ما هو انفصال الشبكية و أهم أعراضه

هبة مسعود
2022-08-23T20:23:07+03:00
اقتباساتي
هبة مسعودتعديل ربى احمد23 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هو انفصال الشبكية و أهم أعراضه
انفصال الشبكية

انفصال الشبكية هو انثقاب أو تمزق في الشبكية وانفصالها عن الجزء الخلفي من العين، وهي حالة طارئة وإذا لم يتم علاجها فقد يفقد البصر.

كما إنه يحدث عندما تنفصل الشبكية عن النسيج الواقي خلف العين، شبكية العين هي طبقة رقيقة من الخلايا العصبية الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين، عندما تنفصل الشبكية قد تؤثر فقط على جزء صغير من الشبكية، ولكن بدون علاج، قد تنفصل الشبكية بأكملها وقد تفقد تلك العين بصرها.

عادةً ما يحدث تمزق الشبكية في عين واحدة فقط، وهي حالة طبية طارئة، فقد يعاني من هذا المرض الأشخاص مثل: الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد، ومرضى السكري، والمرضى الذين خضعوا لجراحة إعتام عدسة العين، وأولئك الذين تعرضوا لإصابة في أعينهم.

ما هو انفصال الشبكية؟

61f3c6324236045125319aa4 - اقتباسات

شبكية العين عبارة عن غشاء حساس للضوء يقع في الجزء الخلفي من العين، وعندما يضرب الضوء العين، تركز العدسة الصورة على شبكية العين، تنقل شبكية العين الصورة إلى إشارات يتم إرسالها إلى الدماغ عبر العصب البصري.

يحدث تمزق للشبكية عندما تنفصل الشبكية عن الجزء الخلفي من العين، واعتمادًا على مدى الانفصال، تفقد رؤية تلك العين جزئيًا أو كليًا.

إذا كان لديك انفصال في الشبكية، فاعلم أنه حالة طبية طارئة وإذا تركت دون علاج أو إذا تأخر العلاج، فهناك احتمال لفقدان البصر بشكل دائم.

تابع المزيد: ما هي أعراض التهاب العين؟

أعراض انفصال الشبكية

في وقت تمزق الشبكية، لا يوجد ألم، ولكن عادةً ما تظهر الأعراض قبل تمزق الشبكية، بما في ذلك عدم وضوح الرؤية، وفقدان جزئي للرؤية.

قد يعاني الشخص المصاب بالانفصال من عدد من الأعراض التالية:

  • Photopsia، كسوف مفاجئ للضوء في العمود الفقري من الجزء المركزي للرؤية أو الرؤية المحيطية والذي يحدث أكثر أثناء حركة العين.
  • زيادة كبيرة في عدد العوامات، وهي آفات العين المتبقية التي تجعلنا نرى أشياء تطفو أمامنا، عادةً مثل خيوط صغيرة من الفقاعات أو القضبان الشفافة التي تمنع العين من الدوران.
  • ثقل في العيون.
  • الظل الذي يبدأ في الرؤية المحيطية وينتشر تدريجياً نحو مركز مجال الرؤية.
  • شعور بستارة شفافة تنزل من مجال الرؤية.
  • تبدأ الخطوط المستقيمة بالانحناء.

ما هو سبب انفصال الشبكية؟

despreniment de retina1 1 - اقتباسات

شبكية العين هي طبقة من الأنسجة توجد في الجزء الداخلي من العين، وهذا النسيج حساس للضوء، وتتمثل وظيفته في إرسال إشارات بصرية إلى الدماغ عبر العصب البصري، بشكل عام، تركز الصورة على شبكية العين وتقوم الخلايا العصبية بمعالجتها وإرسالها إلى الدماغ عبر العصب البصري.

في حالة تلف الشبكية، يمكن أن يؤثر ذلك على قدرة الشخص على الرؤية، يحدث تمزق للشبكية عندما تنحرف هذه الطبقة عن حالتها الطبيعية، ففي بعض الأحيان توجد تمزقات صغيرة في الشبكية يمكن أن تؤدي إلى الانفصال.

أنواع انفصال الشبكية

هناك ثلاثة أنواع من الانفصال:

انفصال الشبكية الناجم عن المنشأ

يحدث هذا الانفصال بسبب تمزق أو ثقب في شبكية العين مما يتسبب في دعم السوائل لشبكية العين مما يؤدي إلى تمزق الشبكية عن الظهارة الصبغية للشبكية، وهو نفس الغشاء الذي يوفر التغذية والأكسجين لشبكية العين، كما أنه يسبب تمزق الشبكية، هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لانفصال الشبكية.

انفصال الشبكية الشد

يحدث الشد عندما ينقبض النسيج الندبي الموجود على سطح الشبكية ويتسبب في تمزق الشبكية عن الجزء الخلفي من العين، وهذا النوع من التمزق أقل شيوعًا ويصيب عادةً مرضى السكري.

يمكن أن يكون ضعف السيطرة على مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في نظام الأوعية الدموية في شبكية العين، ويمكن أن يؤدي هذا التلف الوعائي لاحقًا إلى تراكم النسيج الندبي في عينك، مما قد يؤدي إلى تمزق الشبكية.

انفصال نضحي

في حالة الانفصال النضحي، لا توجد دموع أو تمزقات في شبكية العين، وأمراض الشبكية مثل ما يلي تسبب هذا النوع من الانفصال:

  • اضطراب التهابي يتسبب في تراكم السوائل خلف الشبكية.
  • سرطان خلف الشبكية.
  • الأمراض التي تسبب نمو غير طبيعي في الأوعية الدموية.
  • العوامل المشددة لتمزق الشبكية.

العوامل التي تزيد من خطر انفصال الشبكية

optometry - اقتباسات

تشمل العوامل التي تزيد من خطر الانفصال عند الأشخاص ما يلي:

  • انفصال الجسم الزجاجي الخلفي، وهو أمر شائع عند كبار السن.
  • قصر النظر الشديد الذي يسبب المزيد من ضغط العين.
  • تاريخ عائلي من الإصابة بانفصال الشبكية.
  • صدمة العين.
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
  • تاريخ تمزق الشبكية.
  • مضاعفات جراحة الساد.
  • مرضى السكري.

تشخيص انفصال الشبكية

سيُجري طبيبك فحصًا تفصيليًا للعين للتحقق من ضغط العين، والرؤية، والمظهر الجسدي، والقدرة على رؤية الألوان.

قد يختبر طبيبك أيضًا قدرة شبكية عينك على إرسال نبضات إلى الدماغ، كما يطلب الطبيب فحص الموجات فوق الصوتية للعين وهو اختبار لالتقاط صورة للعين.

علاج انفصال الشبكية

في معظم الحالات، تكون الجراحة ضرورية لإصلاح الانفصال، وبالنسبة للانفصال الطفيف أو تمزق الشبكية، يمكن استخدام إجراءات بسيطة في العيادة للعلاج فيما يلي:

الليزر

إذا كان هناك ثقب أو تمزق في الشبكية، ولكن الشبكية لا تزال ملتصقة، فقد يقوم الطبيب بإجراء يسمى التخثير الضوئي بالليزر. يتم إزالة الدموع والجروح بالليزر.

cryopexy

خيار العلاج الآخر هو التثبيت بالتبريد، والذي يتم عن طريق التجميد. حول نقاط الإصابة، يتم ربط نقاط تمزق الشبكية بالطبقة الأساسية عن طريق التجميد. يتم استخدام هذه الطريقة في الحالات التي تكون فيها كمية النزيف عالية جدًا، ولا يمكن أن تكون الشبكية تم الوصول إليه بمساعدة الليزر.

تثبيت الشبكية

تثبيت الشبكية الهوائي لإصلاح الانفصال الطفيف. في هذا الإجراء، يضع طبيبك فقاعة غاز في عينك لتحريك شبكية العين للخلف مقابل جدار عينك. بعد عودة الشبكية، يستخدم الطبيب الليزر أو العلاج بالتبريد لإغلاق الفتحة أو التمزق.

استئصال الزجاجية

استئصال الزجاجية طريقة أخرى لعلاج الانفصال. يتضمن هذا الإجراء تخديرًا ويتم إجراؤه في العيادة الخارجية، ولكن قد يتطلب المبيت في المستشفى. يستخدم الطبيب أدوات صغيرة لإزالة الأوعية الدموية غير الطبيعية أو الندبات والجسم الزجاجي، ويتم استخدام طرق تثبيت الشبكية بالتبريد أو تثبيت الشبكية أثناء استئصال الزجاجية.