ما هو الإعلام الرقمي

الاعلام الرقمي أو ما يطلق عليه الإعلام الجديد هو أي شكل من أشكال الوسائط التي تستخدم الأجهزة الإلكترونية للتسويق أو التوزيع ، ويمكن إنشاء هذا النوع من الإعلام  وعرضه وتعديله وتوزيعه عبر الأجهزة الإلكترونية ، يشيع استخدام الإعلام الرقمي للبرامج وألعاب الفيديو ومقاطع الفيديو ومواقع الويب والوسائط الاجتماعية والإعلان عبر الإنترنت ، وعلى الرغم من أن الإعلام الرقمي جزء من ثقافتنا اليومية ، إلا أن أصحاب الأعمال لا يزالون يجدون أنفسهم غير مرتاحين لاستبدال إعلاناتهم الورقية بخدمات التسويق الرقمي.

ومع ذلك ، مع التحولات المستمرة في التكنولوجيا ، لا يمكن لأحد أن ينكر تأثير الإعلام الرقمي على طريقة حياتنا ، إنه يغير طريقة تعليمنا وترفيهنا ونشرنا والتفاعل مع بعضنا البعض على أساس يومي ، ونتيجة لهذا التأثير  تدفع وسائل الإعلام الرقمية عالم الأعمال خارج العصر الصناعي إلى عصر المعلومات.

أنواع الإعلام الرقمي

الإعلام الرقمي المملوك

الاعلام الرقمي المملوك هو أي أصول عبر الإنترنت تتحكم فيها ، عادةً ما يكون هذا النوع من الوسائط فريدًا لعلامة تجارية ، وتشمل منصات الوسائط الرقمية موقع الويب الخاص بك وقنوات التواصل الاجتماعي والمدونات ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.

إذا قمت بتحسين الإعلام الرقمي المملوك لك لتحسين محركات البحث ، فسيظهر عملك عندما يبحث العملاء المحتملون عن موضوعات ذات صلة بما تقدمه ، كلما زادت ملكية الوسائط الرقمية التي تنشئها ، أصبح عملك أكثر وضوحًا ، يمنح هذا سلطة علامتك التجارية ، وبالتالي يزيد ترتيبك على صفحة نتائج محرك البحث.

الإعلام الرقمي المدفوع

تروج الوسائط المدفوعة للمحتوى الخاص بك عبر الإنترنت لتحسين حركة المرور إلى أصول الوسائط المملوكة لك ، يتضمن هذا النوع من الوسائط عادةً إعلانات البحث المدفوعة والإعلانات الصورية وإعلانات Facebook.

على الرغم من أن الوسائط المدفوعة تعتبر نفقات ، عند استخدامها بشكل صحيح ، فإنها تعرض المحتوى والعلامة التجارية الخاصة بك إلى جمهور أوسع ، يمكن لوكالة التسويق الجيدة استخدام الوسائط المدفوعة لتوجيه العملاء المناسبين إلى موقع الويب الخاص بك ، ويمكن أيضا أن تقدم إعلانات الوسائط الرقمية المدفوعة نتائج مهمة وقابلة للقياس داخل الحملة ، وبالتالي تدعم استراتيجية التسويق الشاملة وهذا يعتبر أحدى نظريات الإعلام الجديد.

الإعلام الرقمي المكتسب

الإعلام المكتسب هي إعلانات يتم إنشاؤها بواسطة عملائك ، عندما يدافع العملاء عن علامتك التجارية عبر الكلام الشفهي ، أو وسائل التواصل الاجتماعي ، أو المراجعات ، أو الشهادات ، أو المشاركات ، أو إعادة النشر ، وما إلى ذلك ، فهذا هو أفضل شكل من أشكال التأييد الذي يمكن أن تحصل عليه الشركة.

ويعد الإعلام الرقمي المكتسب طريقة فعالة لتنمية العلامات التجارية مع تقليل تكاليف اكتساب العملاء ، ومع ذلك  يتعين مراقبة ذلك بانتظام ، لأنه على عكس الوسائط الرقمية المملوكة لا يوجد سيطرة عليه.

أهمية الإعلام الرقمي 

تجتمع كل من سلبيات وإيجابيات الإعلام التقليدي في الإعلام الرقمي ولكن يمتلك العديد من الإيجابيات  التي تعطيه اهمية كبيرة مثل:

تسهيل التفاعل الاجتماعي 

يربط العصر الرقمي الناس بطرق لم تكن ممكنة من قبل ، فقد يحافظ الأفراد على صداقات عبر مناطق زمنية مختلفة ، بغض النظر عن المسافة بينهما ، 79٪ يشاركون معالم الحياة مع أصدقائهم وعائلاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ، وهذا يساعد بشكل كبير على مشاركة العلامات التجارية مع هذه المعالم ، هذه طريقة جيدة لإبراز وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي ، وبالتالي تعزيز التعرف على العلامة التجارية.

التعرف على العلامات التجارية

مع استمرار نمو دور وسائل التواصل الاجتماعي في حياتنا اليومية ، تزداد أيضًا فرص الشركات للتواصل مع المستهلكين ، سواء كان الأمر يتعلق بمطالبة أقرانهم بالتوصيات ، أو الإشادة بأحد منتجاتهم  ، فقد بدأ هذا الجيل بالفعل بالاعتراف بالدور الذي تلعبه العلامات التجارية المفضلة لديهم في حياتهم ومشاركته ، بما في ذلك معالم الحياة الرئيسية ، وإذا كانت العلامة التجارية جيدة فهذا يحسن فرصة لزيادة العملاء وتأيدهم للعلامة التجارية.

رفع مستوى الشركات الصغير

يساعد الإعلام الرقمي المتاجر الصغيرة ، في كل من المواقع المادية ومواقع البيع عبر الإنترنت ، يمكن للشركات الصغيرة أن تحتل مكانة عالية في الواقع باستخدام وسائل الإعلام الرقمية وأساليب التسويق.

وكما ذكرنا سابقًا ، تتلخص فعالية وسائل التواصل الاجتماعي في المشاركة هذا يعطي صاحب العمل الصغير فرصة للمنافسة الأكبر ، إذا لم تتفاعل الشركة بنشاط مع عملائها ، فلن يكون لها تسويق ناجح عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يساعد استخدام منصات الوسائط الرقمية للترويج للعلامة التجارية في تلقي التعليقات من العملاء ، وعند إدارتها بشكل صحيح باستخدام مقاييس محددة مسبقًا ، فإن استخدام الوسائط الرقمية للترويج للعمل يمكن أن يكون شكلاً فعالاً من حيث التكلفة للإعلان.

التماشي مع طريقة تسوق المستهلكين

يبحث معظم المستهلكين عن المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت ، مما يساعد ذلك في كثرة المبيعات والتعرف على العلامات التجارية.[1]

أدوات الإعلام الجديد

الصوت: وتشمل الأشكال الصوتية للوسائط الرقمية محطات الراديو الرقمية والبودكاست والكتب الصوتية.

الفيديو: العديد من منافذ الوسائط الرقمية مرئية ، من خدمات بث الأفلام والتلفزيون مثل Netflix إلى أجهزة المحاكاة الجراحية للواقع الافتراضي المستخدمة في المؤسسات الطبية ، يُعد موقع YouTube أحد أكبر اللاعبين في الوسائط الرقمية المرئية ، حيث يستضيف مليارات مقاطع الفيديو ، تم إطلاق موقع الويب في عام 2005 ، وهو أحد أكثر الوجهات شعبية على الويب.

وسائل التواصل الاجتماعي: تشمل وسائل التواصل الاجتماعي مواقع مثل Twitter و Facebook و Instagram و LinkedIn و Snapchat ، والتي تمكن مستخدميها من التفاعل مع بعضهم البعض من خلال المنشورات النصية والصور ومقاطع الفيديو ، وترك الإعجابات والتعليقات لإنشاء محادثات حول الثقافة الشعبية والرياضة والأخبار والسياسة والأحداث اليومية لحياة المستخدمين.

الإعلان: شق المعلنون طريقهم إلى مشهد الوسائط الرقمية ، مستفيدين من شراكات التسويق والمساحة الإعلانية حيثما أمكن ذلك. لقد ابتعد الإنترنت عن استخدام الإعلانات المنبثقة والإعلانات التي يتم تشغيلها تلقائيًا ، مما أدى إلى إغراق مواقع الويب المبكرة وإبعاد الزوار عنها   بدلاً من ذلك يتطلع المعلنون إلى المحتوى المحلي وطرق أخرى للحفاظ على المستهلكين مستثمرين دون الإفراط في بيع منتجاتهم.

وظائف الإعلام الجديد

مصمم جرافيك

تشمل الوظائف في الوسائط الرقمية العديد من وظائف التصميم الجرافيكي ، ينشئ مصممو الجرافيك رسومًا توضيحية رقمية تنقل المعلومات ، من شعارات الشركة إلى ملصقات الأفلام وغير ذلك الكثير ، ويستخدمون لوحات الرسم وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والأجهزة الأخرى لإنشاء أعمالهم.

مطور ويب

يستخدم متخصصي تصميم الويب مهاراتهم في التصميم الجرافيكي لإنشاء مواقع الويب والتطبيقات الأخرى المستندة إلى الويب.

أخصائي إعلام رقمي 

يلعب متخصصى الوسائط الرقمية دورًا حيويًا في سوق عمل الوسائط الرقمية ، هؤلاء المحترفون في مجال الوسائط المتعددة قادرون على أداء عدد من المهام ، والجمع بين المهارات المختلفة ، يمكن لمتخصصي الوسائط الرقمية العمل في وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث يستخدمون مهارات التصميم الجرافيكي لمساعدة الشركات في علامتها التجارية وصوتها.[2]

The post تعريف الاعلام الرقمي وانواعه واهميته first appeared on المرسال.