الصراع والمنافسة كلمات شائعة هذه الأيام ولا يستطيع الكثير من الأشخاص التفرقة بين كلمتي الصراع والمنافسة ، وهناك الكثير من النظريات التي تحدثت عن الصراع والمنافسة والفرق بينهم ، ووجدت هذه النظريات أن كل شخص لديه وجهة نظر مختلفة حول مفهومه عن الصراع والمنافسة ، كما أن طرق الكفاح في الحياة ، قد تكون مختلفة من شخص لأخر [1] .

ما هو مفهوم الصراع

الكثير من الأشخاص لديهم طرق مختلفة حول كيفية النظر إلى ما حولهم وحتى للتصرفات التي يقومون بها ، والصراع هو سلوك طبيعي موجود منذ الألاف السنين ، فقد يكون هناك صراع حتى بين أفراد الأسرة ، والأشقاء ، والزوج ، والزوجة ، وحتى هناك صراع بين أعضاء الفريق الواحد حتى ، ولو كانوا هدفهم تحقيق هدف مشترك وكلمة الصراع تعني ” الخلاف ” وغالبًا ما يؤدي الصراع إلى الكثير من المناوشات ، ويربح شخصًا واحدًا في هذا الصراع ، وفي الواقع أن مفهوم الصراع يخبر الكثيرون أن العلاقات بين شخصين أو شعبين من الممكن أن تكون غير جيدة [1] .

ما هو مفهوم المنافسة

مفهوم المنافسة مخالف لمفهوم الصراع حيث أنه في المنافسة يتشارك العديد من المتسابقين الآخرين بالفوز بكأس أو جائزة ما ، وهذا يطُلق عليه منافسة وليست صراع ، ومن أشكال المنافسة أيضًا منافسة الطلاب في الفصل مع بعضهم البعض ، ومن الممكن أيضًا أن تتواجد المنافسة داخل الأسرة ، حيث يتنافس كل من الأشقاء من أجل كسب ود واحترام والديهم ، أو أي فرد من أفراد الأسرة الآخرين [1].

كيفية التفريق بين الصراع والمنافسة كعملية اجتماعية

العملية الاجتماعية هي مصطلح تم أطلاقه على العديد من التغييرات المتسقة داخل المجتمع ، والعديد من هذه العمليات تم تحديدها ومن العمليات الاجتماعية الشائعة عمليات التعاون ، والمنافسة ، والصراع ، ويعتبروا الثلاثة هم أكثر العمليات الاجتماعية شيوعًا ، وانتشارا في المجتمع وهي قائمة على الكثير من التفاعلات التي تكون أفراد المجتمع [2] .

والصراع في العملية الاجتماعية يفتقر إلى ما تسمي الاستمرارية ، لذا يكون عادة متقطع وينتهي سريعًا ، والصراع في العملية الاجتماعية هو عملية واعية حيث أن الشخص يقوم ببذل مجهودًا لكي يصل إلى هدفه بشكل واعي . [3]

أما عن المنافسة في العملية الاجتماعية هي عبارة عن صراع ، ولكنه صراع سلمي والاختلاف بين الصراع والمنافسة يقوم في الأساس على التركيز ، أو الاهتمام ، وطريقة تحقيق الهدف نفسه ، ففي المنافسة يكون التركيز هو الهدف الأساسي ، ويكون التفاعل في المنافسة يكون وفقًا لقواعد السلوك [3] .

هل المنافسة جيدة أم سيئة

المنافسة من الممكن أن تكون شيئًا جيدًا أو شيئًا سيئًا ، وهذا يعتمد بدوره على الأشخاص التي تقوم بالمنافسة ، والمنافسة تقوم عادة ضمن الألعاب الرياضية والغرض الأساسي من المنافسة يكمن في الفوز ، وكيفية تجنب الخسارة ، ويشعر العديد من أولياء الأمور أن كل المنافسة ضارة على نفسية أولادهم ، لذا يؤجل العديد من أولياء الأمور إدخال أولادهم ضمن منافسة ، حتى يصلوا إلى سن مناسب لكي يتجنبوا أي خطر على سلامة أولادهم النفسية والعاطفية ، وعلى الجانب الأخر يمكن للمنافسة بناء احترام الذات وتعليم مهارات الحياة القيمة ، وتشكيل حياة الطفل بشكل إيجابي أيضًا ، ولكن يجب أن يفهم المتنافس أن المنافسة ليست صراع حياة أو موت ، وأن الخصم ليس عدوًا . [4]

وهذه بعض الأشياء التي تجعل المنافسة شيئًا جيدًا للطفل :

يجب ان تكون المنافسة مثيرة

يحدث التعلم بشكل أفضل عندما يكون الشخص متحمسًا ، وقد تعد البيئة التنافسية مثالًا جيدًا لكي يقوم الشخص بتطوير مهاراته .

المنافسة تعزز التعاون

المنافسة تتيح الفرصة للأطفال أن يقوموا بتعلم أنماط التعاون الاجتماعي ، لتحقيق هدف مشترك دون تجاوز الحدود الحرجة للعدوان .

المنافسة تطور السيطرة العاطفية

قد تشجع المنافسة الأطفال على التفكير في سلوكهم بطريقة عاطفية قوية ، وتعلم الأطفال أن يتحكموا في عواطفهم [5].

هل الصراع عملية اجتماعية سلبية ام ايجابية

الكثير من الأشخاص يرون أن الصراع هو حدث سلبي للغاية ، إلا أن الصراع يتميز بجوانب سلبية وجوانب إيجابية أيضًا ، وكلاهما ينشأ أثناء التفاعلات التي تحدث بين الأفراد ، كما أن كون الصراع إيجابي أو سلبي فإنه يكون ناتج عن هذه التفاعلات .

الجوانب الايجابية للصراع

قد يكون الصراع لديه جوانب إيجابية ومفيدة ومنها :

  • يساعد الصراع في بقاء المصالح والعلاقات بين الأشخاص .
  • يجبر الصراع الأشخاص على صنع الكثير من القرارات .
  • يعمل الصراع على تلاقي اهتمامات كل طرف في الصراع ، ويستفيد كل الأطراف من هذا الصراع بدون شك .
  • يوفر الصراع فرصة لزيادة التعاون بين الأطراف في بعض الأحيان .

الجوانب السلبية للصراع

لدى الصراع العديد من الجوانب السلبية أيضًا ومنها :

  • يقوم الصراع بصرف أذهان الأشخاص عن هدفهم الأساسي مما يضيع وقتهم ومواردهم .
  • يكون للصراع أثار جانبية على المدى القصير ، وعلى المدى البعيد تؤثر بدورها على الصحة البدنية ، والنفسية للأشخاص الموجودين داخل الصراع .
  • يؤدي الصراع إلى حدوث صدمات للشخص تؤدي إلى الشعور بالاستياء ، وهذا ينتقل بدوره إلى الأجيال المقبلة . [6]

ما هو الفرق بين الصراع والمنافسة

  • الصراع ينتج عنه دومًا خلاف وصدام ، أما المنافسة فهي تحدث دون أي تأثير على المشاعر ، أو حدوث صدمات .
  • المنافسة تعني التسابق حيث على سبيل المثال يتنافس المتشاركين في لعبة ما على المركز الأول ، بينما الصراع يكون عبارة عن شجار أو مناوشة .
  • المنافسة هي عملية اجتماعية تعتبر صحية للغاية حيث أنها تشجع على نمو الذكاء والابتكار ، بينما الصراع يعمل على عدم الابتكار والانشغال بالشجارات فقط .
  • في الواقع أنه في الحياة الواقعية لا مفر من الصراع لأن كل الناس يتشاجرون كثيرًا مع بعضهم البعض .
  • الصراع والمنافسة يعتبران نوعان مختلفان من التفاعل الاجتماعي داخل العملية الاجتماعية نفسها ، بالإضافة إلى أنواع أخرى مثل التعاون والتوافق [1] .