كيفية التخلص من تشققات الشفاه

هبة مسعود
2022-09-04T10:38:37+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد4 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
كيفية التخلص من تشققات الشفاه
تشققات الشفاه

كيفية التخلص من تشققات الشفاه؟ لا تحتوي الشفاه على غدة لإنتاج الدهون ودائما ما تتعرض للعوامل البيئية، لذلك من الضروري العناية بالشفاه وفي حالة التشقق يجب معالجتها على الفور، حاولي الاعتناء بشفتيك في المواسم الباردة حيث تعتنين بأجزاء أخرى من جسمك وتعالجينها بسرعة إذا تشققت.

كيفية التخلص من تشققات الشفاه

تشققات الشفاه
تشققات الشفاه

حافظي دائمًا على شفتيك رطبة

الاستهلاك اليومي للكمية المناسبة من الماء والحفاظ على ترطيب الجسم يمكن أن يمنع تشقق الشفاه، ويمكن علاجها في حالة تشقق الشفاه.

استخدم المرطب لترطيب شفتيك وجلدك. من المريح جدًا استخدام جهاز التبخير في المنزل أو في العمل، خاصة في فصل الشتاء. استخدم المرطب ليلاً لتجديد بشرتك أثناء النوم، بحيث يكون الجلد رطبًا دائمًا.

لا تستخدم لسانك أبدًا لترطيب شفتيك. قد تعتقد أنه عندما تجف الشفاه، فإن أفضل طريقة لترطيبها هي استخدام اللسان، لكن الشفاه غير مناسبة لإبقائها رطبة عندما تقوم بترطيب شفتيك بلسانك، يبقى اللعاب على الشفاه ويجففها، مما يؤدي إلى امتصاصها لمزيد من الرطوبة من شفتيك.

من أجل الحفاظ على رطوبة شفتيك، يجب استخدام منتجات تعتمد على الفازلين أو شمع العسل أو مرهم الفازلين البسيط. تجنبي المنتجات ذات النكهات لأنها تجعلك تحاولين لعق شفتيك باستمرار.

اقرأ المزيد: ما هي اعراض نقص الفيتامينات في الجسم؟

لا تعض الشفة المتقشرة

جلد شفتيك رقيق للغاية وحساس. يؤدي التلاعب في هذا الجلد ونتفه إلى حدوث نزيف وإتلاف له، ويبطئ من التعافي ويسبب مزيدًا من التهيج.

يؤدي فصل القشور في تشققات الشفاه إلى مزيد من الضرر للشفاه بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام كمية كبيرة من مرهم أو مرهم الشفاه وبدء تشغيل آلة الترطيب.

استخدام الأدوية العشبية

قد تؤدي بعض علاجات تشقق الشفاه إلى تفاقم الحالة، المواد الفعالة مثل الكينا والمنثول والكافور يمكن أن تسبب جفاف وتهيج الشفاه تجنب ملامسة هذه المواد، خاصة إذا كانت بشرتك جافة، إذا كنت تعاني من حساسية من الزيوت النباتية والمرطبات مثل شمع العسل وزيت شجرة القلم وزيت الخروع وزيت فول الصويا، يمكنك استخدام منتجات الهلام القائمة على البترول.

قم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية

تشققات الشفاه
تشققات الشفاه

إذا استمرت مشكلتك مع تشقق الشفاه، فاستشيري طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن تكون الشفاه المتشققة التي لا تلتئم على الرغم من استخدام مرطب الشفاه علامة على وجود عدوى أو مشكلة أكثر خطورة مثل السرطان أو حالة ما قبل سرطانية تسمى التهاب الشفتين.

ماء بارد

تؤدي درجة الحرارة المنخفضة إلى تكسير الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين جلد الشفاه رقيق، لذلك تغلق الأوعية الدموية في طريقها إلى السطح وتتأثر بالظروف الثانوية للهواء البارد.

عندما تتعرض الشفاه لطقس شديد البرودة، تفقد لونها الوردي والصحي وقد تتحول إلى اللون الأزرق لأن الأوعية الدموية متشققة لدرجة أنها لا تستطيع توصيل الأكسجين إلى الجلد بشكل صحيح.

جل الصبار لعلاج تشقق الشفاه

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والعلاجية، يمكن للصبار علاج تشقق الشفاه الشديدة وتخفيف الألم المصاحب لتشقق الشفاه بسهولة. تقليديا، يستخدم الناس هذا النبات كأدوية عشبية.

الصبار علاج متعدد الأغراض للبشرة بالإضافة إلى كونه مرطبًا فعالاً على الرغم من أن طعم الألوفيرا قد يكون مزعجًا، إلا أنه لا يزال علاجًا منزليًا فعالًا للشفاه المتشققة.

علاج تشقق الشفاه بالفيتامينات

تشققات الشفاه
تشققات الشفاه

إذا كان سبب تشقق الشفاه هو نقص الفيتامينات، فيجب استخدام المكملات الغذائية مثل فيتامين ب 2، أ، ج، هـ بوصفة الطبيب، يساعد الاستخدام الموضعي للجلسرين مع زيت الخروع أيضًا على علاج تشقق الشفاه.