في المجتمعات العادية  نجد أن الناس لا يعلمون الفرق بين المخ والعقل ، والذهن ، أو حتى التفكير ويستخدمون هذه الكلمات على أنها بمعنى واحد وليس بينهم أي نوع من أنواع الاختلاف ، والحقيقة أن هناك فرق جوهري بين كل كلمة من هذه الكلمات وخاصة بين بين العقل والمخ من حيث اللغة ، والتفسير العلمي ، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على معنى العقل ، والمخ والفرق بين كلاً منهما.

الفرق بين المخ والعقل

هناك فرق كبير بين المخ والعقل فالعقل : هو أمر معنوي وليس مادي ، والقصد منه القدرة على التفكير ، وهو أمر خص الله ( عز وجل ) به الإنسان عن الحيوانات ، والمخلوقات الأخرى.

أما  المخ فهو جزء من دماغ الإنسان التي تحتوي على المخ ، والمخيخ ، وجذع الدماغ ، ولتعرف على الفرق العلمي الدقيق بينهما يجب ذكر خواص كلاً منهما :[1]

خواص العقل

  1. إذا أطلقنا مصطلح العقل فسنجد أنه يعرف به كل العمليات الدماغية التي تدور في جمجمة الإنسان البشري.
  2.   ويتم من خلاله الكثير من الوظائف الحيوية التي يقوم بها الإنسان بشكل يومي ، مثل الحوار ، والتفكير ، والمناقشة ، والذكاء ، والذّاكرة ، والتحليل ،والوظائف الخاصّة بالانفعالات العاطفيّة، وهي وظائف لا يمكن لأي عضو في جسد الإنسان إلا العقل أن يقوم بها.
  3. كذلك فكما ذكرنا أن العقل لهذه الأسباب الوظائف الغير مادية التي يقوم بها فهو كذلك غير مادي ، ولا يمكن رؤيته أو الشعور به ، بخلاف المخ فإنه يرى ويُشعر به.

خواص المخ

أما عن المخ فأنه يكون في دماغ الإنسان ويوجد له الكثير من الخواص التي يتميز بها :

  1. يبلغ وزن المخ حوالي 400 غراماً ، ويتكون من 80 % من الماء ، و20 % من الدهون ، وهذا يجعل الماء عنصر مهم من عناصر الحياة للإنسان.
  2. يوجد في المخ من 100-150 مليار خليّة عصبيّة وهذا عدد مهول من الخلايا ، كما أن كل خلية من هذه الخلايا يجود بها ملايين التشابكات العصبية التي ترتبط مع بعضها البعض ، كذلك فأن الخلايا العصبية تترابط فيما بينها فنجد أن كل خلية يمكنها أن ترتبط مع أكثر من مائة خلية أخرى.
  3. ويشكل الدماغ حوالى 2% من حسد الإنسان الكلى ، وهي نسبة صغيرة مقارنة مع ما يلزم دماغ والمخ حتى يعمل بالكفاءة المطلوبة.
  4. فنجد أنه يحتاج  إلى 30% من الطاقة الكليّة التي يحتاجها الجسد كله وهذا يعادل ي 90 كيلوكالوري في السّاعة الواحدة، كذلك فأنه يحتاج إلى حوالى 20%  من نسبة الأكسجين التي تدخل إلى الجسم البشري.
  5.  تتكوّن الخلايا العصبية في مخ الإنسان بشكل أساسي من السيتوبلازم والنّواة المحاطة بغلاف خلوي، وهذا مشابه لما تتكون منها جميع خلايا الجسم الأخرى.
  6. ولكن الاختلاف بينهما هو أنها تأخذ الشكل الجوهري ، فأن كل خلايا الجسم تخضع لقانون الاستهلاك ، ولكن خلايا المخ لا تخضع لهذا القانون.

الفرق بين العقل والتفكير

رغم أن هناك أمور متشابهات بين العقل ، والتفكير ومنها أنهما أمران غير محسوسان ولكن هناك بعض الاختلافات وهي : [2]

  1. العقل هو أهم وأشمل من التفكير فنجد أن كل تفكير يكون بالعقل ، فهنا يتضح أن التفكير أداة من الأدوات التي يستخدمها  العقل.
  2. كذلك فإن التفكير هو أهم أدوات العقل ، فأنه يستخدم في الكثير من الأشياء ، مثل الإطلاع ، والقراءة ، والتحليل وغيرها من الأمور المهمة التي يكون التفكير جزءًا أساسي منها.
  3. العقل: و العقل عند أهل اللغة هو القوة التي تكون مهيئة لاستقبال العلم ، والتعلم.
  4. ولكن التعريف اللغوي لا يفكر بحدج كبير بين العقل ، والتفكير لذلك فأن التعريف في الاصطلاح هو أعم وأشمل.
  5. أما عن التعريف في الاصطلاح فهو: عن أبي جعفر (ع) قال: لما خلق الله العقل استنطقه ثمّ قال له: أقبل فأقبل، ثمّ قال له: أدبر فأدبر، ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً هو أحب إليَّ منك، ولا أكملتك إلا فيمن أحب، أما إني إياك آمر وإياك أنهي وإياك أُعاقب وإياك أُثيب.

الفرق بين المخ والعقل والذهن

هناك فروق جوهرية بين العقل ، والمخ ، والذهن وتكمن في تعريف كل واحد منهما : [3]

  • أما الذهن : قوة كبيرة داخل النفس تتحكم في الحواس الظاهرة ، والباطنة ، وتكون معدة لفهم العلوم المختلفة ، وتتعلم ذلك عن طريق استخدام الفكر.
  • العقل : أما العقل فهو كما ذكرنا يطلق على الوظائف التي يقوم بها دماغ الإنسان من التذكر ، والتفكير ، والإدراك ، والترقب ، وغير من الوظائف التي يقوم العقل فقط بها.
  • المخ : وهو جزء من الدماغ وقد سبق شرح ، وتحديد خواصه بدقة في بداية المقال.

أين يوجد العقل

  1. في هذا الشأن اختلف العلماء على رأيين الفريق الأول يرى أن عقل الإنسان يوجد في دماغه.
  2. ولكن الفريق الأخرى يرى أن العقل يوجد في القلب.
  3. وعلى الرغم من وجد رأيين في هذا الشأن إلا أن كلاً من الفريقين لم يأتي بدليل واحد يدل على صدق رأيه. [3]
  4. أما عن رأي الإسلام في هذا الأمر فنجد أن الإسلام يميل إلى الرأي الثاني وهذا بدليل قوله تعالى : (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ).

الفرق بين المخ والمخيخ

المخ ، والمخيخ هما قسمان رئيسيان من أقسام هيكل كبير يسمى الدماغ ، والحقيقة أن هذه التقسيمية يمكن لك أن تغوص في عمقها في علم التشريح ، وتستكشف كم الأسرار الإلهية التي وضعها الله ( عز وجل ) في الدماغ البشري ولكننا سنشرح لك الفروق الجوهرية الرئيسية بين كلاً من المخ والمخيخ : [4]

المخ 

  1. المخ هو أكبر جزء من أجزاء الدماغ ، ويوجد فيه قسمين قسم أيمن ، وقسم أيسر .
  2.   والمخ يقوم بالكثير من الوظائف الثابتة التي لا غني عنها في حياة الإنسان من خلال التفسيرات ، وهذا يحدث عن طريق الحواس الخمسة وهي؛ اللمس والرؤية والسمع والشم والتذوق.
  3. كذلك فهو المسؤول عن الكلام والعقل والعواطف والتعلم.
  4. كذلك فأنه يعد المحرك الأولى للجسد ، والشلل الذي يحدث لأي إنسان لا قدر الله يكون سببه الرئيسي هو عجز في المخ.

المخيخ

  1. هو الجزء الأصغر من المخ ، ولكنه ليس صغير جداً.
  2. وسمي بذلك لأنه مشتق من اسم المخ ، وتصغير له لأنه يصغره في الحجم.
  3. يقوم المخيخ بالكثير من الوظائف الحيوية في الجسم ، من أهمها أن الحركة الداخلية لجسم الإنسان هو المسؤول الأول عنها.
  4. كما أنه يتوقف على توازن العضلات في الجسم ، وأي اختلال في الحركة يرجع إلى تعرضه لضرر.
  5. كذلك فأنه المتحكم الأول في الأفعال الإرادية التي يقوم بها الإنسان ، والاستجابة للكثير من الأشياء .

الفرق بين الوعي والعقل

  • العقل هو أعم من الوعي فالوعي هو حالة إدراك معينة لا تحدث إلا في العقل المتطور ، مثل العقل البشري.
  • الوعي لا يحدث بشكل تلقائي وإنما يتطلب عمل الكثير من الوظائف الموجودة في العقل البشري. [4]