لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

شراء منزل أحلامك هو استثمار عمرك، هو حلم الجميع الذي طالما راودهم، والآن، وقد وسّع الله في رزقك وأصبحت لديك السيولة الكافية للشراء يأتي السؤال: كيف أشتري العقار المناسب لي؟هناك العديد من الأشياء التي ينبغي وضعها في الحسبان قبل الشراء، يجب وضع خطة وأسئلة، الإجابة عنها ستساعدك كثيرًا في الحصول منزلك الذي طالما أردته بصفقة رابحة.

ينبغي أن تراعي الأمور التالية:

تحديد الميزانية

أمرٌ بديهي، قبل أن تفكر في الشراء يجب أن تعرف ما هي ميزانيتك؟ هل ستشتري عقارًا جديدًا تمامًا وتصرف عليه من البداية؟ أم عقارًا سبق استعماله فيكون جاهزًا على الرتوش الأخيرة؟هل ستشتري عقارك بدفعةٍ واحدة أو ستقسّط المبلغ على عدة أشهرٍ أو سنوات؟ضع لنفسك ميزانية ولا تحد عنها، حدد أولوياتك وقسم مصاريف الشراء وما سيتم صرفه على المنزل، وانتبه أن تكون الأقساط أكثر من مقدرتك في حالة اخترت الدفع بالتقسيط. ضع في اعتبارك أيضًا الضرائب إن كنت في بلد تفرض ضرائب على العقارات، وضمّنها ضمن ميزانيتك.

حدد الموقع

هل تحب العيش بهدوء وعزلة؟ أم تحب المناطق الحيوية؟هل تحب العيش في ضاحية أم في المدينة الرئيسية؟ اختيار الموقع من أهم العوامل المؤثرة على اختيارك لعقارك المناسب، ولكن انتبه، سواء اخترت العزلة أو الحيوية يجب أن يضم هذا الموقع عدة أشياء تساعدك على المعيشة:

  • وجود خدمات أساسية، كالمَحال التجارية للسلع الأساسية، المستشفيات، المدارس والأسواق.
  •  توفر وسائل مواصلات مريحة -حتى وإن كنت تملك سيارة-، المكان المنعزل تمامًا ليس أفضل الخيارات.
  • قُرب موقع منزلك من موقع عملك، يوفر عليك ذلك الكثير من الوقت والجهد والمال أيضًا.
  • وجود بنية تحتية ومرافق، من ماء وغاز وكهرباء.
  • توفر عنصر الأمان، إن اخترت الهدوء والعزلة فغالبًا ما تكون قد اخترت المجمعات السكنية فبعض تلك المجمعات تحتوي عادة على أمن خاص بها وخدمة حراسة متوفرة دائما، وإن اخترت موقعًا آخر فابحث عن الموقع ذي السمعة الطيبة والبعيد عن المشاكل.
حدد رؤيتك لمنزلك

هل تريد منزلًا خاًصا بحديقة وحمام سباحة؟ أم تريد شقة كبيرة في منطقة راقية؟هل تريد مساحة مفتوحة تحدد أنت تقسيمها؟ أم وحدة قد قسمت بالفعل؟ما هي عدد الغرف التي تريدها؟ وعدد الحمامات؟ -بالطبع كلما زاد عدد أفراد الأسرة أصبح الاحتياج للغرف والحمامات أكثر ضرورة-. هل تريد واجهة خارجية مميزة؟ أم مكانا كل واجهاته متشابهة؟تحديد رؤيتك لمنزلك المستقبلي يساعدك كثيرًا فى تقليل الاختيارات التي أمامك، مما يؤثر على اختيارك إيجابيًا، وتذكّر دائمًا ألا تنسى ميزانيتك عند وضع رؤيتك.

استعن بالخبراء

أغلبنا لا يمتلك الخبرة الكافية لشراء عقار واختياره بصورة صحيحة، في هذه الحالة الاستعانة بخبير أو وكيل عقاري يكون خيارًا ممتازًا، يساعدك هذا الخبير على شراء عقار أحلامك في الموقع الذي تريد والمساحة التي تحب بأفضل سعرٍ ممكن.

قارن المنازل

والآن لا بد وأن أمامك العديد من الخيارات، لا تتعجل أبدًا، قارن مميزات وعيوب كل الاختيارات التي أمامك، واختر الأنسب، وتذكر أن لا شيء مثالي بصورةٍ مطلقة، قد تجد عقارًا به كل ما تحلم به ولكن بعيدًا عن موقع عملك، وقد تجد عقارًا قريبًا ولكن ليس في مجمع سكني كما حلمت دومًا، كن مرنًا في اختيارك وحدد أولوياتك التي تريد.

انتبه للأوراق

والآن وقد وقع اختيارك على المنزل الذي ناسبك، يجب عليك أن تنتبه لنقطة غاية في الأهمية ولا تتغافل عنها أبدًا، الأمور القانونية المتعلقة بالعقار، مثلًا أن تتأكد من التصاريح المستخرجة للبناء، وتصاريح المرافق، وتسجيل العقار، ولا تنسَ بالطبع أن تحصل على نسختك من عقد الشراء.كل هذه الإجراءات تقيك أن تقع تحت عملية نصب واحتيال، وتضمن حقوقك أمام القانون.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد