هناك عدد كبير جدًا من أنواع المركبات الكيميائية سواء العضوية أو غير العضوية التي تُستخدم في عدد كبير جدًا من الأغراض الهامة مثل الصناعة والزراعة والطب وغيرهم ، ومنها مركب الفوسفات الذي يُعد واحدًا من أهم المركبات غير العضوية .

مركب الفوسفات

هو عبارة عن مركب غير عضوي وهو أيضًا من أملاح حمض الفسفوريك ، ويتواجد الفوسفات بنسبة كبيرة في باطن الأرض ، وهناك عدد كبير من الطرق الميكانيكة التي يتم من خلالها استخراج مركب الفوسفات من باطن الأرض ومن الصخور الرسوبية ، وهناك الكثير من الدول التي تحتوي على عدد كبير من مناجم الفوسفات وتعتمد في نموها الاقتصادي على هذه الثروة المعدنية المهمة جدًا  ، ومن هذه الدول كل من المملكة ، وتونس ، والصين ، والعراق ، وغيرهم ، وتعتبر الصين هي اول دولة في انتاج الفوسفات وتصديره .

أماكن استخراج الفوسفات

هناك عدد كبير من الأشكال التي يتواجد عليها مركب الفوسفات في الطبيعة ، حيث أنه يوجد في صورة مركب الفوسفات ثلاثي الكالسيوم وهو مركب غير قابل للذوبان في المياه ولا يتم استخدامه في الصناعة إلا بعد إجراء عدد من التحسينات والمعالجات عليه ، ومن أهم أماكن تواجد الفوسفات ، ما يلي :

صخور فوسفات رسوبية

يتواجد الفوسفات في هذا النوع من الصخور بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30 بالمائة ، في صورة خامس أكسيد الفوسفات ، وهذه الرواسب تكون في الأصل عبارة عن رواسب حبيبية بحرية وهذا النوع من الصخور الرسوبية يتواجد في بعض دول شمال أفريقيا ومصر والمملكة .

رواسب الجوانو

هذه الرواسب تنتج في الأصل من المخلفات التي تتركها الطيور البحرية على بعض أنواع الصخور الجيرية وهي تحتوي على نسبة من عنصر الفوسفات ، وهذا النوع من الرواسب موجود في المحيط الهادي وتحديدًا في جزيرة نيورا .

صخور فوسفات نارية

وهي عبارة عن بعض أنواع الصخور النارية القادمة من باطن الأرض والتي تحتوي على نسبة من مركب الفوسفات مثل الأباتيت وتوجد هذه الأنواع في بعض البلدان مثل روسيا وغيرها .

طريقة استخراج الفوسفات

هناك أكثر من خطوة يتم الاعتماد عليها من أجل استخراج مركبات الفوسفات ، ومن أهمها ما يلي :

مرحلة التفجير

من خلال هذه الطريقة يتم القيام بعملية تفجير للردم الموجود على الصخور وبالتالي إزالته من فوق طبقات مركبات الفوسفات .

مرحلة التجميع

بعد الانتهاء من خطوة إزالة الردم أثناء التفجير ؛ يتم استخدام بعض اليات التعدين المناسبة من أجل تجميع مركبات الفوسفات .

مرحلة النقل

بعد التفجير والتجميع ، تأتي مرحلة تحميل الفوسفات الذي تم استخراجه على بعض الشاحنات ومن ثَم نقلها إلى المصانع أو أماكن الكسارات أو أماكن التخزين من خلال الاعتماد على بعض الآليات التعدينية أيضًا .

أهمية مركبات الفوسفات

هناك أهمية بالغة لمركبات الفوسفات في مختلف المجالات سواء الصناعية أو الزراعية ، مثل :

-من خلال مركبات الفوسفات يتم الحصول على عنصر الفسفور وتحضير حمض الفسفور أيضًا وهو من المواد التي تدخل في العديد من الصناعات مثل التعدين والأغراض الطبية والحربية والأغراض الغذائية ، كما يُستخدم أيضًا في تصنيع أعواد الثقاب .

-كما أنه من المركبات الهامة في المجال الزراعي لأنه يُستخدم في صناعة أفضل الأسمدة التي تُساعد على تحسين جودة ومضاعفة الإنتاج الزراعي .

-كما يتم الاعتماد على الفوسفات أيضًا في بعض العناصر والمعادن المشعة مثل عنصر اليورانيوم المشع ؛ ويرجع ذلك إلى أن كل طن من خام الفوسفات يحتوي على ما يقرب من 200 جرام يورانيوم .

-كما يتم الاعتماد على مركبات الفوسفات أيضًا في صناعة بعض المواد المنظفة التي تُساعد على حل العديد من مشاكل مواسير المياه والصرف .