الوقاية والعلاج من الإمساك

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهر واحد
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
الوقاية والعلاج من الإمساك
الوقاية والعلاج من الإمساك

الوقاية والعلاج من الإمساك،يتم تحويل الطعام الذي لا يتم امتصاصه إلى براز وإفرازه. إذا كان لديك حركة أمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع ، فيمكن القول إن لديك مشكلة في الإمساك.لمنع الإمساك ، يجب أن تأخذ سلسلة من النصائح في حياتك ، وإذا كنت تعاني من الإمساك ، والطرق الطبية والتقليدية. هناك ما يمكن أن يساعدك في علاج الإمساك. في هذه المقالة سوف تتعرف على بعض هذه الطرق.

الوقاية والعلاج من الإمساك

من خلال النقاط التالية سنوضح ماهو الإمساك، وأسبابه، وكيفية علاجه.

ما هو الإمساك؟

عادة ، عندما يؤخذ الطعام إلى الفم ، تبتلع الأسنان بمساعدة اللعاب وترسل إلى المعدة. يتم هضم هذه المواد الغذائية داخل المعدة بمساعدة العصارة المعدية ثم تدخل الأمعاء. خلال هذه العملية ، تمتص الزغابات المعوية العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الذي يتم تناوله وتدخل مجرى الدم. تتحرك هذه العناصر الغذائية بمقدار 0.5 سم في الدقيقة بعد حوالي 8 ساعات من الهضم ، وكل ما لا يتم امتصاصه يشكل برازًا ويتحرك عبر القولون.

تجمع الغدد داخل القولون الماء البرازي وتتغذى آلاف البكتيريا على هذه النفايات. تحرك تقلصات جدار الأمعاء البراز نحو الأمعاء اليمنى (المستقيم). في الواقع ، يصل الطعام إلى نهاية الخط بين عشرين وأربعين ساعة بعد الاستهلاك. إذا كان لديك أقل من ثلاث حركات أمعاء أسبوعيًا ، فيُقال إن لديك مشكلة في الإمساك. عادة ما يكون كبار السن أكثر عرضة لهذه المشكلة لأنهم أقل نشاطًا بدنيًا ويتناولون المزيد من الأدوية التي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة. الإمساك شائع أيضًا بين النساء الحوامل.

العديد من الأمراض العقلية ونوبات الغضب والغضب وما إلى ذلك تعود جذورها أيضًا إلى الإمساك ، لذلك من أجل عيش حياة صحية ، من الضروري علاج الإمساك والوقاية منه ، ولكن في بعض الأحيان يكون الإمساك مقاومًا للعلاجات التقليدية وحتى مع استخدام المسهلات لم يتم حلها سواء. في هذه الحالة ما الحل؟ في هذا المقال سوف تحصل على إجابة لهذا السؤال.

يسبب الطعام غير المتوافق الإمساك

تناول كل طعام بدلا من ذلك! التغذية غير السليمة واستهلاك الأطعمة الجافة والأطعمة غير المتوافقة مع الحالة المزاجية هي أسباب أخرى للإمساك. بالإضافة إلى ذلك ، يجب الانتباه إلى الفوائد والتدابير المحددة لاستهلاك الغذاء في كل منطقة من البلاد. على سبيل المثال ، إذا لم يستهلك أهل مازندران الأرز ، فسوف يصابون بالإمساك ، بينما قد يصاب سكان طهران بالإمساك بسبب تناول الأرز ، أو إذا تم تناول السمك في مازندران ، فلن يسبب ذلك مشكلة ، ولكن إذا تم استهلاكه في يزد قد يسبب الإمساك وانتفاخ البطن

الوقاية والعلاج من الإمساك عن طريق المشي

المشي لمحاربة الإمساك! أحد الأسباب الرئيسية للإمساك هو قلة النشاط وعدم ممارسة الرياضة. وفقًا لبو علي سينا ​​، إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام ، فلن تصاب بالإمساك أبدًا. بالطبع لا يعني ذلك الرياضات الثقيلة لأن بعض الرياضات يمكن أن تسبب الإمساك. أفضل الأنشطة البدنية لتخفيف الإمساك هي المشي وركوب الدراجات وحركات تقوية عضلات البطن. في الواقع ، يعتبر التواجد في الهواء الطلق وممارسة الرياضة ملينًا طبيعيًا ويمنع الإمساك.

الوقاية والعلاج من الإمساك
الوقاية والعلاج من الإمساك

الأكل السريع يسبب الإمساك

امضغ كل قضمة 30 مرة! الأكل السريع يسبب العطش والإمساك ، والمضغ ببطء والأكل براحة البال يساعد على منع الإمساك والسمنة والكبد الدهني ، لذلك يفضل مضغ كل لقمة من الطعام من 30 إلى 40 مرة ثم البلع. يؤدي هذا العمل إلى الشعور بالشبع المبكر ، وتقليل كمية الطعام المستهلكة وتحسين هضم الطعام. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بعدم تناول الطعام حتى تشعر بالجوع. يؤدي تناول أطعمة مختلفة في نفس الوقت أيضًا إلى عسر الهضم.

لا تؤجل حركات الأمعاء

لا تؤجل حركات الأمعاء! للوقاية من الإمساك ، يجب التبرز في أوقات معينة. يطبق الكثير من الناس هذه النصيحة على أطفالهم ويطلبون منهم الذهاب إلى الحمام في الصباح بعد الاستيقاظ وفي الليل قبل الذهاب إلى الفراش ، لكنهم هم أنفسهم لا يتبعونها ، بينما يؤجلون فعل التغوط والاحتفاظ. يمكن أن يسبب الجسم الإمساك والعديد من المشاكل الأخرى. يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من السوائل أيضًا في تخفيف الإمساك. في المواسم الباردة ، عندما يتراكم البلغم في الجسم ، يوصى بشرب كوب من الماء المغلي في الصباح على معدة فارغة. هذا الإجراء يسبب الوبر.

تحسين التغذية الخاصة بك

في الطب التقليدي ، يُعتقد أن تناول بعض الأطعمة مثل الباذنجان والعدس واللحوم المملحة والأسماك المملحة والحلويات والقهوة والشوكولاتة والشاي القوي والخضروات الحارة والأطعمة الحامضة والقابضة مثل الأبغورة والوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة وكذلك الماء المثلج يمكن أن يسبب الإمساك. من ناحية أخرى ، فإن الأطعمة مثل Asfidbaj (مرق الدجاج أو الماعز واللحوم سهلة الهضم مع الخضار مثل السبانخ واليقطين ، إلخ) دافئة ورطبة بطبيعتها وترطب الأمعاء.

كما يتسبب لحم الدجاج الدهني والدجاج أو أجنحة الدجاج في تلطيخ الطعام وتليين البراز ؛ خاصة في المزاج. من ناحية أخرى ، فإن تناول الدجاج مع القرفة واللوز والزيتون والكرفس ، وملء المعدة بالخضار ، ومرق الدجاج بزيت اللوز الحلو يساعد في تخفيف الإمساك. في الواقع ، القرفة تعمل على تليين المعدة وتخفيف انتفاخ البطن. بذور الكرفس ماصة أيضا من المعدة وطاردة للأمعاء. أي أنه يمتص الفضلات من المعدة إلى الأمعاء ويطردها من الأمعاء إلى خارج الجسم. كما يعتبر زيت الزيتون ملينًا ويخفف وجع القلب بالطبع بشرط ألا ينضج الطعام بلهب شديد ويكون الطعام مناسبًا جيدًا.

علاج الإمساك بالطب التقليدي

التخلص بسهولة مع مغلي من أوراق لسان العصفور: أوراق شجرة لسان العصفور ناعمة وخضراء داكنة. رائحة ورائحة هذه الأوراق تشبه إلى حد ما الشاي الأخضر. يمكن تجفيف هذه الأوراق سليمة أو إزالتها ، أي بدون الساق الوسطى. يجب أن يتم تجفيف الأوراق مباشرة بعد قطفها. تستخدم هذه الأوراق كشاي. ضعي أطراف أصابعك من الأوراق الجافة في كوب صغير من الماء المغلي واتركيه يغلي لمدة 10 دقائق. تسهل شجرة لسان العصفور حركات الأمعاء وتنشط الأمعاء. نوصي باستخدام هذه العشبة لعدة أسابيع لعلاج الإمساك.

الوقاية والعلاج من الإمساك
الوقاية والعلاج من الإمساك

العلاج بالكاشير

في الطب التقليدي ، يُنصح بتناول كوب من الكاكشير في الصباح ، وتناول كوب من عصير الكرفس مع عصير الجزر ، وكذلك تناول عصير الهندباء مع العسل لتخفيف الإمساك. أيضا ، مزيج من مسحوق الورد مع الزبادي الخالي من الدسم ، وتناول الزيتون مع الطعام وتناول الشبت والبقدونس يوميا مفيد.

بالطبع يمكنك استشارة صيدلي لتحديد الجرعة حسب مشكلتك. لحسن الحظ ، لم يتم ذكر أي آثار جانبية لهذا النبات حتى الآن.

شاي جذر الخطمي

المارشميلو مليء بالصمغ من “معطفه المخملي” إلى تكوين جميع أجزائه ، لذلك فهو يعتبر أحد المسهلات الطبيعية. يمكنك صنع الشاي من جذره المسحوق أو مضغه. لا توجد موانع لهذا النبات ، ولكن إذا كانت لديك مشكلة معينة ، فتأكد من استشارة طبيبك قبل استخدامه.

استهلاك الصبار

كما يوصى بتناول الصبار لأن هذا النبات يقوي المعدة والأمعاء وغني بالفيتامينات أ ، ب 1 ، ب 2 ، ب 6. ينظم الصبار عملية الهضم ويسهل التخلص من الفضلات من الأمعاء ويمنع الإمساك.

الكزبرة

الكزبرة فعالة أيضًا في تخفيف الإمساك. هذه الخضار تقوي المعدة وهي مضادة للجراثيم للمعدة والأمعاء.

عشب الليمون

وعشب الليمون أيضًا من عائلة النعناع ويحتوي على فيتامينات أ ، ب ، ج ، ويقوي المعدة والأمعاء ويزيل الصفراء.

استهلاك شاي بارهانج

Barhang هي واحدة من تلك النباتات الشهيرة والخاصة. استهلاكه كمغلي يحارب الإمساك. يمكنك تحضير وأكل أنملة من أوراق هذا النبات الجافة في كوب من الماء المغلي. يمكنك أيضًا وضع أوراقها الطازجة في السلطة وتناولها.

استهلاك الفاكهة والخضروات العضوية

الفواكه والخضروات المضادة للإمساك: تناول الفاكهة والخضروات (بكافة أنواعها) يساعد في محاربة الإمساك. أفضل طريقة لتناول الفاكهة مع القشرة.

استخدم الفواكه والخضروات العضوية قدر الإمكان. لاحظ أنه من بين الفواكه والخضروات ، يحتوي بعضها على خصائص ملين عالية ، مثل الكيوي وعصير التفاح والشمام والخوخ والفواكه المجففة الأخرى ، ويمكن أيضًا ذكر السبانخ بين الخضروات.

للتعامل مع الإمساك ، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الملينة ، يجب عليك أيضًا زيادة نشاطك البدني. يؤدي الخمول إلى تباطؤ الأمعاء وتفاقم مشكلة الإمساك.

أقرأ المزيد:14 نوع من الأطعمة التي تسبب الإمساك

لماذا نصاب بالإمساك؟

للإمساك أسباب عديدة ؛ على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب حرارة الأمعاء وجفافها برازًا صلبًا. يصاب بعض الناس بالإمساك بعد الإسهال المزمن. يمكن أن يؤدي استخدام العقاقير المخدرة ، والشقوق والبواسير ، وانسداد الأمعاء أو طريقة تدفق الصفراء إلى الأمعاء ، والتضيقات والالتصاقات ، والديدان والطفيليات المعوية ، والأمراض العصبية والعضلية والعقلية ، والتهور والغضب ، والأرق ، والتغذية غير السليمة ، والسرطان. يسبب الإمساك. لاحظ أنه إذا لم يتم علاج الإمساك بالطرق البسيطة ، فيجب اتخاذ تدابير التشخيص.

يعتقد الطب التقليدي أنه بعد تناول كل وجبة ، يجب التخلص من النفايات الناتجة. بالطبع هناك استثناءات في هذا المجال. من الطبيعي أن يكون لدى كبار السن براز أقل. بالإضافة إلى تواتر حركات الأمعاء ، فإن تناسق البراز مهم أيضًا. على سبيل المثال ، قد يتغوط الشخص 4 مرات في اليوم ، ولكن يكون التغوط مصحوبًا بالإمساك ولا يشعر بالضوء بعد التبرز.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا