تاريخ جزيرة سقطرى

اقتباساتي

تعتبر جزيرة سقطري من الجزر البعيدة والتي من الصعب الوصول إليها ، وغالباً ما يتم وصف جزيرة سقطري بأنها واحدة من بين أكثر الجزر حرمانًا في العالم ، إن السياحة في جزيرة سقطري يمكن أن توفر مصدراً هاماً للدخل ولكن هناك مخاوف كثيرة من اضرار البيئة والثروة الطبيعية الموجودة بها .

يتم الإشارة إلى الجزيرة دائماً باعتبارها محمية طبيعية للتنوع البيولوجي ، كما تُعد بمثابة محطة بحث فريدة لدراسات التنوع البيولوجي وكذلك وجهة دولية للسياحة البيئية ، تسعى جزيرة سقطري إلى تطوير السياحة البيئية إلى جانب اتباع المبادئ التوجيهية لاتفاقية التنوع البيولوجي ، وذلك عن طريق إنشاء مناطق حيوية مثل المحميات الطبيعية مما يُمَكن السكان المحليين من تعزيز سبل عيشهم مع الحفاظ على أساليب حياتهم التقليدية .

خريطة جزيرة سقطرى

تعتبر جزيرة سقطري واحدة من أكثر الجزر المعزولة على وجه الأرض من أصل قاري وليس من أصل بركاني ، وتقف جزيرة سقطري على ضفاف الشعاب المرجانية الذي كان ذات يوم مرتبط بالبر الرئيسي لأفريقيا كجزء من شبه القارة الجنوبية القديمة في جوندوانا .

جزيرة سقطرى هي أكبر جزيرة في العالم العربي حيث تشغل مساحة 6811 كيلومتر مربع موزعة في جميع أنحاء المنطقة الممتدة من الخليج الفارسي إلى المغرب العربي في شمال البحر الأبيض المتوسط .

جيولوجية جزيرة سقطري

يوجد بجزيرة سقطري الرئيسية ثلاثة تضاريس جغرافية هامة هي السهول الساحلية الضيقة وهضبة من الحجر الجيري تتخللها الكهوف الكارستية وجبال هاجير ، وترتفع هذه الجبال إلى 5000 قدم أي حوالي 1525 م ، ويبلغ طول الجزيرة الرئيسية ما يزيد عن 80 ميلًا أي حوالي 130 كم من الشرق إلى الغرب ، وعادة ما يتراوح طولها بين 18 و 22 ميلًا أي حوالي 30 كم من الشمال إلى الجنوب .

أما عن مناخ جزيرة سقطري فإنه مناخ صحراوي استوائي ، حيث يكون هطول الأمطار خفيفًا وموسميًا وأكثر وفرة في المناطق العليا عن المناطق الداخلية منه وعلى طول الأراضي الساحلية المنخفضة ، وفي موسم الرياح الموسمية تتعرض الجزيرة إلى رياح قوية عاتية .

عدد سكان جزيرة سقطرى

سكان جزيرة سقطري هم من أصول عربية وصومالية ويونانية وجنوب آسيوية ، ويتحدثون اللغة السوقطرية وهي لغة سامية غير مكتوبة ذات صلة باللغات العربية الجنوبية الحديثة الأخرى التي تضم ست لغات مختلفة ، ويعتقد أن هذه اللغة لها جذور في صبيا وهي مدينة سبأ القديمة في البر الرئيسي لجنوب البلاد .

يقدر عدد سكان جزيرة سقطري بنحو 50000 نسمة ، يعيشون في الجزيرة الرئيسية ، والمدينة الرئيسية للجزيرة هي حديبو ، وثاني أكبر مدينة هي القلنسية تليها مدينة قادوب ، وتقع هذه البلدات الرئيسية الثلاث على الساحل الشمالي .

اسماء قبائل جزيرة سقطرى

تستوطن جزيرة سقطري عدة قبائل هي قبيلة الحرسي والتي تستوطن السهل الغربي من الجزيرة و الذي يطل على مدينة قلنسية و هي ضمن مجموعة قبائل شاته التي تقع على امتداد هذا السهل ، وتوجد أيضاً قبيلة وادي خارسن و تقول الحكاية بأن أحد أجداد هذه القبيلة قد سكن في ذلك الوادي حتى سُمي بأبن خارسن و غلب عليه اسم الخرسي و تسمت به القبيلة بعد ذلك ، وتنقسم هذه القبيلة إلى عدة عشائر هي عشيرة العجمي وعشيرة مسلهم وعشيرة عبدالله وعشيرة بر محمد البائدة وعشيرة سحجهون البائدة وعشيرة بر راكعة البائدة وعشيرة بر فطالة البائدة .

كهوف ومغارات جزيرة سقطرى

ليس التنوع الحيوي والمناخي والطبيعي والبيئي وحده هو ما تنفرد به جزيرة  سقطرى عن غيره في أنحاء مختلفة من العالم ، بل تمثل المغارات والكهوف الطبيعية بما يكتنفها من غموض وأسرار وأعاجيب وما يكتنف الحديث عنها من عناصر تشويق وإثارة أكثر ما تقترب من الأساطير والخرافة من أبرز العناصر في منظومة الجذب السياحية للجزيرة .

مع أن عدد الكهوف و المغارات المكتشفة حتى الآن في الجزيرة يتجاوز أكثر من 40 كهفاً ومغارة منتشرة على امتداد الجبال الموجودة في الجزيرة البالغ مساحتها 2300 كيلو متر مربع إلا أن الكثير من المهتمين يعتقدون أن الكثير منها لم يتم الكشف عنه حتى الآن ، ومن أهم الكهوف الموجودة على هذه الجزيرة هي كهف شبهن وكهف ديجست وكهف جنيبة .

عجائب جزيرة سقطرى

جزيرة سقطرى غنية من حيث التنوع البيولوجي مقارنة مع مجموعات الجزر الأخرى مثل جزر غالاباغوس وموريشيوس وجزر الكناري ، حيث يشار إليها باسم جوهرة التنوع البيولوجي في بحر العرب .

تضافرت العزلة الجيولوجية الطويلة لجزيرة سقطرى مع الحرارة الشديدة والجفاف لتكوين نباتات مستوطنة فريدة ومدهشة ، وكشفت الدراسات الاستقصائية أنه من بين ما يقرب من 900 نوع من هذه النباتات ، يوجد هناك 37 منها في جزيرة سقطري حيث يأتي ترتيبها في الجزر الخمس الأولى من حيث النباتات المستوطنة .

تعد شجرة دم التنين واحدة من أكثر نباتات سقطرى إثارة للدهشة ، وهي شجرة غير عادية الشكل على شكل مظلة ، وتضم الجزيرة مجموعة كبيرة جداً من الطيور والحيوانات النادرة والمستوطنة .