انواع الاقامات في الاكوادور

اقتباساتي

الإكوادور هو بلد يقع في شمال غرب أمريكا الجنوبية ، وتعتبر الإكوادور واحدة من أكثر البلدان تنوعًا في البيئة في العالم ، وقد ساهمت بشكل خاص في العلوم البيئية ، وكانت أول بعثة علمية لقياس محيط الأرض كان مقرها إكوادور ، وقد ساعدت الرحلات الاستكشافية في الإكوادور في تأسيس النظريات الأساسية للجغرافيا الحديثة والبيئة والبيولوجيا التطورية .

إن الاكوادور لديها تراث ثقافي غني كبير ، وهناك فئتان عامتان من تأشيرات الإقامة في الإكوادور ، وتختلف صلاحية الاقامة في الإكوادور من حيث التأشيرات المؤقتة وتأشيرات الإقامة الدائمة ، وها نحن هنا نقدم وصفًا لأنواع الإقامات الأكثر شيوعًا الصادرة للأجانب في الإكوادور .

الإقامة المؤقتة في الاكوادور

تأشيرة السياحة المؤقتة صالحة لمدة 90 يومًا ، وعند دخول الإكوادور سيحصل السياح على تأشيرة سياحية صالحة لمدة 90 يومًا ، ومع ذلك إذا كان الأجنبي يرغب في الإقامة لأكثر من 90 يومًا خلال عام ، فيمكنك الحصول على تأشيرة سياحية خاصة والتي تسمح بالبقاء في البلد لمدة تصل إلى 180 يومًا أخرى ، وسيتم إصدار هذه التأشيرة مرة واحدة كل 5 سنوات ، ولكي تتم الموافقة على تمديد التأشيرة المؤقتة سيحتاج مقدم الطلب إلى تقديم وثائق توضح الدافع وراء تمديد إقامتهم في الإكوادور .

الإقامة الدائمة في الإكوادور

تسمح تأشيرة الإقامة المؤقتة بالمكوث في البلاد لمدة تصل إلى 90 يومًا ، ولا تزيد عن 180 يومًا في غضون عامين للحفاظ على حالة الهجرة دون أي غرامات أو إلغاء من الحكومة ، وتأشيرة الإقامة المؤقتة صالحة فقط لمدة عامين ويمكن تجديدها مرة واحدة فقط .

بعد 21 شهرًا من الإقامة المؤقتة في الإكوادور ، يمكن للأجنبي التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة دائمة ، وبموجب تأشيرة الإقامة الدائمة يُسمح لك بالبقاء خارج البلاد لمدة تصل إلى 180 يومًا خلال أول عامين كل عام ، وبعد السنة الثانية يمكن الخروج من البلاد لمدة تصل إلى 5 سنوات للحفاظ على حالة تأشيرة الإقامة الدائمة ، وهناك غرامات اقتصادية إذا كان الشخص لا يتبع هذه القواعد ، وتوجد عدة أنواع للإقامة في الإكوادور ، نذكر منها ما يلي .

إقامة العامل

وهي الإقامة الممنوحة للشخص المصرح له بممارسة نشاط مدفوع الأجر بموجب علاقة الموظف بصاحب العمل في الخدمة العامة أو القطاع الخاص أو العاملين لحسابهم الخاص .

الإقامة المستقلة

هي الإقامة التي تمنح للشخص الذي يملك موارده الاقتصادية الخاصة ، وعليه أن يثبت الدخل الناتج عن تلك الموارد أو أي دخل قانوني آخر ناشئ عن إيرادات اقتصادية خارجية أو أي إيرادات اقتصادية ناشئة في الإكوادور .

 إقامة المعاش

هي الإقامة التي تمنح للحصول على تأشيرة المتقاعد ، ولكن يجب أن يظهر المتقدم أن لديه دخل ثابت من مصدر موثوق مثل الضمان الاجتماعي أو معاش الشركات ، والحد الأدنى للدخل الشهري المطلوب هو 800 دولار بالإضافة إلى 100 دولار لكل معال .

 إقامة العالم والباحث الأكاديمي

هي الإقامة التي تمنح إلى شخص متخصص في الأنشطة العلمية أو باحث أو أكاديمي ، ويتم تعيينه من قِبل كيانات عامة أو خاصة أو لشخص يعمل ضمن نظام التعليم الإكوادوري للعمل في تخصصه ، وسيتم تجديد تصريح الإقامة وفقًا لمدة البرنامج العلمي له .

إقامة المتطوعين

هي الإقامة التي تمنح إلى متطوع سواء كان ديني أو في منظمة بترخيص قانوني ومعترف به حسب الأصول من قبل الحكومة الإكوادورية ، وتمنح أيضاً إلى الشخص الذي يقدم بطريقته الخاصة أو بدعم من منظمة غير حكومية بطريقة إنسانية وطوعية خدماته إلى المجتمع وفقًا لقواعد قانون التنقل البشري في الإكوادور .

إقامة الطلاب

هي الإقامة التي تمنح إلى الشخص الذي يأتي إلى الإكوادور لحضور التعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتعليم الجامعي ومستوى الماجستير كطالب منتظم في منشأة تعليمية خاصة أو عامة معترف بها من قبل الحكومة الإكوادورية ، وكذلك الناس الذين يأتون للقيام برنامج التدريب ، ويمكن تجديد تصريح الإقامة حسب مدة برنامج الدراسة .