الريتينويد لعلاج حب الشباب

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
صحة البشرة
حب الشباب
حب الشباب

الريتينويد مشتق من فيتامين أ يستخدم في علاج حب الشباب بالوجه وتجاعيد الجلد والصدفية والثآليل يمكن أن يمنع الريتينويد فوائد الجلد عن طريق نشره على الجلد، ولا يصلح الريتينويد لكل مرض جلدي، ولكن تم التأكد من عدة نتائج لعلاج الأمراض الجلدية.

الريتينويد لعلاج حب الشباب

حب الشباب
حب الشباب

هو مشتق من فيتامين أ تمت الموافقة على الريتينويد في عام 1971 لعلاج حب الشباب. وقد أشاد الكثيرون بهذا الدواء كعلاج لجميع مشاكل البشرة على الرغم من أن الرتينويدات قد لا تكون الحل لكل حالة جلدية ولكن هناك العديد من النتائج مع نتائج الإثبات

يمكن علاج حب الشباب المعتدل إلى الشديد بالريتينويدات إذا لم يتحسن مع العلاجات الأخرى عند وضعها على الجلد، يمكن أن تسد الرتينويدات المسام كما أنها تقلل من ظهور حب الشباب عن طريق منع الخلايا الميتة من انسداد المسام مع انخفاض حب الشباب، قد تقل البثور أيضًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم ستيفز بالكولاجين 

الريتينويد للتجاعيد

الريتينويد مفيد أيضًا في علاج التجاعيد، تعمل الرتينويدات على تحفيز الأوعية الدموية المتوسعة في الجلد وتقليل البقع الجلدية والتجاعيد.

يمكن للريتينويدات أن تشفي الجلد المتضرر من الشمس قد يكون لاستخدامها مع المنتجات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أيضًا تأثيرات تنعيم البشرة.

طريقة الاستخدام: ضعيه مرتين على الأقل في الأسبوع على وجهك ورقبتك وصدرك ويديك وساعديك. يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر حتى تتحسن آثار التجاعيد.

الريتينويد لعلاج الصدفية

يمكن أن تبطئ الريتينويدات نمو خلايا الجلد لدى مرضى الصدفية.

الريتينويد للثآليل

قد يصف الأطباء الرتينويدات لعلاج الثآليل، خاصةً عند فشل العلاجات الأخرى.

طريقة الاستخدام: اتبع تعليمات طبيبك لاستخدام الرتينويدات على الثآليل يمكن استخدام الكريمات لعدة أشهر قبل اختفاء الثؤلول، وقد تكون الريتينويدات أفضل علاج للثآليل المسطحة على ظهر اليد.

الآثار الجانبية للريتينويد

حب الشباب
حب الشباب

على الرغم من أن الرتينويدات مفيدة للعديد من مشاكل الجلد الشائعة، إلا أنها لا تخلو من المخاطر، تشمل المخاطر ما يلي:

  • جفاف وحرقان
  • يتغير لون الجلد
  • حساسية لأشعة الشمس
  • احمرار أو تورم أو تقشر أو ظهور تقرحات

كيفية تقليل المخاطر

ابتعد عن الشمس إذا كان يجب أن تكون في الهواء الطلق، فاستخدم واقٍ من الشمس وارتدي ملابس حتى لا تلمس الشمس بشرتك، يجب على النساء الحوامل أو النساء اللواتي يخططن للحمل عدم استخدام الرتينويدات.

هل يجب أن نستخدم كريم الريتينويد أم الجل؟

تعتبر أشكال الكريم مثالية للأشخاص الذين يحتاجون إلى مزيد من التغطية من ناحية أخرى، يفضل استخدام المواد الهلامية لجميع أنواع البشرة الدهنية ولأنها أرق من الكريم، فهي تتغلغل بشكل أسرع وتجعل هذه المادة أكثر فعالية وأقوى.

ترقق الجلد مع الريتينويد

من الآثار الجانبية لاستخدام الريتينويد تقشير الجلد، يعتقد الكثيرون أن بشرتهم رقيقة لكن الأمر عكس ذلك تمامًا نظرًا لأن الرتينويدات تحفز إنتاج الكولاجين، فهي تساعد في الواقع على تكثيف الجلد.

السن المناسب لاستخدام الرتينويدات

حب الشباب
حب الشباب

الغرض الرئيسي من الرتينويدات يستخدم بالفعل لعلاج حب الشباب وهو موصوف لكثير من الشباب، ولا يوجد حد للعمر لاستخدام الرتينوئيدات.

إذا كنت مهتمًا بعلاج أو اتخاذ تدابير وقائية للتجاعيد والخطوط الدقيقة والتصبغ والندوب، فإن العشرينات والثلاثينيات من العمر هي وقت رائع للبدء بالريتينول.

حساسية الجلد للشمس

يشعر الكثير من الناس بالقلق من أن استخدام الرتينويدات سيجعل بشرتهم أكثر حساسية للشمس ولكن هذا ليس صحيحا تتحلل الرتينويدات في ضوء الشمس، مما يجعلها أقل استقرارًا وأقل فعالية لهذا يتم تعبئتها في أنابيب معدنية أو حاويات غير شفافة ويوصى باستخدامها في الليل.