اهم اعمال نابليون بونابرت

اقتباساتي

كان نابليون بونابرت (1769-1821) المعروف أيضا باسم نابليون الأول قائد عسكري وإمبراطور فرنسي غزا معظم أوروبا في أوائل القرن التاسع عشر، ولد نابليون في جزيرة كورسيكا وسرعان ما ارتفع خلال صفوف الجيش خلال الثورة الفرنسية (1789-1799)، لذا فهو من أهم زعماء الثورة الفرنسية ، فبعد استيلائه على السلطة السياسية في فرنسا في انقلاب عام 1799 توج نفسه إمبراطور عام 1804 .

ماذا فعل نابليون بونابرت

دشن نابليون الذي كان يعد داهية وكان طموح واستراتيجي وعسكري ماهر الحرب ضد تحالفات مختلفة من الدول الأوروبية ووسع إمبراطوريته، ومع ذلك وبعد الغزو الفرنسي لروسيا في عام 1812، تنازل نابليون عن العرش بعد ذلك بعامين ونفي إلى جزيرة إلبا، وفي عام 1815 عاد لفترة وجيزة إلى السلطة في حملته المائة يوم، وبعد الهزيمة الساحقة في معركة واترلو تنازل مرة أخرى ونفي إلى جزيرة سانت هيلانة النائية، وتوفي عن عمر يناهز 51 عام .

انجازات نابليون بونابرت

1- قبل تولي نابليون السلطة في عام 1799 كانت فرنسا في أزمة سياسية واجتماعية واقتصادية، كانت هناك بطالة، تضخم، أزمة مالية ودينية، صراع على السلطة وفوضى، وعندما وصل نابليون إلى السلطة حاول تصحيح هذا الخطأ في المجتمع .

2- دوره في كونكوردات 1801، حيث كان هذا اتفاقا وقعه نابليون مع البابا في عام 1801، فقبل وصول نابليون إلى السلطة، أدت الإصلاحات الثورية مثل تأميم أرض الكنيسة وإعلان الدستور المدني لرجال الدين إلى تحويل الكنيسة الكاثوليكية إلى عدو مع الثوار، لكن قام نابليون بالتوفيق بين الكنيسة والدولة، وجعل هذا الاتفاق الكاثوليكية دين الدولة، وكان يضمن الاتفاق حرية العبادة، ووفقا للاتفاقية أصبح رجال الدين هم الموظفون المدنيون الذين يتلقون رواتب وتعيين من قبل الحكومة .

3- تمتع الفرنسيون بالملكية الحرة للأراضي والممتلكات الأخرى في عهد نابليون، حيث بدأ رجال الدين والنبلاء بالمطالبة بأرضهم التي تم الاستيلاء عليها أثناء الثورة الفرنسية، وقام نابليون بحل المشكلة وجعل الفلاحين يحتفظون بالأرض والممتلكات الأخرى التي حصلوا عليها خلال الثورة الفرنسية، كما زاد إنتاجية الفلاحين وقلل من مشاكل الجوع .

4- قام نابليون بإعادة تنظيم الهيكل الإداري لفرنسا، وهذا أنهى المشاكل الإدارية مثل الفساد والاختلاس وعدم الكفاءة .

5- ومن حيث الإصلاحات في التعليم فقبل نابليون كان لدى فرنسا نظام تعليمي ضعيف ذو مستوى منخفض للغاية، لكن نابليون وضع الأساس للتعليم الفرنسي الحديث، وأقام المدارس الثانوية، والمدارس شبه العسكرية، وتم وضع التعليم الجامعي تحت سيطرة الدولة مما أدى إلى إنهاء الخلاف بين الكنيسة والدولة .

6- حسن نابليون القطاعات الصناعية والتجارية في فرنسا، فقبل تولي نابليون السلطة كان يشار إلى هذين القطاعين باسم “الأسهم الأوروبية الضاحكة”، لكن نابليون أنشأ بنك مركزي في فرنسا في عام 1800 لمنح القروض للتجار والمصنعين، وبحلول عام 1815 كان هناك أكثر من 2000 مطحنة توظف 40.000 شخص، كما شرع في سياسة لحماية الصناعات المنزلية، وقد ساعد ذلك في حل مشكلة عدم التوظيف في فرنسا .

7- حسن نظام نابليون القطاع الزراعي في فرنسا، وأعاد السلام والاستقرار للزراعة، وجعل الحكومة تزيد من الإنفاق على الزراعة لزيادة الإنتاج، وشرع في استصلاح الأراضي وتصريف المستنقعات لزيادة الأراضي القابلة للزراعة، وأدخل أساليب الزراعة الحديثة، وهذا ساعد على زيادة إنتاج الغذاء، أي أن المحاصيل الغذائية مثل الفول والبطاطس والقمح وغيرها كانت تزرع وبالتالي حل مشكلة المجاعة التي اعتادت على مهاجمة فرنسا .

8- ومن حيث الإصلاحات المالية، فقد كانت إصلاحات نابليون سبب في تحسن الوضع المالي في فرنسا، قبل تولي نابليون السلطة شهدت فرنسا أزمة مالية وتضخم مزمن، ومع ذلك عمل نابليون على استقرار العملة، وأنشأ بنك فرنسا في عام 1800 الذي كان يقدم القروض وينظم تداول الأموال، وكان على محصلي الضرائب إيداع عوائد الضرائب لتجنب الفساد، كما أن الدول المهزومة كانت تدفع لهم تعويضات من أجل دعم الاقتصاد الفرنسي .