إن قماش بوليستر في الأساس هي عبارة عن نسيج اصطناعي يشتق عادةً من البترول ، هذا النسيج هو أحد أشهر المنسوجات في العالم ، ويستخدم في آلاف التطبيقات الاستهلاكية والصناعية المختلفة ، ويوجد له العديد من الأنواع المختلفة .

انواع اقمشة البوليستر

من الجانب الكيميائي فإن البوليستر عبارة عن بوليمر يتكون أساسًا من مركبات ضمن مجموعة استر الوظيفية ، ومعظم ألياف البوليستر الاصطناعية وبعض ألياف البوليستر النباتية مصنوعة من الإيثيلين ، وهو أحد مكونات البترول الذي يمكن أيضًا اشتقاقه من مصادر أخرى ، وبالنسبة إلى أن هذه الأقمشة فإن معظمها غير قابل إلى التحلل ، كما أن إنتاج البوليستر واستخدامه يساهم في التلوث في جميع أنحاء العالم .

في بعض استخدامات البوليستر فإنه قد يكون البوليستر هو المكون الوحيد لمنتجات الملابس ، ولكن من الشائع أن يتم مزج البوليستر بالقطن أو ألياف طبيعية أخرى ، كما يقلل استخدام البوليستر في الملابس من تكاليف الإنتاج ، ولكنه يقلل أيضًا من راحة الملابس .

عند مزجه مع القطن فإنه يعمل البوليستر على تحسين الانكماش والمتانة والتجاعيد لهذه الألياف الطبيعية المنتجة على نطاق واسع ، كما أن نسيج البوليستر مقاوم للغاية للظروف البيئية ، مما يجعله مثاليًا للاستخدام طويل الأمد في التطبيقات الخارجية.

أنواع البوليستر

لابد من التعرف على انواع الاقمشة البوليستر الثلاثة لمعرفة العديد من التفاصيل حول هذه الأنواع، ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي:

  • اقمشة بوليستر الاثيلين : الذي يطلق عليه أيضًا إسم PET ، والذي يعتبر من أكثر أنواع البوليستر شيوعًا في السوق ، في معظم السياقات تكون كلمة “بوليستر” مرادفة لـ “PET” على الرغم من وجود أنواع أخرى من البوليستر إلا أنه هو الأكثر استخدامًا .
  • البوليستر ذو الأساس النباتي : الميزة الرئيسية لهذا النوع من البوليستر هي أن هذا النسيج قابل للتحلل ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن تكلفته تعتبر هي الأغلى بين غيره من الأنواع على الرغم من أن البعض يذكره أنه ذا متانة أقل من غيره من الأنواع .
  • PCDT البوليستر : على الرغم من أن هذا النوع ليس له شعبية مثل غيره من الأنواع إلا أنه ذا مرونة عالية ؛ لهذا السبب فإنه مثالي في بعض التطبيقات ، هذا بجانب أنه أكثر مرونة أيضًا ، لذلك يُفضل هذا القماش كثيرًا للتطبيقات الشاقة مثل المفروشات والستائر .

اضرار قماش البوليستر

البوليستر له تأثير سلبي بشكل عام على البيئة ، وذلك بداية  من إنتاجه إلى استخدامه العديد من الاستخدامات المختلفة مثل في اقمشة العبايات وغيرها من الاستخدامات إلى التخلص منه ، فإن لهذا النسيج آثار بيئية مؤسفة في كل مرحلة من مراحل دورة استخدامه .

لاشتقاق المواد الأساسية المستخدمة في إنتاج البوليستر ، من الضروري الحصول على الوقود الأحفوري ، وهي موارد محدودة تستخدم أيضًا لتطبيقات إنتاج البلاستيك والطاقة الحيوية، والتي ينتج عنها عادة عملية تكرير النفط الخام إلى بترول إلى إدخال سموم مختلفة في البيئة ، والتي يمكن أن تضر الكائنات الحية في الماء وعلى الأرض .

وبمجرد أن تنتج المصافي البترول ، يلزم إجراء مزيد من عمليات التكرير لإنتاج الإيثيلين المستخدم في صناعة البوليستر، بجانب أن هذه العمليات تسبب مشاكل على البيئة إلا أنه عمليات الاستخراج هذه مهدرة أيضًا وفي نفس الوقت فإنها تسبب المزيد من السموم في البيئة .

كما تنتج عملية تحويل الإيثيلين إلى ألياف البولي إيثيلين تيريفثاليت منتجات ثانوية تركيبية ضارة ، كما أن الأصباغ وعمليات المعالجة التي يستخدمها مصنعو أقمشة البوليستر قد تشق طريقها إلى البيئة المحيطة وتسمم النظم البيئية للمنطقة، والمشكلة الأكبر تكمن في أنه يتعرض عمال البوليستر لمواد كيميائية سامة قد تسبب تلفًا عصبيًا أو سرطانًا أو ظروفًا قاتلة أخرى .

كما أن غسل أقمشة البوليستر يدويًا أو في الغسالات يطلق أليافًا دقيقة صناعية في إمدادات المياه ، و تلوث الألياف الدقيقة في إمدادات المياه يضر بصحة الحياة البحرية ، كما أنه يلوث مياه الشرب في المواقع في جميع أنحاء العالم . [1]

هل قماش البوليستر قابل للتمدد

يتمتع قماش البوليستر بالعديد من الخصائص المختلفة ؛ لهذا السبب فإنه يستخدم في عمل اقمشة الستائر وغيرها من الاستخدامات المختلفة، ومن ضمن خصائصه أنه مقاوم للتمدد ، كما أنه له العديد من الخصائص المختلفة التي تتمثل فيما يلي :

  • شديد التحمل ؛ لهذا السبب فإنه يدخل في العديد من الاستخدامات المختلفة .
  • المقاومة : على الرغم من أنه يسبب مشاكل على البيئة إلا أنه مقاوم إلى المواد الكيميائية بقدر كبير.
  • صناعة الأزياء: يتم الاعتماد عليها صناعة الأزياء بشكل كبير.
  • مقاوم للتلف ومقاوم إلى التمدد.
  • مقاوم إلى التجاعيد ومقاوم إلى الخدوش.
  • الألياف المستخدمة في صناعة البوليستر قوية جدًا لكنها خفيفة الوزن لهذا السبب فإنه مفضل في الاستخدام بالعديد من الأشكال المختلفة .
  • من السهل أن يتم صبغة بالألوان المختلفة .
  • يحتفظ بشكله جيدًا ولفترات طويلة.
  • نسيج البوليستر سهل العناية به ويمكن غسله وتجفيفه في المنزل.
  • كما إنه نسيج سريع الجفاف ، لذا فهو خيار شائع للملابس الخارجية .

قماش البوليستر للكنب

إن اقمشة الكنب متعددة ومن ضمنها قماش البوليستر الذي يستخدم على نطاق واسع بها ، كما إنه اختيار شائع للملابس أيضًا والكنب وذلك لأن ألياف البوليستر هي لدائن حرارية أو حساسة للحرارة ، وهذا يعني أن الأقمشة ، التي تتكون من 100٪ بوليستر ، يمكن تزويدها بطيات دائمة ويمكن قطع الأشكال والأنماط الزخرفية بها بالليزر ، كما أنها شديدة المقاومة للبقع ، لذا فهي رائعة للتنظيف .

قد تلاحظ أنه عندما يكون الثوب مصنوعًا من البوليستر بنسبة 100٪ ، يكون هذا عرضة لتراكم الكهرباء الساكنة ، ويعتبر هذا بمثابة كابوس عندما يتعلق الأمر بضمان مظهر شعرك بشكل جيد ، وقد تجد نفسك قادرًا على إعطاء الناس صدمات ثابتة وعلى الرغم من كونها غير ضارة ، إلا أنها للقضاء على هذه المشكلة ، غالبًا ما يتم مزج البوليستر بألياف أكثر ثباتًا ، مثل القطن ، وفي هذه الحالة يطلق عليه اسم polycotton وهو يجسد فوائد كلا الأقمشة ؛ قوي ومتين ومقاوم للتجاعيد ويسمح بمرور الهواء أكثر من البوليستر بنسبة 100٪ .

تميل ملابس البوليستر إلى أن تكون زلقة وناعمة الملمس ويمكن نسج الألياف أو حياكتها لإنشاء النسيج ، على الرغم من أن الحياكة تزيد من مرونتها ، إنها ألياف مشرقة بشكل طبيعي ويمكن تعديلها بسهولة لاستخدامات مختلفة ؛ لهذا السبب فإنه عند استخدامه في الكنب فإنه يعطي مظهر مميز مما يجعله مفضل بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص . [2]

The post انواع اقمشة البوليستر first appeared on المرسال.