كم مرة تتحدى نفسك ، وتتخطى الحدود وتخرج من منطقة الراحة الخاصة بك، مثلا يمكنك إجراء تحدي حقائق عن نفسك ، ولكن في نفس الوقت عليك أن تعرف لماذا يجب أن نتحدى أنفسنا؟، وكيف يمكن أن تتعرف على نفسك أكثر.

النفس البشرية معقدة بشكل لا نهائي، مما يعني أن بحثًا جديدًا يخرج كل يوم يساعد على توضيح سبب كوننا كما نحن ، الطريقة التي يعمل بها عقلك لها علاقة كبيرة بالطريقة التي أنت بها والأشياء التي تقوم بها، وإنه لأمر مدهش كيف يعمل كل عقل على حدى، على مستوى ما، وبشكل مشابه.

حقائق مثيرة في علم النفس

تزودنا بعض الدراسات النفسية بحقائق نفسية على سبيل المثال، أكدت إحدى دراسات جامعة روتشستر أنه – استعد لذلك – يكون الناس أكثر سعادة في عطلة نهاية الأسبوع ، والبعض الآخر ينير حقًا ، هناك الكثير من حقائق علم النفس التي تفسر الطبيعة البشرية، وقد يلقي بعض الضوء على بعض الأنماط التي تلاحظها في نفسك والآخرين.

  • إذا كانت لدينا خطة B، فإن خطتنا A أقل احتمالاً للعمل.

بين الحين والآخر، يؤلمك أن تكون مستعدًا. في سلسلة من التجارب من جامعة بنسلفانيا، وجد الباحثون أنه عندما فكر المتطوعون في خطة احتياطية قبل بدء المهمة، كان أداؤهم أسوأ من أولئك الذين لم يفكروا في خطة بديلة ، وما هو أكثر من ذلك، عندما أدركوا أن لديهم خيارات، انخفض دافعهم للنجاح في المرة الأولى، ولذلك يشدد الباحثون على أنّ التفكير في المستقبل فكرة جيدة، ولكن قد تكون أكثر نجاحًا إذا أبقيت على خططك بينك وبين نفسك.

  • الشعور بالخوف أمر جيد، إذا لم نكن في خطر حقيقي.

لا يحب الجميع الأفلام المخيفة، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يحبونها، هناك عدد قليل من النظريات حول السبب ، النظرية الرئيسية تنحصر في الهرمونات، حيث أنّه عندما تشاهد فيلمًا مخيفًا أو تمشي في منزل فارغ، تحصل على كل الأدرينالين، الإندورفين، والدوبامين من استجابة القتال أو الهروب، ولكن بغض النظر عن مدى شعورك بالخوف، يدرك عقلك أنّك لست في خطر حقيقي، لذا تحصل على هذا المستوى العالي الطبيعي دون المخاطرة.

  • نحن نهتم بشخص واحد أكثر من الاهتمام بالمآسي الكبيرة.

في دراسة أخرى لجامعة بنسلفانيا، علمت إحدى المجموعات عن فتاة صغيرة كانت تتضور جوعًا حتى الموت، وتعلمت مجموعة أخرى عن ملايين يموتون من الجوع، وثالثة عن كلتا الحالتين ، تبرع الناس بأكثر من ضعف الأموال عند سماع الفتاة الصغيرة أكثر من سماع الإحصائيات، وحتى المجموعة التي سمعت قصتها في سياق المأساة الأكبر تبرعت ولكن بنسبة أقل ، يعتقد علماء النفس أننا نتوجه لمساعدة الشخص الذي أمامنا، ولكن عندما تبدو المشكلة كبيرة جدًا، نكتشف أن دورنا الصغير لا يفعل الكثير. [1]

حقائق ممتعة عن نفسك

سواء كنت في مقابلة عمل، أو موعدًا، أو أي نوع من المقابلات، فمن المحتمل أن يُطلب منك ذكر حقيقة ممتعة ومرحة عن نفسك ، إذا كنت مثل معظم الناس، فإن الخروج بمثل هذه الحقيقة على الفور يمكن أن يكون صعبًا، على أقل تقدير.

حاول الإجابة على الأسئلة التالية، وبمجرد القيام بذلك، سيكون لديك 9 حقائق ممتعة عن نفسك، جاهزة للاستخدام كلما احتجت إليها!

  • من هو قدوتك في الحياة ؟

هل كان أحد والديك، أم أخ أكبر، ربما مدرس أو شخص على شاشة التلفزيون، فكر في من هو قدوتك فعلًا في الحياة، ولا تنسَ توضيح السبب، لكونه قدوتك.

  • ما هو الشيء الأكثر رعبا الذي قمت به على الإطلاق؟

هل أقنعك أصدقاؤك بطريقة ما بالذهاب إلى القفز بالمظلات على الرغم من خوفك من المرتفعات؟، أو الذهاب للقفز بالحبال؟ كل شخص لديه شيء يخاف منه، أخبر الناس عن تجربتك في دفع أحد هذه المخاوف!

  • ما هي أكثر اللحظات المحرجة لديك ؟

قد لا يكون هذا أكثر شيء ممتع أن نقوله، ولكن على الجانب الآخر، كل شخص لديه لحظات محرجة، ومشاركة هذه اللحظات يضفي الطابع الإنساني عليك.

  • هل سبق لك أن قابلت أحد المشاهير ؟

هل قابلت أحد المشاهير في حفل موسيقي أو على السجادة الحمراء؟، أعط قصة عن لقاءاتك مع المشاهير.

  • ما هو أكبر خطر قمت به على الإطلاق ؟

خذ كل ما تملك لبدء عمل تجاري؟، أو القيام برحلة إلى الخارج دون أدنى فكرة عن المكان الذي ستذهب إليه؟ أو فكر اذا ما كنت فعلا تستطيع فعل شيء دون أدنى فكرة عن كيفية حدوثه.

  • هل سبق لك أن كنت في المكان المناسب في الوقت المناسب؟

هل كانت لديك تجربة رائعة لم تكن لتتمتع بها أبدًا إذا فعلت شيئًا مختلفًا في ذلك اليوم؟ ، قم برواية ذلك الموقف.

  • هل سبق لك أن كنت في المكان الخطأ في الوقت الخطأ؟

على الجانب الآخر من السؤال السابق، هل جربت يومًا شيئًا تتمنى أن لا تشعر به، وما كنت ستحصل عليه إذا حدث أن اتخذت قرارًا واحدًا مختلفًا في ذلك اليوم؟ اروي القصة، وستكون واحدة من حقائق عن نفسك.

  • ما هي ذكريات طفولتك المفضلة؟

ما هو الشيء الوحيد من طفولتك الذي تبتسم أو تضحك عليه دائمًا عند التفكير فيه؟ لماذا هو خاص بك؟، قل هذه الحقيقة لغيرك، تلك حقائق عن نفسك لا يعرفها سواك.

  •  هل لديك الكثير من المعرفة عن شيء مميز؟

هل أنت من القلائل الذين يعرفون كيف يتم صنع اللمعان؟، هل لك معرفة بفعل شيء لا يعرفه غيرك، هذه من أهم حقائق عن نفسك تتميز بها. [2]

حقائق نفسية عن الحب

عند شعورك بالحب تجاه أي شخص كان، فهناك بعض النظريات المثيرة للاهتمام، وحقائق تتعلق بهذا الحب التي تشرح الكثير عن هذه الظاهرة. إليك أهم هذه الحقائق:

  • يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 دقائق فقط لتحديد ما إذا كنت تحب شخصًا أم لا

إذا كنت ترغب في ترك انطباع جيد عن شخص ما، فلديك حوالي 4 دقائق فقط للقيام بذلك، يعتقد أّ لها علاقة أكبر بكثير بلغة جسدك ونبرة صوتك وسرعته بدلاً مما تقوله بالضبط

  • الوقوع في الحب له تأثيرات عصبية مشابهة لتلك التي للكوكايين

الوقوع في الحب يشبه إلى حد كبير تناول جرعة من الكوكايين، حيث تؤثر كلتا التجربتين على الدماغ بشكل مشابه وتثير إحساسًا مماثلًا ، وجدت الأبحاث أنّ الوقوع في الحب ينتج العديد من المواد الكيميائية التي تحفز 12 منطقة من الدماغ في نفس الوقت.

  • النظر إلى صورة أحد الأحباء يخفف الألم

على الرغم من أنه كان معروفًا منذ فترة طويلة أنّ وجود شخص مهم آخر له علاقة كبيرة بتحسين المزاج، فقد ثبت أن الشيء نفسه ينطبق حتى على صورة نفس الشخص.

  • الناس على نفس المستوى من الجاذبية من المرجح أن ينتهي بهم المطاف معًا

تشير العديد من البحوث النفسية والاجتماعية إلى أنّ هناك نمطًا مهمًا في كيفية اختيار الأشخاص للعلاقات الرومانسية معهم ، يتم تفسير هذا النمط من خلال فرضية المطابقة، التي تنص على أن الناس ينجذبون أكثر إلى أولئك الذين يشتركون في مستوى من الجاذبية معهم، أو بعبارة أخرى، مرغوبون اجتماعيًا بنفس القدر.

حتى إذا اختلف الأزواج الناجحون في الجاذبية الجسدية، فإن أحدهم يعوضه عادةً بصفات أخرى مرغوبة اجتماعيًا.[3]