كل مستوى حكومي مسؤول عن تقديم خدمات محددة ويمكنه جمع الأموال من خلال الضرائب أو رسوم الخدمات، ومن المهم فهم كيفية عمل مختلف مستويات الحكومة (البلدية ، والإقليمية ، والفيدرالية) وما هي مسؤوليتها. 

وهناك مهام وزارة الشئون البلدية والقروية السعودية، وهي الوزارة المسؤولة عن التخطيط العمراني لمدن المملكة العربية السعودية تأسست عام 1395هـ، ويتولى رئاسة الوزارة بالتكليف ماجد الحقيل.

تعريف البلدية

هي  سلطة تحديد وتنفيذ الإجراءات داخل منطقة مقيدة داخل وأصغر من دولة بأكملها. تتميز كل دولة في العالم بدرجة معينة من الحكم المحلي، على الرغم من أن الدرجة مهمة للغاية. البديل ،الحكم الذاتي المحلي ، مهم لتأكيده على حرية المنطقة في اتخاذ القرار والتصرف.

تقوم السلطات المحلية بترتيب الخدمات العامة الأساسية لسكانها ، بما في ذلك الرعاية الاجتماعية والرعاية الصحية والتعليم والثقافة والخدمات الفنية. السلطات المحلية مسؤولة عن حوالي ثلثي الخدمات العامة ، والثلث المتبقي من مسؤولية الحكومة المركزية. 

يمكن تصنيف وظائف البلديات على أنها إلزامية واختيارية، على الرغم من عدم وجود تمييز في القانون. تطوير الأراضي والمياه والصرف الصحي وإدارة النفايات والمقابر ومكافحة الحرائق هي وظائف إلزامية للبلديات. لا توجد منظمة أخرى غير البلدية هي المسؤولة عن مثل هذه الخدمات التي سيؤدي فشلها إلى إغراق الحياة الحضرية بأكملها في الفوضى.

يعرّف قانون الهياكل البلدية البلدية على أنها الهياكل وأصحاب المناصب السياسية وإدارة البلدية ؛ منطقة جغرافية ومجتمع البلدية. بمعنى آخر، تتكون البلدية من مؤسسة بلدية (هياكل سياسية وإدارية) ، والأشخاص الذين يعيشون في المنطقة المحلية. يمكن استخدام المصطلح أيضًا للإشارة إلى منطقة محلية تقع ضمن حدود البلدية. [1]

المؤسسة البلدية هي جهاز تابع للدولة ولها شخصية اعتبارية منفصلة. لا يمكن تحميل المجتمع المحلي المسؤولية عن أفعال المؤسسة البلدية.

دور البلدية في خدمة المجتمع

دور البلدية في المجتمع ينقسم إلى دور إلزامي ودور اختياري:

المهام الإلزامية للبلدية

  1. الاحتفاظ بسجل لمن يعيش داخل حدودهم، من خلال قاعدة بيانات السجلات الشخصية (BRP).
  2. إصدار وثائق رسمية، مثل جوازات السفر أو بطاقات الهوية و رخص القيادة . [2]
  3. دفع استحقاقات لأولئك الذين لا يستطيعون إعالة أنفسهم. 
  4. مسؤولة عن قانون الدعم الاجتماعي (WMO) وقانون المشاركة ورعاية الشباب.
  5. مسؤولة عن المباني المدرسية وتخصيص تمويل إضافي لدعم الطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي.
  6. وضع خطط استخدام الأراضي التي تحدد المناطق السكنية والصناعية والخضراء.
  7. الإشراف على بناء المنازل بالتشاور مع جمعيات الإسكان.
  8. بناء وصيانة الشوارع والأرصفة ومسارات الدراجات.
  9. تنفيذ قانون الإدارة البيئية، الذي يتطلب جمع أنواع مختلفة من النفايات المنزلية بشكل منفصل، على سبيل المثال.
  10. منح منح للخدمات المحلية، مثل حمامات السباحة أو المكتبات.
  11. ضمان سهولة الوصول إلى المجمعات الصناعية. 
  12. إصدار تصاريح لمتداولي السوق.
  13. الخدمات الاجتماعية: تأمين سبل العيش الأساسية ، وأنشطة العمل التأهيلي ، وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة ، ورعاية الأطفال ، ورعاية المسنين.
  14. الخدمات الصحية: الرعاية الأولية، والرعاية المتخصصة ، والعناية بصحة الفم ، وخدمات الصحة البيئية.
  15. الخدمات الفنية: تخطيط وصيانة الشوارع والأماكن العامة الأخرى ، وإنشاء المباني والبنية التحتية ، وحركة المرور ، وإمدادات المياه وأنظمة الصرف الصحي.
  16. بالإضافة إلى ذلك ، فإن البلديات لها واجبات رسمية مثل مراقبة البناء وحماية البيئة وخدمات الإنقاذ وإدارة النفايات العامة [3]

المهام الاختيارية للبلدية

يجوز للبلدية، من تلقاء نفسها، ممارسة الوظائف التي تراها ضرورية والتي تخدم سكان البلدية. لا يتم تنظيم الوظائف الاختيارية بأي شكل من الأشكال.

لا يجوز للبلدية القيام بوظائف الحكومة المركزية أو الانخراط في نشاط تجاري أو صناعي بحت. علاوة على ذلك، قد تقيد قواعد مساعدات الدولة في الاتحاد الأوروبي التدابير الرامية إلى تعزيز الأعمال والصناعة على وجه الخصوص. فيما يلي أمثلة على الوظائف الاختيارية للبلديات الفنلندية: 

  • ضمان توفر المتطلبات العامة للأعمال التجارية.
  • دعم الجمعيات والنشاط المدني الحر.
  • توفير خدمات خلق فرص العمل.
  • النشاط الدولي
  • دعم الأحزاب السياسية
  • إمدادات الطاقة
  • الموانئ و بناء وصيانة شبكات المعلومات. [4]
  • وزارة التربية الوطنية هي المسؤولة بشكل أساسي عن بناء وصيانة المدارس الحكومية. وبالمثل ، هناك وزارات أو وكالات حكومية مركزية مسؤولة، على سبيل المثال، عن الخدمات الاجتماعية والمساعدات الاجتماعية، والحد من الفقر. لكن البلديات قد تعوض عن أوجه القصور في الحكومة المركزية.

أخيرًا ، هناك وظائف ينص عليها القانون، ولكن تُترك لتقدير البلدية لترتيبها. لمثل هذه الوظائف التقديرية ، قد تطلب السلطات المحلية تصريحًا من سلطة حكومية وقد تتلقى أيضًا دعمًا من الدولة لتمويلها. تشمل الأمثلة على الوظائف التقديرية التي تنظمها السلطات المحلية التعليم الثانوي العام والتعليم والتدريب المهني والنقل العام وأنشطة المتاحف والمعارض والرقص والسيرك والأنشطة المسرحية والموسيقية. 

إيجابيات البلدية

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المجتمعات تستثمر في الشبكات البلدية هو أنها “تكافئ ساحة اللعب” للمشتركين. [5]

  1. من خلال الشبكات البلدية، تنشئ المجتمعات المحلية أسواقًا تنافسية يكون فيها للمستهلكين خيارًا بشأن من يقدم خدمات النطاق العريض. مع التصميم الصحيح للشبكة، يمكن للحكومات المحلية تشجيع مشاركة العديد من مقدمي الخدمات، وبالتالي تحفيزهم على الابتكار والتسعير بشكل عادل.
  2. نتيجة لذلك، غالبًا ما يكون لدى السكان إمكانية الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة بتكلفة أقل مما كانوا سيفعلون. في العديد من المجتمعات التي لديها إنترنت متاح للجمهور، تكون “الفجوة الرقمية” أقل بروزًا لأن الأسر تتمتع بنفاذ عادل إلى النطاق العريض عالي الجودة.
  3. كما تساعد الشبكات البلدية على تعزيز التنمية الاقتصادية على مستوى المجتمع المحلي. من خلال الوصول الواسع إلى الإنترنت السريع ، يمكن للشركات المشاركة في الاقتصاد العالمي والاستفادة من تقنيات الجيل التالي بسهولة أكبر.
  4. فائدة رئيسية أخرى للشبكات البلدية هي أنه يمكن للحكومات المحلية أن تراقب عن كثب الخدمات المقدمة من قبل مقدمي خدمات الإنترنت المشاركين. وبالتالي ، يمكن تحميل مقدمي خدمات الإنترنت هؤلاء المسؤولية عن معايير أداء معينة والتأكد من حصول أفراد المجتمع على الخدمات التي يستحقونها. [6]

سلبيات البلدية

  1. يمكن أن تكون إدارة الشبكات البلدية معقدة للغاية. في المجتمعات الأصغر ، قد يكون من الصعب العثور على موظفين ذوي خبرة في تنفيذ مشاريع تطوير الألياف الكبيرة من البداية إلى النهاية. وينطبق هذا بشكل خاص على الشبكات البلدية التي تؤجر السعة للعديد من مزودي خدمة الإنترنت في وقت واحد. كلما زاد عدد أصحاب المصلحة ، زادت صعوبة الحفاظ على الشبكة لجميع المشاركين.
  2. يمكن أن تكون التكاليف الأولية والمستمرة لنشر شبكة البلدية كبيرة. إن أموال دافعي الضرائب معرضة للخطر، الأمر الذي قد يكون مخيفًا في المجتمعات ذات الخبرة المحدودة في تشغيل شبكات الألياف المربحة. تحتاج الحكومات المحلية إلى الاستعداد لفترات طويلة من الوقت مع القليل من التدفقات النقدية وأن تضع خططها المالية بعناية على المدى الطويل.
  3. بدون وجود الحوافز المناسبة ، قد يتردد مزودو خدمة الإنترنت أيضًا في المشاركة في شبكات الوصول المفتوح. إذا كانت الكثافة السكانية منخفضة جدًا، أو كانت المنافسة شديدة للغاية، أو كانت أسعار الجملة لسعة الكابلات مرتفعة جدًا، فلن يرى مزودو خدمات الإنترنت قيمة تقديم الخدمات عبر الشبكات البلدية. التعاون الوثيق ضروري لضمان استفادة الجميع من إطلاق شبكة البلدية.

نظرًا لأن الحكومات المحلية تشرف على الشبكات البلدية ، فإن بعض السكان والشركات لديهم مخاوف تتعلق بالخصوصية. هناك درجة من المراقبة التي يجب أن تكون موجودة حتى تتمكن المجتمعات من تقييم ما إذا كانت شبكاتها تحقق أهدافها الأصلية أم لا. قد يكون هذا الإشراف العام رادعًا للغاية في أجزاء معينة من البلاد. [7]

The post تعريف البلدية ومهامها first appeared on المرسال.