ترتيب الدول حسب الدين العام

في ظل المعاملات المادية والاستثمارية المختلفة والاقتراض داخل وخارج الدول ، فإن الكثير من الدول يكون لديها نسبة دين عام وخاص مرتفعة ، ومن خلال العديد من الإحصائيات تم ترتيب الدول وفقًا لقيمة الدين العام الذي دائمًا ما تكون الدولة مدينة به لمجموعة من الأشخاص غير المقيمين بها ويتعين عليها سداد هذا الدين خلال فترة زمنية مُحددة .

تعريف الدين العام

يُمكن تعريف الدين العام على أنه مقدار القيمة المالية التي تكون إحدى الدول مَدينة بها إلى أحد الأطراف الخارجية غير المقيمة على أراضيها سواء كان ذلك أفراد فقط أو شركات ومؤسسات أو حكومات دول أخرى أو غير ذلك ، وهناك بعض المسميات الأخرى التي يُمكن إطلاقها على الدين العام مثل الدين الوطني أو الدين السيادي للدولة نسبة إلى أنه يكون تابع إلى حكومة وسيادة الدولة .

ومن خلال الدين العام ؛ يُمكننا التعرف على مقدار التقدم أو العجز فيما يخص الميزانية العامة السنوية لكل دولة ، وتحديد إجمالي ما تم إنفاقه خلال العام بواسطة الدولة ومقارنته بالعائد القادم من مصادر الدخل المختلفة ومن الضرائب أيضًا التي يتم تحصيلها من الشعب .

وهناك عدد من الإيجابيات الخاصة بالدين العام ؛ حيث أنه يُمثل علاقة مؤقتة ومُحددة بين كل من الدائن والمدين تنتهي تمامًا بسداد هذا الدين ، ولا يوجد قيود عليها حيث يمكن للدول أن تقوم بها بحرية مع وجود ضمان لحقوق الطرفين .

ومن جهة أخرى يوجد بعض السلبيات أيضًا التي تلحق بالدين العام خصوصًا أنه كلما ارتفعت نسبة هذا الدين ؛ كلما دل ذلك على أن حكومة الدولة لا تمتلك دخل في خزائنها والتقيد بُمدد مُحددة لتسديد الدين ويؤدي إلى حدوث عرقلة في مسيرة التنمية والتقدم داخل الدولة ؛ غير أن ارتفاع نسبة الدين سواء العام أو الخاص تدل على عدم قدرة حكومة الدولة وقيادتها على الإدارة الجيدة لموارد واستثمارات البلاد .

قائمة الدول وفقًا للدين العام

وفقًا للعديد من الإحصائيات التي تم إجرائها خلال عام 2019 ؛ تبين أن هناك بعض الدول التي تخطت نسبة الدين العام بها حاجز التريليون دولار ، وهي تأتي في ترتيب تنازلي كما يلي :

-الولايات المتحدة الأمريكية : تأتي في المقدمة ، وقد بلغت نسبة الدين العام بها حوالي 22.51 تريليون دولار .

-اليابان : على الرغم أن لديها نسبة دين عام كبيرة إلّا أنها تأتي بمعدل منخفض كثيرًا عند المقارنة مع الولايات المتحدة ؛ حيث بلغت نسبة الدين العام في اليابان حوالي 12.03 تريليون دولار .

-الصين : تأتي في المرتبة الثالثة ؛ حيث بلغت نسبة الدين العام في الصين 9.54 تريليون دولار تقريبًا .

-المملكة المتحدة : جاءت المملكة المتحدة في المرتبة الرابعة بنسبة دين عام بلغت 3.56 تريليون دولار .

-فرنسا : تحتل فرنسا المرتبة الخامسة بنسبة دين عام تُعادل تقريبًا 3 تريليون دولار .

-إيطاليا : تأتي دولة إيطاليا في المرتبة السادسة بنسبة دين عام قد تخطى الـ 2.92 تريليون دولار .

-الهند : احتلت الهند المرتبة السابعة ؛ حيث قد بلغت نسبة الدين العام بها حوالي 2.88 تريليون دولار .

-ألمانيا : جاءت دولة ألمانيا في المرتبة الثامنة ، وتم تقدير نسبة الدين العام بها بحوالي 2.27 تريليون دولار .

-البرازيل : احتلت البرازيل المرتبة التاسعة ؛ ووفقًا للإحصائيات العالمية ؛ بلغت نسبة إجمالي الدين العام بها ما يقرب من 2.12 تريليون دولار .

-كندا : أما دولة كندا فهي تأتي في اخر قائمة أكثر 10 دول من حيث نسبة الدين العام ؛ حيث أنها تحتل المرتبة العاشرة بنسبة دين عام قد وصلت إلى 1.80 تريليون دولار .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778