ايجابيات وسلبيات قدر الضغط الافغاني

ايجابيات وسلبيات قدر الضغط الافغاني

قدر الضغط هي أواني طهي خاصة يمكن إحكام إغلاقها وتسمح بضغط الحرارة من الداخل ، حيث يضغط الجهاز الميكانيكي أو الأجزاء المتشابكة على غطاء الوعاء بإحكام ضد جسم الوعاء ، وبذلك يمنع الضغط بين الغطاء والأوعية البخار من الفرار من الوعاء .

كيفية عمل قدر الضغط الأفغاني

يعتبر قدر الضغط الأفغاني من أفضل الأنواع الموجودة من هذه الفئة من أوعية الطهي ، ومع ارتفاع الحرارة يتراكم ضغط البخار داخل الوعاء ، مما يسمح بارتفاع درجات الحرارة أعلى بكثير من درجة الغليان ، ويتيح هذا التصميم توفير الوقت والطاقة والموارد المستخدمة أثناء عملية الطهي ، ويمكن أن تتجاوز درجة الحرارة داخل قدر الضغط 110 درجة مئوية ، مما يقلل من الوقت اللازم لطهي الطعام ، بالإضافة إلى ذلك يهرب القليل جدًا من البخار بين الوعاء والغطاء ، مما يتطلب كمية أقل من الماء لطهي الطعام .

الصعوبات التي تواجه انتشار قدر الضغط

غالبًا ما يتم التغاضي عن أهمية قدر الضغط باعتبارها مكونات محتملة لأنظمة الطبخ المتكاملة الفعالة ، وعادة ما تكون مصنوعة من الألومنيوم السميك أو الفولاذ المقاوم للصدأ ، مما يجعلها أثقل وأكثر تكلفة من الأواني التقليدية .

قد يكون من الصعب أيضًا إنتاجها في العديد من البلدان النامية ، ونادراً ما تكون الأسعار أقل من 20 دولارًا أمريكيًا ، و هل تعلم أنه قد تتجاوز منتجات الفئة الأعلى بسهولة 200 دولار أمريكي ، في بعض المناطق ، حيث لا يستخدم قدر الضغط بشكل شائع ، تمثل تكاليف الشراء المرتفعة نسبياً عقبة أمام انتشارها ، ويُعد قدر الضغط أكثر شيوعًا في المناطق الحضرية حيث يتعين دفع ثمن الوقود نقدًا ، وفي هذه المناطق يمكن بسهولة طهي الطعام المحلي بواسطة قدر الضغط مثل الصين ونيبال والهند .

في جميع أنحاء العالم يتم تقديم نماذج مختلفة من قدر الضغط في الأسواق ، ومن أجل العثور على أكثر النماذج ملاءمة ، يجب أخذ ميزات مختلفة في الاعتبار مثل السعر والحجم والنوع الرئيسي من المواقد المطبقة سواء الكهربائية والغاز والنار ، بالإضافة إلى المتانة والصيانة ، ويعتبر قدر الضغط الأفغاني من أفضل الأنواع المنتشرة في جميع أنحاء العالم .

نصائح استخدام قدر الضغط الأفغاني

يمكن استخدام قدر الضغط الأفغاني مع أي نوع وقود تقريبًا ، وعند استخدامها على حطب مفتوح ، يجب الحرص على عدم تعرض الأجزاء غير المعدنية للهب ، وإلا فقد تذوب أو تحترق .

يمكن أيضًا استخدام قدر الضغط الأفغاني بالاقتران مع كيس أو صندوق للاحتفاظ بالحرارة ، ومع هذا النوع من الجمع يتم توفير الوقود بنسبة 80 ٪ ، لأنه إذا تم وضع الوعاء في كيس أو صندوق للاحتفاظ بالحرارة قبل أن يطلق صمام الضغط البخار ، فلا تضيع أي طاقة على شكل بخار .

تعتبر المعلومات مثل وقت الطهي للغليان ووقت الطهي بعد الغليان والوقت اللازم للبقاء في وعاء الحرارة ضروريًا حيث تعتمد هذه المعلومات على الارتفاع والطعام المراد طبخه ونوع قدر الضغط وحقيبة الاحتفاظ بالحرارة .

يمكن أيضًا استخدام قدر الضغط الأفغاني لطهي وصفات الطبخ التقليدية ، ومع ذلك فإن تدريب المستخدم والتدريب على الوعي ضروريان لتوضيح للمستخدمين كيفية طبخ الوصفات التقليدية على المعدات الجديدة .

في المناطق المرتفعة يقلل الضغط الجوي المنخفض من درجة غليان الماء ، وبالتالي فإن الطبخ يكون أبطأ ويتطلب المزيد من الوقود للطعام الذي لا يزال غير مطبوخ جيدًا ، ويتراوح وقت الغليان المطلوب لتليين الطعام بين ربع وخمس وقت الغليان الطبيعي وذلك اعتمادًا على الارتفاع .

مزايا قدر الضغط الأفغاني

هناك الكثير من المزايا التي يتميز بها قدر الضغط الأفغاني حيث يمكن استخدام قدر  الضغط مع معظم أنواع الوقود والمواقد ، وعلى ارتفاعات عالية حيث تكون درجة الغليان أقل ، فإنها توفر مزايا رائعة لرفع درجة الحرارة فوق 100 درجة مئوية ومنع ترك الطعام غير مطهو جيدًا .

عند استخدام قدر الضغط الأفغاني يكون الطهي أسرع بكثير ، وبالتالي يمكن لطباخ الضغط توفير كميات كبيرة من الوقت والطاقة .

يتم الاحتفاظ بالمواد الغذائية والنكهات داخل قدر الضغط الأفغاني لأن الأطعمة تطهو بسرعة مع كمية صغيرة من السائل في بيئة شبه خالية من الهواء ، وتتكثف الفيتامينات والمعادن التي تغلي عادةً في عملية الطهي في وعاء وتمتصها مرة أخرى في الطعام مع الاحتفاظ بالمغذيات الثمينة الموجودة بشكل طبيعي في طعامنا .

عيوب قدر الضغط الأفغاني

يعتبر قدر الضغط الأفغاني أغلى من الأواني العادية ، ومع تراكم البخار في الداخل لا يمكن استخدامها للقلي أو التحميص ، كما لا يمكن استخدامها للأطعمة التي تحتاج إلى تحريكها أثناء الطهي .

يجب أن يتم فتح القدر بعناية لأن البخار الساخن وتحت الضغط ، يمكن أن يفلت من القوة ويحرق الطباخ ، ولا يعد قدر  الضغط مناسبة للكثير من الأطباق ، حيث يجب إضافة مكونات مختلفة في أوقات مختلفة ، كما لا يمكن فتحها بسهولة أثناء الطهي .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352