يعد الإنترنت في هذا الزمان هو أساس التقنية بالكامل ، فجميعنا يقوم باستعمال الإنترنت في جميع المجالات المختلفة ، وبالرغم من أن معظمنا لديه معلومات كثيرة عن استخدامه إلا أن هناك الكثير لا نعرفه عن بعض الشبكات في الشبكة الأساسية مثل Deep Web ( الويب العميق) والـ Dark web (الويب المظلم ) .

شبكة الإنترنت الرئيسية

نستطيع أن نقوم بتقسيم شبكة الإنترنت إلى 3 أقسام أساسية وهم :-

  1. الجزء السطحي : وهو الذي نقوم باستخدامه في الوقت الحالي .
  2. الجزء العميق : وهو من الصعب الوصول إليه من خلال الطرق العادية .
  3. الجزء المُظلم ويكون في الجزء العميق .

الديب ويب Deep Web

وهي عبارة عن باقة من بعض المواقع المتوفرة على شبكة الانترنت ، لا يمكن القيام وأرشفتها في محرك البحث جوجل ولا يمكنك أن تجدها من خلال البحث وذلك لأنها غير ظاهرة أو غير معروفة ، وتبلغ مساحة الـ Deep Web من شبكة الإنترنت ما يقرب من 85% .

متصفح الويب العميق (Deep Web)

وحتى تستطيع أن تقوم بالتصفح لابد وأن تقوم بإستعمال متصفحات متطورة أخرى مثل TOR ، حيث يعد هذا المتصفح من المتصفحات الحديثة والتي تم تطويرها مؤخراً ، فهو أكثر أماناً من متصفح موزيلا فيرفُكس ويعمل ToR بحماية المجهولية الرقمية عبر إخفاء عنوان الـ IP ، وقام كلاً من مكتب الدولة للديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل بوزارة الخارجية الأمريكية ، ومؤسسة فورد ، بالإضافة إلى الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي برعاية هذا المتصفح الحديث TOR .

مميزات الـ Deep Web

يمتاز موقع الديب ويب بعدد من المميزات وهي كالتالي :-

الصفحات اليتيمة : وهي عبارة عن الصفحات التي لا يتوفر لها روابط في أي صفحات أخرى .

الصفحات والتي تكون محدودة الوصول : وهي تلك الصفحات والتي تقوم بمنع إيجادها من خلال البحث وتمنع من إيجاد المضمون الوصول للمحتوى ببرامج التحقق من الروبوتات مثل الكابتشا .

الصفحات غير النصية : وتلك الصفحات لا يمكن فهرستها ، حيث تحتوي على عدد من الصيغ الخاصة بالملفات الغير نصية مثل ملفات الفيديو وملفات الصور والـ pdf وعدد من الصيغ الأخرى والتي لا يمكن أرشفتها .

الملفات المضافة على بروتوكولات أخرى مثل ftp : وهى عبارة عن مواقع متوفرة ولكن تقوم باستعمال بروتوكولات معينة و نطاقات مخصصة متوفرة بصورة كبيرة ومن الصعب القيام بالتجسس عليها أو إيجادها .

الويب المظلم Dark web

وهي تعتبر شبكة أكثر داخلية من الويب العميق ، يطلق عليها هذا الاسم لأنها تشتمل على عدد من الأنشطة الغير قانونية مثل العمليات التجارية المنحرفة مثل تجارة المخدرات وتجارة السلاح وعمليات الاتجار في البشر ، ولكي نستطيع إستعمال تلك الشبكة يجب القيام بتشفير الهوية وإخفاء طبيعة الشخص الذي يقوم بالتصفح على تلك الشبكة ، وتبلغ مساحتها على شبكة الانترنت حوالي 3% . [1]

أسماء المواقع الإلكترونية المظلمة

بخلاف أسماء النطاقات التقليدية والتي يتم استخدامها من خلال الإنترنت ويمكن للبشر قراءتها ، إلاّ إن مواقع الـ Dark web ، تقوم باستخدام أسماء مخفية لخدمات متصفح ToR ، يتم وضع تلك القيم والتي تتكون من ستة عشر حرفاً من قبل في نطاق المستوى الأعلى ، ويستطيع أي جهاز حاسوب يعمل ببرنامج تور بأن يضيف خدمات بصورة مخفية ، وفي كثير من الأحيان يلاحظ مستعملي مواقع الانترنت المظلم أسماء من خارج الحزمة .

سيعمل متصفح Tor و الذي يقوم على مضيف Tor ، بتأسيس دليل ملف محلي بجانب تعيين رقم منفذ للخدمة ، وتأسيس زوج من المفاتيح مفتاح عام والمفتاح الآخر خاص ، وذلك في حالة القيام بتكوين خدمة مخفية ، فيقوم برنامج Tor بتأسيس اسم مضيف يتكون من ستة عشر حرفًا من خلال حساب تجزئة المفتاح العام لزوج المفاتيح تلك ، ثم يقوم بتحويل أول ثمانين وحدة بث من هذه التجزئة من قيمة ثنائية إلى صيغة ASCII لجعل الـ 16 رمزًا الناتجة مطابقة لمتطلبات “وصلة رقم حرف” لبروتوكول نظام أسماء النطاقات (DNS) .

العملات المستخدمة في الديب ويب والدارك ويب

يتم استخدام العملات الرقمية في الإنترنت العميق والإنترنت المظلم ، وتعتبر تلك العملات منتشرة بصورة كبيرة في كافة المعاملات التي تحدث على شبكة الـ Deep Web ، وذلك حتى يتم حماية الهويات والتحفظ على سرية التعاملات .

والعملة الرقمية : هي عبارة عن عملة إلكترونية يتم تداولها فقط من خلال شبكة الإنترنت ، وتعتبر أول عملة رقمية لا مركزية فهي ذات نظام يقوم بالعمل بدون مستودع مركزي أو مدير فردي .

ووفقاً لعدد من نتائج إحصائيات جامعة كامبريدج والتي تجريها بصفة دورية ، فقد وُجد في عام 2017 أنه يوجد هناك ما بين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يقوم باستخدام محفظة لعملة رقمية ، وأغلب هؤلاء المستخدمين يقوم باستعمال البيتكوين ، وقد أعتمد حوالي مائة ألف تاجر عليها كعملة يمكن الدفع بها .

تسريبات الديب ويب

يتم استخدام تلك الشبكة في الحالتين الحالات الشرعية والحالات الإجرامية ، ومن أبرز الأمثلة على تلك التسريبات على موقع الانترنت العميق هي تسريبات موقع ويكيليكس ، وهو عبارة عن موقع إلكتروني متوفر على شبكة الإنترنت العميق ( Deep Web ) ، من حين لآخر يقوم بالكشف عن معلومات كبيرة وسرية تفضح أصحابها ، ويعتبر الكشف عن تلك المعلومات جريمة قانونية يعاقب عليها القانون في كافة أنحاء العالم ، وقد يتم الكشف من تلك التسريبات عن عدد من الأنشطة المنحرفة والغير قانونية وفي تلك الحالة تكون التسريبات جيدة ولا يعاقب عليها ، وقد يستعملها عدد من الأشخاص كريقة حتى يقوم بالإبتزاز المادي والمعنوي لأشخاص مرموقين وعدد من الهيئات الكبرى حتى لا يتم نشر معلوماتهم وفضحهم .

هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الأشخاص يقوم باستخدام تلك الشبكة للحصول على بعض المعلومات الغير مشروعة والقيام بسرقة الأرقام السرية الهامة وعدد من البرديات الإلكترونية ، والعمل على تشغيل الكاميرات الخاصة بالأجهزة وذلك من خلال الضغط فقط على روابط محددة . [2]

ما يوجد على مواقع الديب ويب

هناك الكثير من الأمور المخالفة على موقع الانترنت العميق ، وتعتبر من الأشياء الخطيرة وضد القوانين ، ويوجد أيضاً عدد من الأشياء والتي لا نستطيع أن نصنّفها على أنها أعمال إجرامية ، ولكن تعتبر أفعال غير تقليدية ولا تخرج إلاّ من خلال أشخاص غير طبيعيين ، مثل بأن تقوم فتاة بحفر أو وشم الكلمة التي ترغب فيها على جسدها مقابل ثمن محدد يتفق عليه وتتنوع الأسعار وفقاً لمكان الوشم بالحسد وعدد الحروف والكلمات ، أو أن يقوم شخص ما بشراء ماسكات سيليكون حقيقية جداً لبعض الشخصيات التلفزيونية والسينمائية مثل فنانين الأفلام والمسلسلات ، وأيضاً بأن يقوم شخص بشراء كمية من رمال من شواطئ محددة ، فهناك بائعين على موقع الإنترنت العميق يقومون ببيع كمية من الرمال من عدد الشواطئ في كافة أنحاء العالم بأسعار معينة ، كما يمكن أن يقوم بعض الأفراد بتقديم خدمات خاصة بتحضير عدد من الأطعمة الغير تقليدية والغريبة بأسعار مالية محددة ، مثل وجبة الصراصير والحشرات والقمامة وقاذورات الحيوانات .