الخداع صفة من الصفات السيئة ، التي يكرهها الإنسان ، فتعرض أي شخص لمحاولة الخداع أو الخداع بالفعل ، يترك أثر نفسي سيء ، والخداع هو التعامل مع شيء ما على غير حقيقته ، أي أنه نوع من أنواع الكذب الماكر ، وسواء كان الخداع عن طريق القول أو الفعل فالإنسان إن وقع فيه لا يفيق منه إلا على كارثة.

وفي المنام أيضًا رؤية الخداع ، تعتبر من الأحلام الغير مرغوبة للإنسان ، حتى أنه يستيقظ من نومه مفزوع ويبحث عن تفسير لما رآه ، ويختلف تفسير رؤية الخداع في المنام وفق الرائي ، فالأعزب غير المتزوج ، والحامل تختلف رؤيتها عن العزباء ، وسنوضح ذلك تفصيليًا فيما يلي.

رؤية الخداع في المنام للإمام ابن سيرين

يقول الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله ، عن تفسير رؤية الخداع في المنام ، أن الخادع مقهور والمخدوع منصور ، فإذا رأى شخص في منامه أن آخر خدعه ، فهذا يشير إلى نصرة من الله عز وجل لصاحب الرؤية ، وتدل أيضًا رؤية الخداع في المنام على أنه إشارة من الله لصاحب الرؤية ، أن محاط بأشخاص مقربين منه يحاولون الكيد له ، وأذيته فيحذره الله منهم بتلك الرؤية.

كما يفسر أيضًا رؤية الخداع في المنام ، تدل على ضائقة مالية ، ومتاعب وكرب لصاحب الرؤية ، وتشير أيضًا تلك الرؤية على النزاع والمشاكل.

رؤية الخداع في المنام للإمام النابلسي

أما الإمام النابلسي رحمه الله ، يفسر رؤية الخداع في المنام ، أن صاحب الرؤية في الحقيقة يبطن بداخله عكس ما يظهره للناس ، بمعني إن رأى شخص في منامه أنه يقوم بخداع الناس ، دلّ ذلك على أنه في الواقع إنسان مخلص يتقي الله في الآخرين.

وان شاهد شخص في منامه أنه يتعرض للخداع من آخرين في بيته ومن أشخاص لا يعرفهم ، فدل ذلك على تحقيق أمنية كان عاقد النية على تجديدها ، كما تدل تلك الرؤية على وقوع مشاحنات وخلافات في الحقيقة بين صاحب الرؤية أشخاص مقربون منه.

رؤية الخداع في المنام للرجل

إن شاهد الرجل في منامه أن شخص مجهول يقوم بخداعه ، فتشير تلك الرؤية على وجود أعداء لصاحب الرؤية في الواقع ، وتشير أيضًا رؤية الخداع في منام الرجل على وقوع خلافات ومشاكل في حياة صاحب الرؤية ، كما تدل رؤية الخداع في المنام على وجود صديق مقرب من الرائي يكيد له الضغائن في الحقيقة.

وتفسير رؤية الخداع في منام الرجل من قبل شخص ذو مركز مرموق ، تشير إلى أن صاحب الرؤية سيقع في مشاكل مادية كبيرة في الواقع ، أو أنه يمر بفترة ضيق حرجة ، وتعرض الرجل في المنام للخداع ، تدل أن صاحب الرؤية بينه وبين زوجته مشاكل كثيرة في الحقيقة ، وتدل على أن صاحب الرؤية يتوب ويرجع إلى طريق الله بشكل نهائي.

وتدل تلك الرؤية على أن صاحب الرؤية ذو عشرة طيبة مع زوجته ومحب لأبنائه ، وتشير أيضًا تلك الرؤية في حال كان صاحبها ذو مركز مرموق ، أن الله سينجيه من مكيدة محكمة تدبر له من خلف ظهره ، وسينجو منها بأمر الله وحده ، وتشير تلك الرؤية في حال يكون صاحب الرؤية تاجر ، أنه سوف يخسر أموال طائلة في تجارته بسبب أشخاص فاسدون يحيطون به.

تفسير رؤية الخداع في المنام في حال كان صاحب الرؤيا فاسد ، تدل تلك الرؤية على أن صاحب الرؤيا من شهود الزور في الواقع ، ولا يتقي الله فيما يقوله ولا يشغل باله بنتيجة أفعاله.

رؤية الخداع في المنام للشاب الأعزب

وعن تفسير رؤية الشاب الأعزب تعرضه للخداع في المنام ، فهي رؤية محمودة لصاحبها حيث تدل على انتصار ونجاح ، على المستوى الشخصي أو في مجال العمل ، فإن كان هذا الشاب يسعى لتحقيق هدف في عمله فينصره الله ويحقق أهدافه ، كما تشير تلك الرؤية بعكس ما تبدو ، فهي تدل على قدوم خير وتجارة مربحة لصاحب الرؤية ، كما تدل على أن صاحب الرؤية شخص تقي ومتدين ويخاف الله.

أما إن رأى الأعزب في منامه أنه يقوم بخداع شخص مقرب منه ، فتشير إلى أن الله سبحانه وتعالى سيكشف له في الواقع أشخاص فاسدين محيطين بهذا الشاب ويكيدون له السوء ، وسينتصر عليهم ، وتدل أيضًا على أن هذا الشاب في الواقع كثير اللهو وغير جاد.

رؤية الخداع في المنام للمرأة المتزوجة

تفسير رؤية السيدة المتزوجة تتعرض للخداع في المنام ، يدل على وجود عدد من الأشخاص المحيطين بتلك المرأة حاقدين وحاسدين ، وتشير أيضًا تلك الرؤية على وقوع خلافات زوجية بينها وبين زوجها بسبب المشاكل المادية.

وتدل رؤية المرأة المتزوجة أنها تقوم بخداع أشخاص آخرين في منامها ، على أنها امرأة تقول ما لا تفعل في الحقيقة ، وان كانت المرأة المتزوجة في مجال عمل ورأت نفسها تتعرض للخداع ، فهذا يشير أن ما تقوله في عملها ، ينتقل إلى رؤسائها بشكل خاطئ ويوقعها في مشاكل كثيرة.

وان شاهدت المرأة المتزوجة في منامها أنها تكشف حقيقة شخص مخادع ، فتلك الرؤية تشير إلى استقرار في حياتها الزوجية ، وانتهاء مشاكل زوجية للأبد بينها وبين زوجها ، أما إن رأت المتزوجة في منامها أنها تخدع زوجها ، فتشير تلك الرؤية أن صاحبة الرؤية  ، تحب زوجها في الحقيقة حبًا شديدًا ، وتلقي عليه كلمات الحب طوال الوقت ، وأنها مستقرة في حياتها الزوجية معه.

رؤية الخداع في المنام للمرأة الحامل

إن شاهدت المرأة الحامل في منامها ، أنها تتعرض للخداع فتشير تلك الرؤية على اقتراب ميعاد ولادتها ، كما تدل على أن مولودها سيكون شخص محبوب من الناس كافة ، كما تدل تلك الرؤية على أن هناك مقربين حاقدين عليها بسبب هذا الحمل ، ولكن الله سينجيها وحملها من شرورهم.

رؤية الخداع في المنام للفتاة العزباء

وعن تفسير رؤية الخداع في منام الفتاة العزباء ، فتدل تلك الرؤية على تبصره من الله لها ، أنه يوجد في حياة تلك الفتاة بعض النساء تكدن لها المكائد ، وأن ما يظهرونه من حب لها يبطنون عكسه من بغض وكراهية ، وان شاهدت العزباء أنها تتعرض للخداع من قبل صديقه مقربه ، فتشير تلك الرؤية على أن صديقتها تغار منها غيرة شديدة في الواقع ، تصل إلى القيام بأعمال سفلية لمنعها من الزواج.

وتشير أيضًا رؤية الفتاة العزباء في المنام أنها تتعرض للخداع ، إلى وقوع تلك الفتاة في مصاعب حياتية ، سواء مشاكل مادية أو مشاكل في مجال العمل ، أما إن رأت الفتاة العزباء بأنها هي من تقوم بخداع الآخرين ، فتشير تلك الرؤية على أن تلك الفتاة ذات شخصية قوية في الواقع ، ولكنها كاذبة ومنافقة .