المواد القابلة للتحلل

اقتباساتي

على مر الزمان ومن خلال تعامل الإنسان مع الموارد البيئية من حوله ظهر عدد كبير جدًا من المواد الطبيعية والصناعية التي ساعدت على تذليل الصعاب وتسهيل حياة الإنسان ، كما أن بعض هذه المواد يكون قابلًا للتحلل الحيوي والبعض الآخر يكون عبارة عن المواد غير القابلة للتحلل الحيوي والتي دائمًا ما تكون مضرة للبيئة والصحة .

التحلل الحيوي

التحلل الحيوي أو المعروف أيضًا باسم التحلل البيولوجي Biodegradation هو عبارة عن عملية إعادة تدوير تحدث بشكل طبيعي لبعض المواد دون تدخل الإنسان أو تكسير بعض المواد العضوية وتحويلها إلى مواد ذات جزيئات أصغر قابلة للهضم؛ وبالتالي تتغذى عليها بعض الكائنات الأخرى ، وعند النظر إلى مصطلح التحلل الحيوي نجد أن الشق الأول من هذا المصطلح وهو التحلل يعني تحول مواد كبيرة الحجم إلى مواد صغيرة ، والشق الثاني وهو الحيوي يعني أن هذا التحلل يحدث بفعل بعض الكائنات الحية مثل الكائنات الدقيقة وخصوصًا الفطريات والبكتيريا والديدان وبعض أنواع الحشرات .

وتشمل عملية التحلل الحيوي بعض المواد المواد العضوية مثل الحيوانية والنباتية وقد تشمل أيضًا بعض المواد الصناعية مثل البلاستيك .

البلاستيك القابل للتحلل

جرت العادة على أن مادة البلاستيك غير قابلة للتحلل ، ولكن تم تطوير أحد أنواع البلاستيك القابلة للتحلل الحيوي والتي تتحلل بشكل تلقائي في فترة زمنية تختلف وفقًا لعوامل البيئة المحيطة ، وهناك نوعين من البلاستيك القابل للتحلل الحيوي ، تشمل :

-البلاستيك الحيوي : وهو الذي يتم تصنيعه بشكل أساسي من المواد العضوية organic materials مثل السليلوز والنباتات والسكريات وغيرها من المواد الأخرى ، حيث أنها تكون قابلة للتحلل بفعل بعض أنواع البكتيريا ، وبالتالي يتحلل هذا البلاستيك إلى غاز الميثان CH4 أو غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 ويتم هذا التحلل خلال فترة زمنية قد تصل إلى ستة أشهر .

-البلاستيك البتروكيماوي : وهو أحد أنواع البلاستيك المصنعة بالاعتماد على بعض مواد البتروكيماويات والتي يتم إضافة بعض المواد إليها مثل مادة w2d حتى يكون قابلًا للتحلل الحيوي ، وتتم عملية التحلل الحيوي هنا تحت أي ظرف سواء في وجود الضوء أو الظلام وتحت أي درجة حرارة سواء عالية أو منخفضة ، وسواء في البيئات الجافة أو المائية ، ولا يترك هذا التحلل أي شظايا ضارة أو غاز الميثان ، وعندما يتحلل هذا البلاستيك في التربة فإنه يُضيف إليها بعض المواد المفيدة ، فضلًا عن أن إمكانية استخدام هذا البلاستيك أيضًا كسماد للنبات .

فوائد البلاستيك القابل للتحلل

إن استخدام البلاستيك القابل للتحلل الحيوي بدلًا من البلاستيك العادي ساعد في الحصول على عدد كبير من الفوائد ، مثل :

-تقليل الاعتماد على البلاستيك التقليدي المصنوع من مشتقات البترول ، وبالتالي تقليل الطلب على استهلاك المنتجات النفطية المُكلفة .

-تقليل نسبة النفايات البلاستيكية ، وخصوصًا أنه من الممكن في هذه الحالة أن يتم جمع مخلفات البلاستيك القابل للتحلل مع بقايا الطعام وتحويلها عبر عملية واحدة إلى سماد نباتي مما يوفر الوقت والجهد .

-نظرًا إلى أن مكونات هذا البلاستيك تكون قابلة للتحلل ؛ فإن إعادة التدوير هنا تكون أكثر سهولة وتحتاج إلى مقدار أقل من الطاقة .

-يُعتبر البلاستيك القابل للتحلل وخصوصًا المصنوع من المواد العضوية مثل النباتية والحيوانية امن وغير سام ؛ لأنه يعتمد على مواد طبيعية ، وبالتالي فهو يُساعد على الوقاية من عدد كبير من الأمراض الخطيرة على عكس البلاستيك التقليدي الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة بالصحة .

-كما أن إنتاج البلاستيك الحيوي لا يحتاج إلى أجهزة أخرى أو أيدي عاملة أخرى غير التي يتم الاعتماد عليها في صناعة البلاستيك التقليدي ؛ وبالتالي ، فإن الفرصة سانحة أمام جميع المصانع المنتجة للبلاستيك للاتجاه إلى صناعة البلاستيك القابل للتحلل بسهولة دون الحاجة إلى إنفاق مالي إضافي .