ما هي الفوائد الصحية للشمر

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 8 أشهر
نوره سعيد
اقتباساتي
الفوائد الصحية للشمر
الفوائد الصحية للشمر

إن الفوائد الصحية للشمر عديده، فيستخدم هذا النبات لعلاج العديد من الأمراض مثل نزلات البرد وضبط ضغط الدم، وتحسين صحة العظام وغيرها من الفوائد التي نذكرها في هذا المقال.

محتوى الموضوع

الفوائد الصحية للشمر

الفوائد الصحية للشمر
الفوائد الصحية للشمر

من الفوائد الصحية للشمر في الثقافات الآسيوية تم استخدامه للتعافي من لدغات الثعابين، حيث كان يعتقد أنه يساعد في إزالة السموم من الجسم وهنا سنناقش بعض الفوائد الصحية للشمر:

مفيد للحفاظ على صحة العظام

نظرًا لأن الشمر غني بالكالسيوم، فإن هذه العشبة يمكن أن تساعد في الحفاظ على عظام قوية وصحية، ويحتوي الشمر على حوالي 115 ملغ من الكالسيوم (حوالي 10% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم)، والذي يمكن أن يكون مصدرًا صحيًا لهذا المعدن الأساسي في النظام الغذائي، خاصةً للأشخاص الذين لا يستهلكون ما يكفي من الكالسيوم من مصادر أخرى.

لكن الكالسيوم ليس المغذيات الوحيدة لتقوية العظام الموجودة في الشمر، فالشمر يحتوي أيضًا على المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين K، وكلها تلعب دورًا في الحفاظ على قوة العظام ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد التأثير المحتمل لهذا النبات على كثافة العظام لدى البشر.

تابع المزيد: نصائح فقدان الوزن بسرعة دون التأثير على صحة الجسم

يحسن صحة الجلد

الشمر غني بفيتامين C، ما يقرب من نصف الاحتياجات اليومية متوفرة في جذر شمر واحد فقط ويعد فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من ضرر الجذور الحرة، ويمكن أن تؤدي الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي إلى الشيخوخة المبكرة.

فيتامين ج ضروري أيضًا لتكوين الكولاجين وضروري لحماية مظهر الجلد، هذا الفيتامين يمنع الشيخوخة المبكرة ويسمى نقص فيتامين سي الاسقربوط والذي يتجلى في عدم قدرة الجسم على تكوين الكولاجين مما يؤدي إلى نزيف اللثة ونزيف تحت الجلد.

كما أن الاستهلاك الكافي لفيتامين ج ضروري لتقليل ظهور التجاعيد على الجلد والحفاظ على صحة الجلد ويساعد تناول ما يكفي من فيتامين سي من مصادر الغذاء الطبيعية في الحفاظ على صحة الجلد من الداخل وفي دراسات الخلايا وجد الباحثون أيضًا أن الشمر وtrans-anthol يفتح لون البشرة وقد يمنع البقع الداكنة.

يساعد على خفض ضغط الدم

الشمر مصدر غني للبوتاسيوم فالبوتاسيوم هو أحد العناصر الغذائية الأساسية في أجسامنا ووجوده أمر حيوي لعدد من العمليات الهامة في الجسم ومن فوائد البوتاسيوم تأثير تمدد هذه المادة، مما يعني أن البوتاسيوم يقلل من توتر الأوعية الدموية.

بالتالي يخفض ضغط الدم ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بمجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى ذلك بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى صعوبة التحكم في الأنسولين ومستويات السكر في الدم ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات القاتلة المحتملة.

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 5.5 درجة لكن من غير المتوقع أن ينخفض ضغط الدم هذا كثيرًا بين عشية وضحاها، بل يستغرق الأمر حوالي أربعة أسابيع من تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم لرؤية النتائج.

يساعد على تحسين الهضم

الفوائد الصحية للشمر
الفوائد الصحية للشمر

بما أن الشمر يحتوي على 7 غرامات من الألياف الغذائية، فإن هذا النبات يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما تحتاج عضلات الجهاز الهضمي إلى الألياف الغذائية لبناء الكتلة بحيث يمكن لعضلات الجهاز الهضمي إخراج الفضلات خارج الجسم.

نظرًا لأن مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي شائعة جدًا عند البالغين، يمكن أن يكون الشمر مناسبًا ومفيدًا لهؤلاء الأشخاص الذين لديهم الكثير من الألياف.

بالإضافة إلى ذلك، تتحرك الألياف مثل فرشاة صغيرة في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، وتزيل السموم والفضلات من القولون، وبالتالي يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان القولون أيضا، يمكن أن يعمل الشمر كملين ومفيد لإزالة السموم من الجسم.

تأثير الزيوت الموجودة في الشمر على الجسم

بعض الزيوت الموجودة في الشمر تساعد على تحفيز سوائل الجهاز الهضمي في بعض أجزاء العالم، مثل شبه القارة الهندية، من الشائع مضغ بذور الشمر بعد الوجبات للمساعدة في الهضم والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

ختامًا

يوجد العديد من الفوائد الصحية للشمر مثل أنه يساعد على تحسين الهضم وأنه يساعد على خفض ضغط الدم وغيرها من الفوائد الهامة التي قد ذكرنها في الأعلى.