تلميحات في تحسين الـSEO الخاص بموقعك ومدونتك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن كلمة سيو SEO هي اختصار لعبارة (Search Engine Optimization) وتعني (التهيئة لمحركات البحث) أي أن المقصود بالسيو هي تلك التحسينات التي نقوم بها على مواقعنا لرفع ترتيب نتائج البحث عنها وجذب الزوار لمحركات البحث بطريقةٍ مجانية.

كيف تحسّن السيو الخاص بموقعك ومدونتك؟

أولاً: تشكيل الكلمات الرئيسية

1- الكلمات الرئيسية هي الكلمات الموجودة في موقعك على الويب والتي يكتبها الزوار للبحث عمّا يريدون. واختيار الكلمات الرئيسية بدقّةٍ يُعد أهم خطوة إذا أردت أن ترفع ترتيب موقعك في محركات البحث. مثلاً: إذا كنت ستكتب عن منتجاتٍ معينةٍ، فابحث عن منتجاتٍ مماثلةٍ في الإنترنت، وانتقِ العبارات الشائعة في أسماء المنتجات وأوصافها.

2- لا تكتب كلماتٍ عامةٍ وخصّص كلماتك الرئيسية؛ فإذا كنت تعرض مقاعد خشبية للبيع؛ فإنّ كلمة “مقعد خشبي” أكثر دقة من كلمة “أثاث”.

3- تجنّب حشو أكبر عددٍ من الكلمات الرئيسية في موقعك، وإنما استخدم الكلمات الرئيسية عدة مرات بالقرب من بداية الصفحة وأينما تبدو ملائمة.

4- قارن الكلمات الرئيسية مع Google AdWords. تستهدف هذه الأداة المعلنين، وتُستخدم كثيرًا من قِبل المواقع الإلكترونية لمعرفة عدد الزوار.

5- حجم البحث عن منتج أقل من 100 يعني أنه من المحتمل أن يتمكن موقعك الإلكتروني من الوصول إلى أفضل النتائج لهذا المنتج، لكن ذلك لا يعني تحقيق الأرباح، بل هي خطوة أولى لتحسين السيو ومن ثم تحقيق نتائج أعلى والبدء في جني الأرباح.

ثانيًا: اختيار محرك البحث  الأمثل 

1- ضع عناوين واضحة وفريدة من نوعها. يجب أن يكون لكل صفحة على موقعك الإلكتروني عنوان فريد؛ حتى يظهر في محرك البحث. استخدم العناوين القصيرة، لأن محركات البحث ستقطع العنوان بعد طولٍ معين.

2- كُن دقيقًا في وصفك . استخدم الكلمات الرئيسية إذا وصفت الصفحة بدقة، وركِّز على مراعاة القارئ وليس على برامج التتبع.

3- العناوين الفرعية. ضع عناوين فرعية قصيرة لكل قسمٍ من الصفحة إذا كانت طويلة؛ بذلك تزداد فرصة الظهور في محركات البحث.

4- تفيد قراءة الأسئلة الشائعة حول موضوع مدونتك أو موقعك في اختيار العناوين والأوصاف بدقة.

ثالثًا: بناء موقعك الإلكتروني

يجب أن تكون صفحات موقعك الإلكتروني سهلة العثور عليها والتنقل بينها من قِبَل محركات البحث والزائرين الفعليين.

دونك بعض النصائح لذلك:

1- تنظيم دليل موقعك. يجب أن يكون لكل مجلد في دليل موقعك هدف واسم واضحين.

2- تأكد من إمكانية الوصول إلى أي صفحةٍ في الموقع من خلال الصفحة الرئيسية والنقر على الروابط. الصفحات التي لا يصل الزائر إليها إلا من موقعٍ آخر، أو عن طريق كتابة عنوان URL يدويًا لا تظهر على الإطلاق في نتائج محرك البحث. انتبه!

3- إضافة “مسار التنقل” أعلى أو أسفل كل صفحة، بحيث يمكن للزوار الرجوع بسهولةٍ إلى الصفحات السابقة. مثال لو كنت تدير موقعًا إخباريًا: “الصفحة الرئيسية < أخبار محلية < أخبار الرياضة”.

4- تقديم ملف خريطة الموقع sitemap لمحركات البحث باستخدام أدوات WebMaster من جوجل، ويفضل استخدام محركات البحث الأخرى مثل ياهوو وبينج أيضًا.

5- تجنب الاحتيال لتحسين السيو. تقوم محركات البحث بشكلٍ متكررٍ بتحديث الخوارزميات الخاصة بها لتلافي الحيل التي يقوم بها بعض أصحاب المواقع، وغالبًا ما يؤدي هذا إلى خسارة الترتيب المتقدم لهذه المواقع. فعلى سبيل المثال:

  • لا تستخدم الكلمات الرئيسية في النص المعروض كروابط.
  • لا تجعل الكلمات الرئيسية في صورة نصٍ غير مرئي للمستخدم؛ فبإمكان محرك البحث رؤيته ومعاقبتك على حشو الكلمات الرئيسية.
  • لا تستخدم كلمات رئيسية لا علاقة لها بموضوعك؛ فحتى لو أدى ذلك إلى زيادة الزائرين إلا أن معظمهم سيغادر موقعك على الفور، و هو ما تلاحظه محركات البحث و من ثم تخفض تصينفاتك.
  • لا تشترِ الروابط الخلفية. بمجرد اكتشاف محركات البحث هذا، فستتلقى عقوبة صارمة على تصنيفاتك.

رابعًا: تحسين المحتوى

1- كتابة المحتوى للناس وليس لمحركات البحث. يجب أن ينصب اهتمامك على ما يحبه الجمهور ويستمتعون به، سيكون لذلك تأثيرًا أفضل بكثيرٍ من كتابة ما تهتم به محركات البحث. إذا كتبت فقرة لا تهم الزوار، فاحذفها.

2- تأكد من ضبط لغة المحتوى والقواعد الإملائية والنحوية قبل نشره.

3- كن موضوعيًا وصادقًا. الزوار يُفضّلون الصادق الموضوعي عن الانتهازي أو المغرق في الخيال. فلو قمت بالدعاية عن منتجٍ مثلاً ؛ فلا تبالغ في وصف مميزات لا تتوافر فيه حقًا حتى لا يترك الزوار موقعك في المستقبل.

4- استخدام المصادر الموثوقة لإثبات صحة محتوى موقعك.

5- تشكّل الهواتف والأجهزة اللوحية قاعدة عريضة من جمهور متصفحي الإنترنت كل عام. جرِّب عرض موقعك على الهاتف وحسّن من صورته.

6- تجذب الصور ومقاطع الفيديو جمهورًا أكبر من النص المكتوب. احرص على تضمين الصور ومقاطع الفيديو في موقعك.

7- شارك المحتوى الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعية.

8- تواصل مع مؤسسي المواقع الإخبارية أو المدونات التي تشاركك بعض اهتماماتك؛ فيمكنك تنشيط صفحاتهم بموادٍ من عندك، وإشهار روابطك أيضًا على صفحاتهم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778