاية وتربية الحيوانات ، أو قد يكون لديه اهتمام بالفنون ، وبالتالي فإن الوظيفة المناسبة له هي تلك التي تنطوي على العمل مع النماذج والتصاميم ، ويمكنه أيضًا قضاء وقته والاستمتاع بإبداع أعمال فنية .

ويمكن أن تكون اهتمامات الشخص مصدرا للدخل أو يمكن أن يكون شيئا يفعله فقط دون تعويض ، فإذا كان الشخص مهتمًا بالطهي ، ويحب إعداد الأطباق ، فيمكنه إما أن يطهو فقط لنفسه أو لعائلته ، أو يمكنه جعله مصدر دخل .[2]

الفرق بين الهوايات والاهتمامات

  1. الاهتمامات هي أنشطة أو أشياء قد يكون الشخص مهتمًا بها ، بينما الهوايات هي أنشطة يقوم بها الشخص للاسترخاء والاستمتاع .
  2. يمكن أن تكون مصالح الشخص مختلفة وقد تؤدي إلى توليد دخل له أو كسب رزقه في حين أن هواياته لا تتمتع بأي مكافآت مالية .
  3. عادة ما تتم الهوايات أثناء أوقات فراغ الشخص أو في الأوقات التي لا يضطر فيها إلى العمل ، ويمكن القيام بمصالحه أثناء وقت فراغه أو أثناء العمل كما في حالة وجود اهتماماته كمصدر للدخل .
  4. الهواية هي نشاط يسعى المرء فيه للمتعة والسرور في حين أن الاهتمام يكون مجال أوسع وأشمل .
  5. قد لا يلعب المرء كرة القدم بل يشاهد ويقرأ الكثير عن الرياضة لأن اهتمامه يكمن فيها .
  6. قد يكون المرء مهتما بالسياسة دون أن تكون هوايته .
  7. تبقى النشاط هواية إذا كان للمتعة والترفيه ، ويتوقف النشاط عن كونه هواية عندما يصبح مهنة لشخص ما . [1]

admin