ما هي أولى أعراض اللوكيميا؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
اللوكيميا
اللوكيميا

هل تعرف علامات سرطان الدم وأعراضه؟ هل تعرف أعراض اللوكيميا؟ يحدث هذا النوع من السرطان في الأنسجة المنتجة للدم مثل نخاع العظام، يمكن أن تكون الكدمات بدون سبب من أعراض اللوكيميا، ومن العلامات التحذيرية لسرطان الدم العدوى المتتالية أو الحمى أو التعرق الليلي.

محتوى الموضوع

ما هي أولى أعراض اللوكيميا؟

اللوكيميا
اللوكيميا

آلام المفاصل والعظام

أحد الأعراض الواضحة والشائعة لسرطان الدم هو آلام العظام العميقة، وهو أمر غير شائع في أمراض أخرى، يحدث الألم عندما يتمدد العظم بسبب التركيز غير الطبيعي لخلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، يحدث هذا الألم في الغالب في العظام الطويلة للساقين واليدين.

اقرأ أيضًا: هل عملية سيليكون الثدي يسبب السرطان

صداع حاد

يعد الصداع الشديد والمتكرر عرضًا آخر لسرطان الدم على الرغم من أنه نادرًا ما لوحظت هذه الحالة لدى الأشخاص المصابين بسرطان الدم يستيقظ بعض مرضى اللوكيميا وهم يعانون من صداع شديد ويكون لونهم شاحبًا، وهو ما يمكن أن يكون أحد أعراض هذا السرطان.

انخفاض في خلايا الدم الحمراء

مع انخفاض كمية خلايا الدم الحمراء، تصبح الخلايا غير قادرة على إيصال الأكسجين إلى أعضاء الجسم، ولهذا السبب يعاني الشخص من فقر الدم والإرهاق، وهذه الأشياء تسبب ضعف العضلات ونقص الطاقة في الجسم يمكن أن يسبب الأرق أيضًا.

نزيف غير مبرر

اللوكيميا

يعتبر النزيف غير المبرر أحد أكثر أعراض اللوكيميا أو اللوكيميا شيوعًا، ويمكن أن تكون الكدمات المفاجئة بدون سبب من أعراض هذا المرض، تظهر هذه الكدمات في الغالب في الأصابع، بين الأصابع واليدين والبطن والخصر وتختلف عن الكدمات العادية وتكون أغمق قليلاً.

يمكن أن يكون وقف النزيف بسبب الجروح ونزيف الأنف بدون سبب ونزيف اللثة من أعراض هذا المرض أيضا، تعاني النساء من نزيف غير طبيعي وطويل الأمد أثناء الحيض.

ضعف جهاز المناعة

ابيضاض الدم في مراحله الشديدة يسبب انخفاضًا في جهاز المناعة في الجسم، ويعاني الشخص من حمى شديدة، وسبب انخفاض جهاز المناعة في الجسم هو أن خلايا الدم البيضاء تندفع للخارج بفعل خلايا سرطان الدم مع انخفاض خلايا الدم البيضاء، لم تعد قادرة على الدفاع عن الجسم ضد العدوى.

فقدان الوزن والشهية

فقدان الشهية أمر طبيعي وأحيانًا يفقد الأشخاص الوزن بشكل تدريجي وبدون قصد دون أن يدركوا ذلك، وذلك بسبب التصلب الشديد والضعف.

تورم الكبد أو الطحال

اللوكيميا
اللوكيميا

مع تقدم سرطان الدم، يتورم الكبد أو الطحال ويعاني الشخص من آلام في البطن، ويشعر البعض بألم في أسفل الظهر، يمكن أن يترافق الغثيان والقيء وفقدان الشهية مع تورم الكبد أو الطحال.