جدول كثافة المواد الانشائية

معلومات

مواد البناء عبارة عن مواد مهمة وضرورية لكي يكون البناء سليم، ولكي تجعله بناء قوي مقاوم لمختلف العوامل الطبيعية التي تؤثر في الأبنية، وهناك عدد من المواد التي يتم استخدامها في البناء، مثل المواد الصلبة كالحجارة والخشب، أو مواد سائبة مثل الرمل والأسمنت، ويجب أن تكون هذه المواد مطابقة لمتطلبات العمل ومعايير الجودة .

ما هو جدول كثافة المواد الإنشائية

إن وزن المتر المكعب من الخرسانة العادية يتراوح من 2200 كجم إلى 2300 كجم للمتر المكعب، ولكي تعرف الوزن بدقة يجب أن تعرف المكونات :

1- حصمة 0.8 متر مكعب حجم، وزن الحصمة هو 0.8 × 1600 = 1280 كجم .

2- رمل 0.4 متر مكعب حجم، وزن الرمل هو 0.4 × 1400 = 560 كجم

3- الأسمنت 6 شكاير، وزن الأسمنت هو 6 × 50 = 300 كجم

4- الماء 180 لتر بالحجم، وزن الماء هو 180 × 1 = 180 كجم، يتبخر من الماء 40% ويتبقى 108 كجم وتختلف هذه النسبة حسب ظروف الطقس .

5- مجموع الأوزان الداخلة في المتر المكعب للخرسانة العادية = 1280 + 560 + 300 + 110 = 2250 كجم للمتر المكعب من الخرسانة العادية

6- وزن المتر المكعب من الخرسانة المسلحة يختلف باختلاف عنصره أي نسبة الحديد الموجودة فيه، فالمتر المكعب من خرسانة الأعمدة تحتوي على 120 كجم، وبالتالي يكون وزن المتر المكعب من خرسانة الأعمدة 2370 كجم وهكذا .

وبالنسبة للمهندسين فهم يعتبروا أن وزن الخرسانة العادية 2200 كجم، ووزن الخرسانة المسلحة 2500 كجم، وهذه الأرقام بها عامل أمان، وهذا يعني أنه عندما تريد أن تحسب مقطع عمود يحمل سقف خرساني حجمه 10 متر مكعب، فأنت تعتبر وزن السقف 10 × 2.5 طن = 25 طن وتكون النتيجة أن عمودك يستطيع حمل 25 طن، وذلك بالرغم من أن ن وزن السقف الفعلي هو 10 × 2.25 = 22.5 طن، أي يكون لديك نسبة أمان تعادل 2.5 طن، والوزن = الحجم *الكثافة وهذا يعني 1000*2.5=2500 .

ما هي مواد البناء

الخرسانة

الخرسانة التي يطلق عليها أيضا اسم الباطون، هي واحدة من أهم مواد البناء التي تستخدم في الوقت الحالي، وهي عبارة عن خليط من المواد يتكون من : ماء، أسمنت، رمل، ركام مثل الزلط أو السن، والتي يتم خلطها معا وتشكيل خليط متجانس، وقد كان الرومان هم أول من قاموا باستخدام الخرسانة وهذا منذ أكثر من 2000 عام، حيث أنهم استخدموها في البناء في مبانيهم كونها تتشكل بسهولة، وكون أي شخص يكون قادر على القيام بها بعد تدريب بسيط عليها، وأنواع الخرسانة الشهيرة هي :

المونة الخرسانية : والمونة عبارة عن خليط مكون من الزلط الحمصاني مع الرمل والأسمنت .

الخرسانة الناعمة : وتسمى الباطون، وهي مكونة من البحص الطبيعي أو الكسر الذي ينتج عن الحجر الصلب مع الرمل النقي والبودرة الناعمة والأسمنت .

الخرسانة العادية : تسمى خرسانة النظافة، وهذا النوع لا يستخدم في الأبنية التي تكون معرضة لضغوطات أو أحمال كبيرة، وإنما تستخدم في العادة لتعبئة الفراغات في المنشآت، أو تثبيت التربة المبنية فوق المنشآت .

الخرسانة المسلحة : هذه الخرسانة يتم صبها بقضبان حديد، من أجل زيادة قوتها وصلابتها لكي تتحمل الأوزان الكبيرة، لذا يتم استخدامها غالبا في الجسور والأسقف والبناء المرتفع .

الأسمنت

واحد من أهم مواد البناء في العالم، وهو يستخدم منذ مئات السنين، كان قديما يعد من مخلفات البراكين، لكنه تطور في وقت العصور الوسطى حتى أنه أصبح يعد من الصلصال والحجر الجيري، وفي العصور الحديثة أصبح يعد بصورة رملية جافة .

الحديد

العديد له أنواع كثيرة، أحد الأنواع يكون على شكل قضبان أسطوانية ذات سمك مختلف، ومنها على شكل قضبان مضلعة الأطراف، والحديد مهم في دعم الخرسانة وجعلها أقوى .

خشب الطوبار

هذا الخشب يكون على شكل قضبان طويلة وسطح مبسط مثل الخشب الذي يتم عمل مقاعد المتنزهات منه .

الطوب

الطوب عبارة عن قطع هندسية على شكل متوازي مستطيلات، ويتم إعداده من الصلصال والماء، ويستخدم الطوب في بناء الجدران، ويوجد نوع منه يستخدم لبناء السقف بجانب كلا من الحديد والخرسانة .

الرمل الأبيض

عبارة عن مسحوق الحجارة، ويخلط الرمل الأبيض مع كلا من الأسمنت والماء لكي يشكل الخرسانة .

البلاط

يستخدم البلاط من أجل تغطية الأرضية في أي بناء، ويوجد منه أنواع كثيرة أشهرها السيراميك، الرخام، والجرانيت .

الحصى

يتم وضع الحصى أسفل البلاط في الأبنية للحصول على سطح مستوي، ويتم وضع القليل منه أيضا في خليط الخرسانة لكي يزيد من تماسكها بالحديد .

الدهانات

يستخدم الدهان في طلاء البناء من الداخل والخارج .