لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

منذ إصدار تطبيق واتساب لأول مرة عام 2009، وهو يحظى بأفضلية ساحقة من بين العديد والكثير من برامج الدردشة في عالم تطبيقات الجوال، وأصبح تطبيقاً مشتركا لملايين المستخدمين في أنحاء الكرة الأرضية نظراً لسهولة استخدامه وفعالية أدائه في التواصل بين المستخدمين.

لكن في مقابل سهولة التواصل، مثّل هذا التطبيق نوعاً من الضغط الاجتماعي على المستخدم الذي يعجز في كثير من الأحيان عن تجاهل أحد الرسائل الواردة إليه لأي سبب كان. وفي هذه المقالة، سنعرض لك عدة طرق لتجنب هذا النوع من الضغط الاجتماعي.

من بين الميزات التي يوفرها تطبيق واتساب هو توضيح ما إذا قام مستلم الرسالة بقراءتها أم لا، حيث تشير العلامة الزرقاء المشهورة أمام الرسالة بأنها قد تم استلامها وقراءتها. وقد يكون مستلم الرسالة في وضع الإخفاء أو عدم الاتصال لسبب أو لآخر، غير أن قيامه بالرد على الرسالة سيكشف اتصاله بالإنترنت لجميع الأشخاص الذين يتواجدون في قائمة الاتصال الخاصة به، إذ يعتبر ذلك نوعاً من الملاحقة وانتهاكاً للخصوصية.

فيما يلي، سنخبرك بطريقتين (أو بالأحرى حيلتين) لتجنب هذا النوع من المواقف، حيث ستتمكن من الرد على الرسائل دون ظهورك أونلاين للآخرين.

الحيلة الأولى: الرد على الرسائل من خارج التطبيق

إذا كان لديك هاتف ذكي يعمل بنظام Android Nougat أو الإصدارات الأعلى، فإن الرسائل الواردة عبر واتساب تظهر في الإشعارات، وأيضاً يمكنك الرد من خلال قائمة الإشعارات دون الحاجة إلى الرد من خلال التطبيق نفسه. كل ما عليك فعله هو الضغط على الإشعار ليظهر لك مكان لكتابة الرد دون فتح تطبيق واتساب.

كذلك فإن الرد على الرسائل باستخدام أحد الأجهزة المتصلة بهاتفك المحمول مثل الساعة الذكية يحقق لك نفس الهدف، إذ يمكنك الرد على الرسائل الواردة من تطبيق واتساب مباشرةً من الساعة وتكون آمنًا من ظهور حالتك كمتصل بالإنترنت.

الحيلة الثانية: الرد على الرسائل الواردة أثناء عدم الاتصال بالإنترنت

يتيح لك نظام التشغيل في أندرويد استعراض كل الرسائل الواردة لك دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، وكذلك إمكانية الرد عليها، ولكن بطبيعة الحال لن يتم توصيل الرسالة إلا عند الاتصال مجدداً بالإنترنت.

وللاستفادة من هذه الميزة، يمكنك تعطيل جميع الاتصالات بالإنترنت (شبكة Wi-Fi وشبكة الجوال) على هاتفك الذكي، افتح تطبيق واتساب والمحادثة التي ترغب في الرد عليها، ثم كتابة الرد، وإغلاق التطبيق مرة أخرى، ثم إعادة الاتصال بالإنترنت.

إن ما يحدث هو أن تطبيق واتساب يحتفظ بالرد في حالة الانتظار لحين الاتصال بالإنترنت مرة أخرى، ثم يقوم تلقائياً بتوصيل الرسالة إلى الشخص المستهدف فور عودة الاتصال.

حيلة إضافية: قراءة رسائل واتساب في وضع التصفح المتخفي في تطبيق Unseen

تطبيق Unseen يسمح لك بمشاهدة رسائل WhatsApp و Telegram و Viber و Facebook Messenger دون الظهور أونلاين على الإنترنت. لن تسمح لك هذه الخدعة بالرد على الرسائل أثناء عدم الاتصال بالإنترنت، حيث يقوم التطبيق باعتراض الرسائل الواردة لك من تطبيق واتساب حتى تتمكن من قراءتها دون ظهور ذلك للطرف الآخر. مع ملاحظة أن تطبيق Unseen يسمح لك بقراءة الرسالة الواردة، ولكنك لن تستطيع الرد إلا من خلال تطبيق واتساب، فإذا كنت تستخدم تطبيق Unseen، ستنجح في أخذ وقتك في القراءة، لكنك ستظهر متصلا بالإنترنت فور قيامك بالرد على الرسالة.

في كل مرة تتلقى إشعارًا من تطبيقات المراسلة، ستتلقى تنبيهًا من خلال تطبيق Unseen، ويمكنك تخصيصه بألوان مختلفة. من خلال النقر فوق علامة تبويب واتساب، يمكنك قراءة الرسالة وسوف تعرف جهة اتصالك أنك قرأت الرسالة فقط عند النقر فوق رد في واتساب. حيث يتم توجيهك بعد ذلك إلى تطبيق تطبيق واتساب وستكون مرئيًا مرة أخرى.

قد يكون تطبيق Unseen فعالاً في المحادثات الفردية، لكن التطبيق لا يعمل دائمًا بشكل صحيح مع المجموعات، ومن الجدير بالذكر أن استخدام تطبيق Unseen لا يتيح لك فقط قراءة الرسائل النصية، لكن يتيح لك أيضاً استعراض ملفات الوسائط مثل الصور ومقاطع الفيديو، وأيضاً لن تستطيع جهات الاتصال لديك اكتشاف أنك متصل بالإنترنت.

إذا كان لديك أصدقاء غير مرئيين، فاعلم أنه حتى إذا لم تحصل على إجابة، فمن المحتمل أن رسائلك قد تمت قراءتها بالفعل.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد