منذ اختراع الحواسيب الإلكترونية في الخمسينيات ، تم البدء في استخدام شبكات الانترنت ولكنها بالطبع كانت تختلف عن الشبكات الحديثة من حيث التقنيات المستخدمة والسرعات المختلفة لها ، حيث أن شبكات الإنترنت الحديثة الخاصة بنا جعلت العالم مكانًا أصغر ، كما ساعدت الناس على أن يصبحوا مجهولي الهوية في تفاعلهم مع الآخرين ، مما خلق مستوى معينًا من الصراع لم يكن موجودًا في الماضي ، وهناك العديد من إيجابيات وسلبيات الإنترنت التي تستحق الدراسة وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية .

إيجابيات الإنترنت المتعددة

يسهل القيام بجميع الأعمال على مستوى العالم

توجد الكثير من فوائد الانترنت في هذه الأيام ، لأنه بفضل الإنترنت يمكن الدردشة مع أي شخص في العالم في أي وقت ، ويمكن للشركات عقد مؤتمرات فيديو عالمية بدلاً من دفع تكاليف السفر للأشخاص لحضور الاجتماعات ، وبالتالي يمكن أن يكون التواصل أرخص وأسهل مع بعضنا البعض أكثر من أي وقت مضى .

إنجاز الكثير من الأشياء في وقت أقل

بفضل شبكات الإنترنت أصبح من الممكن إنجاز كثير من المهام الخاصة في أقل وقت ممكن ، على سبيل المثال يمكنك إنجاز الكثير من الأمور التي تريد القيام بها في البنك أو المصرف دون الذهاب إليه حيث يمكن استخدام التطبيقات الحديثة في القيام بذلك بواسطة الإنترنت ، وبالتالي يتيح لنا الإنترنت أن نكون أكثر إنتاجية ولا يزال يتيح لنا مزيدًا من الوقت لقضائه مع عائلتنا وأصدقائنا .

وفرة المعلومات المتاحة كما لم يحدث من قبل

يتيح لنا الإنترنت الوصول إلى الصحف من جميع أنحاء العالم والعديد منها بطريقة مجانية ، فكل ما يتطلبه الأمر للعثور على المعلومات هو البحث عن الكلمات الرئيسية البسيطة على محرك البحث المفضل ، حتى أن الطفل الذي يبلغ من العمر 8 سنوات يمكنه تعلم الكثير من الأشياء للقيام بها بسبب اليوتيوب .

المساعدة في التسويق والترويج لأي شيء

إذا كنت ترغب في الانخراط في السياسة يمكن للإنترنت توجيهك نحو ما تحتاج إلى القيام به ، وإذا كنت ترغب في الترويج والتسويق لأي فيمكن أن يساعدك الإنترنت في تسويقه ، وإذا كان لديك نشاط تجاري تحاول أن تساعده في النمو ، فبإمكان شبكة الإنترنت مساعدة الناس على الاهتمام به ، وبالتالي يمكن المتابعة أو المشاركة مع أي شخص بسهولة .

سهولة التواصل للناس مع بعضهم البعض

لقد سمحت وسائل التواصل الاجتماعي للناس بالتواصل مع الآخرين على عكس أي وقت آخر في الماضي ، حيث يمكن للأصدقاء العثور على بعضهم البعض وإعادة الاتصال ، لأنه اليوم تتيح لنا وسائل التواصل الاجتماعي تعزيز فرص العمل أو مناقشة الكثير من القضايا الشخصية بسهولة لا تصدق في ثوان معدودة ، فيمكنك التحدث مع صديق وإجراء محادثة حتى لو لم تراه شخصيًا منذ أكثر من 10 سنوات .

سهولة عمليات الشراء والبيع

بفضل شبكات الإنترنت أصبح من السهل على أي شخص أن يقوم بشراء أي منتج يريد شراءه من أي مكان في العالم دون الذهاب إلى مكانه ، وذلك عن طريق استخدام جميع التطبيقات التي تعمل بالإنترنت والتي توفرها جميع الشركات العالمية التي تبيع منتجاتها على شبكة الإنترنت العالمية .

سلبيات الإنترنت المتعددة

 انخفاض مستوى الخصوصية الشخصية

إن كمية المعلومات الشخصية التي يتم مشاركتها على الإنترنت هائلة للغاية بحيث تتعرض الخصوصية الشخصية للخطر ، وليست المشكلة هي سرقة الهوية فقط ، بل من الممكن لأي شخص أن يقوم بتتبع تحركات أي شخص وذلك بسبب المعلومات التي يتم مشاركتها بحرية دون أي قيود .

الإنترنت يمكن أن يصبح إدمان

إن إدمان الإنترنت هو عبارة عن اضطراب قد يتسبب في قيام بعض الأشخاص بتطوير ارتباط عاطفي بالأصدقاء أو الأنشطة أو تبادل الأفكار عبر الإنترنت ، ويمكن أن يكون هذا الإدمان عظيماً لدرجة أن بعض الناس منشغلون بالإنترنت ، ويخاطرون بوظائفهم في الحياة الحقيقية والعلاقات الشخصية الهامة للحصول على فرصة للتواصل مع الآخرين عبر الإنترنت .

الاعتماد على الإنترنت يقلل من الإنتاجية

إذا كان الكثير من الأعمال تعتمد على الوصول إلى الإنترنت ، فما الذي يحدث إذا تعطل مزود خدمة الإنترنت ، على سبيل المثال في مارس 2017 تسببت إحدى المعدات الرئيسية المملوكة لشركة كومكاست في انقطاع كامل للإنترنت والخلوية في جزيرة ويدبي في واشنطن لأكثر من 4 ساعات ، ولم تكن هناك اتصالات بيانات من أي نوع ، وبدون هذا الوصول لم يتم إكمال العديد من الأعمال التجارية عبر الإنترنت مما تسبب في الكثير من المشاكل والخسائر .

تعتمد إيجابيات وسلبيات الإنترنت اعتمادًا كبيراً على كيفية استخدامه ، ومن خلال اتخاذ إجراءات وقائية يمكننا العمل معًا للحد من النتائج السلبية ، وهذا يعني أنه يجب علينا تشجيع قوانيننا على التطور مع استمرار استخدامنا للإنترنت .