ما هو جدري الماء وكيف يتم علاجه؟

هبة مسعود
2022-08-22T09:11:10+03:00
اقتباساتي
هبة مسعودتعديل admin22 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هو جدري الماء وكيف يتم علاجه؟
جدري الماء

ما هو جدري الماء وكيف يتم علاجه؟ هو مرض فيروسي معدي له أعراض ظهور بثور حمراء وموسمها في الغالب في أواخر الشتاء وأوائل الربيع ويمكن علاجه، هو مرض فيروسي تكون أعراضه بثور حمراء مصحوبة بحكة يمكن أن تظهر في جميع أنحاء الجسم، وهذا المرض أكثر شيوعًا عند الأطفال.

لا يخترق هذا الفيروس جسم الإنسان إلا، ويكون موسم الجدري غالبًا في أواخر الشتاء وأوائل الربيع، يحدث هذا المرض بسبب فيروس الهربس النطاقي الذي ينتمي إلى عائلة فيروس الهربس.

يتسبب فيروس الحماق النطاقي في الإصابة بالجدري المائي، وتتمثل طريقة انتقال فيروس الجدري المائي في اللعاب، والسعال، والعطس، والتلامس مع سوائل البثور، والطفح الجلدي الحاك هو أكثر أعراض الجدري شيوعًا، وتستمر العدوى لمدة سبعة إلى 21 يومًا إنه في جسدك.

ما هو جدري الماء؟

DD 3 - اقتباسات

هو مرض يصاحبه ظهور بثور حمراء مثيرة للحكة تظهر في جميع أجزاء الجسم، وسبب الإصابة بالجدري هو فيروس يصيب معظم الأطفال، وإذا أصيب أحدهم بالجدري، فمن المحتمل أنه نادر جدًا أن يصاب بهذا المرض تكرارا.

فيروس الحماق النطاقي هو أحد فيروسات الهربس الثمانية المعروفة التي تسبب عدوى الجدري يحدث هذا المرض في الغالب من خلال الاتصال بشخص مصاب، يمكن أن يكون هذا الفيروس معديًا قبل يومين من ظهور تقرحات ويمكن نقله، الحماق النطاقي معدي طالما لم تتقشر البثور.

طريقة انتقال الفيروس هي من خلال اللعاب والسعال والعطس والتلامس مع السائل الخارج من الفقاعة، يمكن لأي شخص لم يصاب بالجدري أن يصاب بهذا المرض، تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالجدري ما يلي:

  • الاتصال بشخص مصاب.
  • الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.
  • نظام المناعة السفلي.

للجدري أعراض أخرى مثل الحمى، والقشعريرة، والصداع وفقدان الشهية، وبعد يومين من هذه الأعراض تبدأ البثور الحمراء في الظهور، وتتحول إلى بثور، وتتقشر النتوءات، وتبدأ في الشفاء.

النتوءات التي تظهر على الجسم لا تظهر كلها في نفس الوقت، فالطفح الجلدي يسبب حكة شديدة، خاصة قبل المرحلة الثالثة من الشفاء، وطالما أن البثور الموجودة على الجسم ليست متقشرة، فإن هذا المرض معدي، ويستغرق من سبعة إلى 14 يومًا حتى يختفي هذا المرض تمامًا.

تابع المزيد: ما هي أعراض فقر الدم؟

ما هي أعراض جدري الماء؟

FSA 1 - اقتباسات

الجدري مثل الأمراض الأخرى، له أعراض تظهر أثناء الجدري، من أكثر أعراض الجدري شيوعًا ظهور طفح جلدي مثير للحكة على الجسم، ويمكن استخدامه للتعرف على الجدري.

ألم البطن هو عرض آخر للمغص يستغرق من يوم إلى يومين للشفاء. تظهر البثور أيضًا في مناطق واسعة من الجلد، ولكنها أقل شيوعًا في اليدين والقدمين، لا تدوم البثور أكثر من 24 ساعة وتنفجر وتتشكل بثور جديدة كل 3 إلى 4 أيام.

للجدري أعراض أخرى مثل الحمى ،والقشعريرة والصداع، وفقدان الشهية وبعد يومين من هذه الأعراض تبدأ البثور الحمراء في الظهور، وتتحول إلى بثور وتتقشر النتوءات، وتبدأ في الشفاء.

سبب الإصابة بالجدري المائي

ينتقل جدري الماء من شخص مريض عن طريق الاتصال المباشر أو من خلال إفرازات الجهاز التنفسي للمرضى، ويمكن حتى أن ينتقل من الأم إلى الطفل.

انتقال فيروس الجدري عن طريق المعدات التي أصيبت مؤخرًا بإفرازات شخص يعاني من مرض الجدري، ويمكن للأشخاص المصابين بالجدري أن ينقلوا مرض الجدري المائي من يوم إلى يومين قبل ظهور الطفح الجلدي وحتى حوالي 7 أيام بعد الإصابة.

علاج جدري الماء

لتشخيص الجدري، يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني ويمكنه تشخيص الجدري من خلال مراقبة البثور، يُنصح الأشخاص المصابون بالجدري بالتحكم في أعراضهم، ويُنصح الآباء بعدم إرسال أطفالهم إلى المدرسة لمنع انتشار الفيروس.

ليس من الضروري الراحة في السرير أثناء المرض ويمكن للمريض ممارسة أنشطة هادئة في بيئة باردة. استخدم قطعة قماش أو منشفة أو ضغط ماء بارد لتقليل الحكة. أفضل طريقة لتخفيف الحكة والألم.

الناتج عن جدري الماء هو الحفاظ على برودة المريض لأنها تسبب الحكة أثناء التعرق والحرارة، وحاول أن تقصر أظافر المريض حتى لا يتمكن من تبخير نفسه حتى لا يسبب العدوى.

لتقليل الحكة أثناء الجدري، يصف الطبيب أشياء تشمل:

  • مضادات الهيستامين والمراهم الموضعية.
  • حمام دافئ لتقليل حكة الجلد.
  • غسو.ل
  • ارتدِ ملابس ناعمة.

في حالة حدوث مضاعفات ناجمة عن الفيروس أو خطر حدوث مضاعفات، يصف الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات، عادة ما يكون الأشخاص المعرضون للخطر من الشباب أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية، لا تعالج هذه الأدوية المضادة للفيروسات، بل إنها تبطئ فقط النشاط الفيروسي وتقلل من الأعراض.

يمكن للجسم أن يعالج معظم حالات الجدري من تلقاء نفسه، عادة يتعافى الأشخاص في غضون أسبوع إلى أسبوعين من وقت الإصابة والتشخيص، وعندما يتم علاج الجدري، يكون الشخص محصنًا ضد فيروس جدري الماء.

لا توجد وقاية من الجدري، على الرغم من استخدام مصل الأجسام المضادة ضد فيروس جدري الماء للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، طبعا الشائعات تدل على الموافقة على اللقاح ضد هذا المرض.

علاج حكة جدري الماء

VCX - اقتباسات

استخدم قطعة قماش أو منشفة أو كمادة باردة لتقليل الحكة. حافظ على برودة المريض قدر الإمكان لأن الحرارة والتعرق قد يسببان الحكة، قص أظافر المريض حتى لا يتمكن من حك نفسه، يمكن أن يسبب خدش البثور عدوى ثانوية.

الأدوية المضادة للهيستامين أو المراهم الموضعية من بين الأدوية التي يصفها الطبيب، وأفضل طريقة لتقليل حكة الجلد هي أخذ حمام فاتر، واستخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب، وارتداء ملابس ناعمة.

مضاعفات جدري الماء

في حالة حدوث مضاعفات ناجمة عن الفيروس أو خطر حدوث مضاعفات، يصف الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات، ومن بين المضاعفات المحتملة لهذا المرض يمكن ذكر ما يلي:

  • عدوى بكتيرية ثانوية على بثور الجدري.
  • عدوى فيروسية بالعين.
  • نادرا، التهاب الدماغ.
  • احتمالية الإصابة بالهربس النطاقي في السنوات اللاحقة في مرحلة البلوغ.
  • نادرًا ما تبقى بثرة، إذا أصيبت الفقاعة بالعدوى.
  • التهاب عضل القلب.
  • التهاب المفاصل (التهاب المفاصل) بشكل مؤقت.
  • التهاب رئوي.