الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية

اقتباساتي

يمكن أن يكون التمييز بين مصطلحات الشعار والهوية والعلامة التجارية أمر غاية الصعوبة ، حيث يخلط الكثير بين هذه الكلمات الثلاثة ، ويعتقد العديد من الناس أنه لا يوجد فرق بين هذه المصطلحات ولكن في الحقيقة إنها تعني أشياء مختلفة ، لذلك دعونا نتعرف على الاختلافات بين هذه المصطلحات التي قد تكون مربكة للجميع .

الفرق بين logo و slogan

عند البحث عن الفرق بين logo  و slogan  نجد أن slogan هو عبارة جذابة أو سلسلة من الكلمات المستخدمة لمساعدة المستهلكين على تذكر شركة أو علامة تجارية أو منتج ، وتقوم الشركات بإنشائها لاستخدامها في جهود التسويق المختلفة على أمل أن تتمسك العبارات بعقول الناس ، وبهذه الطريقة عندما يحتاج المستهلك إلى منتج أو خدمة تقدمها مجموعة متنوعة من الشركات ، فإن ذلك المستهلك سيختار المنتج أو الخدمة التي تعتبر أفضل ما في الاعتبار من التعرف على الشعارات .

أما logo  فهو تصميم يرمز إلى المنظمة أو الشركة ، وإنه تصميم يتم استخدامه من قِبل إحدى المؤسسات للحصول على الإعلان ومواده الإعلانية وعلاماته كشارة يمكن بواسطتها التعرف على المؤسسة بسهولة ، وهو تمثيل رسومي أو رمز لاسم الشركة أو العلامة التجارية أو الاختصار وما إلى ذلك وغالبًا ما يتم تصميمه بشكل فريد للتعرف عليه بسهولة .

انواع الهوية التجارية

تحدد الهوية جميع الطرق التي تظهر بها العلامة التجارية للجماهير ، وتعتبر الهوية أو الهوية المرئية أو نظام الهوية المرئية أو نظام هوية العلامة التجارية عبارة عن حزمة من الأجهزة المرئية التي تستخدمها المؤسسة لتوصيل العلامة التجارية ، وتتعدد أنواع الهوية التجارية مثل الصور الرسومية التي تختلف في نظام الألوان والخطوط ، بالإضافة أيضًا إلى الكتيبات واللافتات بالإضافة إلى محتوى مكتوب مثل الرسائل الرئيسية وبيان تحديد المواقع .

انواع العلامة التجارية

أنواع من العلامات التجارية يمكن حصرها في علامة الصنع و علامة التجارة و علامة الخدمة و العلامات الجماعية ، حيث يمكن تصنيف هذه الأنواع إلى أربعة أنواع و هي كالآتي .

علامة الصنع

هي تلك العلامة أو الشارة التي يضعها الصانع على المنتجات الصناعية التي ينتجها بقصد إعطاء الزبائن علامة يتعرفون بواسطتها على مصدر المنتج ، حيث تصبح مع مرور الوقت دليل على المنتج والسلعة و على مستوى جودتها ، فتعمل على جلب الزبائن والحفاظ عليهم .

علامة التجارة

هي تلك العلامة التي يستخدمها التاجر في تمييز المنتجات التي يقوم ببيعها بعد شرائها سواء من تاجر الجملة أو المنتج مباشرة ، فالعلاقة التجارية تشير إلى مصدر البيع أما العلامة الصناعية فتشير إلى مصدر الصنع .

علامة الخدمة

هي تلك العلامة التي يستعملها صاحب الخدمة للظهور بها في السوق بحيث تصبح مع مرور الوقت دالة على نوع الخدمة و على مصدرها مثل شركات البنوك و التأمين ووكالات الأسفار السياحية والفنادق و المطاعم ، فهي تختلف عن التي سبقتها بكون أن الطابع الغير المادي للخدمة يفقد العلامة طابعها المجسد .

العلامات الجماعية

بها كل علامة صنع أو تجارة أو خدمة مسجلة يمكن استغلالها من طرف أي شخص يتقيد بنظام استعمالها معد مسبقا من صاحب العلامة وهي بذلك لها نفس طبيعة العلامة العادية و تؤدي نفس مهام هذه الأخيرة إلا أن خصوصيتها الوحيدة تكمن في نظام استغلالها .

بناء هوية العلامة التجارية

قام خبيران مشهوران بتعريف ماهية العلامة التجارية بشكل مدروس ، حيث قد عرفوا العلامة التجارية على أنها هي إحساس شخص بالغ تجاه منتج أو خدمة أو شركة ، كما أنها مجموعة من التوقعات والذكريات والقصص والعلاقات التي تكون مجتمعة مع أخذ بعين الاعتبار قرار المستهلك باختيار منتج أو خدمة على منتج آخر .

يعتقد الكثير من الناس أن العلامة التجارية تتكون فقط من عناصر قليلة من بعض الألوان وبعض الخطوط وشعار وربما بعض الموسيقى المضافة أيضًا ، وفي الواقع الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك ، فقد تقول أن العلامة التجارية هي صورة الشركة ، والفكرة الأساسية والمفهوم الأساسي وراء وجود صورة الشركة هو أن كل شيء تقوم به الشركة وكل ما تملكه وكل ما تنتجه يجب أن يعكس قيم وأهداف العمل ككل .

الفرق بين الشعار والهوية والعلامة التجارية

كرجل أعمال ربما تعلم أن وضع علامة في أذهان عملائك يعد أمرًا ذا قيمة عالية ، ومن خلال إنشاء صورة يمكن التعرف عليها وموثوقة ومتسقة لشركتك ، يمكنك كسب انتباه العملاء وولائهم ، وبدون هذا يمكن أن يتدفقوا بسهولة إلى منافسيك .

لم تعد العلامة التجارية هي ما نقوله للمستهلك ، بل هي ما يقوله المستهلكون لبعضهم البعض ، وببساطة إن عامل النجاح الرئيسي لشركتك هو علامتك التجارية ، والآن عندما يفكر معظم الناس في العلامة التجارية فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الشعار ، وعلى الرغم من أن الشعار هو بالفعل عنصر رئيسي في العلامة التجارية وعادةً ما يكون الارتباط المرئي الأكثر فورية للشركة ، إلا أن هناك علامة تجارية أكثر من مجرد شعار ، ولبناء علامة تجارية رائعة هناك ثلاثة مصطلحات أساسية يجب أن تكون على دراية بها هي الشعار الذي يرمز إلى الشركة ، الهوية وهي الطريقة التي تحدد بها كيف يرى العملاء شركتك وأخيراً العلامة التجارية وهي مجموعة من عناصر العلامة التجارية الملموسة التي تنشئ معا صورة علامة تجارية واحدة .