تعتبر المعجنات من الأكلات الشهية والتي تعتبر  أساس الموائد العربية، وكل دولة لها طرق معينة في تحضير المعجنات وطرق مختلفة في تحضير حشواتها ، وأصبحت كل إمرأة بارعة بطرقها الخاصة في تحضير أشهى الأطعمة اللذيذة التي تنال إعجاب أطفالها .

فهي سهلة التحضير من ناحية وخفيفة في تناولها من ناحية أخرى ويمكن تشكيلها بأكثر من طريقة وحشوها بكل ما هو متوفر داخل منزلك. وفي هذا المقال الشيق نقدم إلى كل سيدة أنواع حشوات معجنات لذيذة و كثيرة يمكن تقديمها على موائد الطعام  والتي بالتأكيد ستنال على إعجاب أفراد أسرتك .

أنواع المعجنات

تعتمد المعجنات بشكل أساسي على الدقيق الأبيض أو الأسمر في تحضيرة .وتختلف نوع العجينة تبعا للمكونات المضافة لها ,ويمكن التغيير بطعهمها .وهناك نوعين من المعجنات وهما..

معجنات مالحة

ويقصد بها المعجنات التي يتم تقديمها كنوع من المقبلات مثل البيتزا أو أقراص الجبن والزعتر أو أقراص اللحم المفروم.

معجنات حلوة

وهي المعجنات التي يتم اضافة السكر البودرة أو الشكولاتة اليها ليكون مذاقها حلو ولذيذ .ويمكن حشو العجينة بالشكولاتة ,أو الكريم باتسيير ,أو الجبنة المحلاة بالسكر وغير ذلك من الحشوات اللذيذة والمتنوعة. [1]

طريقة عمل المعجنات السريعة

هناك عجينة أساسية يمكن إستخدامها لعمل مختلف أنواع المعجنات مع إستخدام الحشوات المختلفة حسب الرغبة، هذه العجينة تتميز بسهولة تحضيرها ولا تحتاج إلى وقت طويل للتخمر.

مكوناتها :

  • 2 كوب دقيق. 
  • 2 كوب ماء دافئ. 
  • نصف كوب زيت. 
  • 2 ملعقة  خميره فورية. 
  • رشة ملح. 
  • رشة سكر. 
  • كوب من الحليب السائل أو ملعقتين من الحليب البودرة بعد إذابتهما في كوب ماء.

طريقة التحضير :

في دقائق قليلة جداً وبخطوات بسيطة يمكنك تحضير أشهى المعجنات اللذيذة لأسرتك وإليكي الطريقة..

  1. قومي بتذويب الخميرة في القليل من الماء. 
  2. امزجي المكونات الجافه مع بعضها البعض وهي الدقيق والملح والسكر ثم امزجي المكونات السائلة مع بعضها وهي الماء والزيت والحليب.
  3. اخلطي جميع المكونات السابقة معاً واستمري في عجنها لمدة لا تقل عن خمس دقائق حتى يصبح العجين متماسك، بعد ذلك يترك لمده من 15 الى 20 دقيقة حتى يرتاح .
  4. قومي بتشكيل و عمل كرات من العجين وحشوها بالحشو الذي تفضليه مثل اللحم المفروم أو الجبن الأبيض والزعتر أو الجبن الشيدر والجبن الرومي.
  5. ضعي المعجنات في الفرن بعد تشكيلها وحشوها بالطريقة التي تفضليها وتركها حتى تنضج ويتغير لونها لتصبح جاهزة للتناول. [2]

اختلاف حشوات المعجنات من دولة لأخرى

المعجنات من أشهر الأكلات الموجودة داخل الدول ولكن نجد أن كل دولة تميل إلى استخدام حشوات معينة ؛ فمثلاً  في بلاد الشام مثل سوريا والأردن وفلسطين ولبنان نجد أن الزعتر هو الشيء السائد في حشو المعجنات لديهم ، وفي بلاد المغرب  يتم الميل إلى إستخدام اللحوم والخضروات في تحضير المعجنات، و في الدولة المصرية نجد أن الجبن بجميع أنواعه هو السائد في حشو المعجنات.

حشوات لذيذة للمعجنات

حشوة الجبن الأصفر

وهي حشوه تعطي للمعجنات مذاق لذيذ جداً وتتم بإستخدام نوع معين من الجبن الأصفر الذي يذوب داخل المعجنات أثناء طهيها بالفرن ويصبح ذائباً داخل العجينة مما يمنحها الطعم اللذيذ الذي نعشقه جميعا كباراً وصغاراً.  ويمكن إستخدام الجبن وحده في حشو المعجنات أو إستخدامه مع أي نوع خضار تفضليه.

حشوة الزعتر

وهذه الحشوة هي المشهورة داخل المنازل العربية والتي يتم إستخدامها من قبل ربات البيوت منذ القدم، فبعد أن تقومي عزيزتي بتحضير عجينة المعجنات قومي بفردها و أضيفي إليها القليل من الزيت ثم رش كمية من الزعتر فوق الزيت حتى يلتصق بالعجينة من جميع الجوانب.

بعد ذلك قومي بوضعها في الفرن لتحصلي على معجنات لذيذة جداً وخفيفة في تناولها ويمكنك أيضاً إستخدام البيض مع الزعتر في الحشو ولكن بشرط أن يكون البيض مخفوق جيداً ثم ضعيه على المعجنات قبل نضجها بوقت قليل وذلك لأن البيض ينضج أسرع من العجينة بشكل عام.

حشوة المشروم بالجبنة الشيدر 

يتم وضع المشروم في إناء على النار و تشويحه قليلاً مع القليل من الفلفل الأسود ثم وضع كمية مناسبة من الكريمة السائلة على المشروم ويتم ترك الخليط حتى ينضج وبعدها يتم بشر الجبنة الشيدر عليها و يقلب جيداً .

حشوة الخضروات مع الدجاج أو اللحم

يتم تقطيع البصل إلى قطع صغيرة و تشويحه في القليل من الزيت أو الزبد ويضاف إليه مفروم اللحم أو الدجاج و يحرك المزيج جيدا ويترك حتى ينضج، ثم يتم إضافة مشكل الخضروات الذي يتم سلقه سابقاً ومقطع قطع صغيرة (بازلياء- جزر بطاطس) على حسب الرغبة ثم يتم تقليب الخليط جيداً و إضافة الملح والبهارات إليه .

حشوة الدجاج بالبشاميل

وهذه الحشوة تحتاج إلى بصلة مفرومة، دجاج مفروم، نصف كوب بشاميل، ربع كوب من مرق الدجاج، 2فص ثوم مع مكعب ماجي والقليل من الشبت أو البقدونس. 

قومي بتحمير البصل ثم أضيفي إليه الثوم ومفروم الدجاج اليه وقليبه جيداً و أضيفي الماجي و البهارات التي ترغبين بها وبعد أن ينضج الدجاج قومي بإضافة المرقة والبشاميل إليه ويخلط جيداً. وبذلك يصبح  الخليط جاهزاً لاستخدامه في حشو شرائح المعجنات ثم يدهن وجهها بالبيض ووضعها بالفرن.

حشوة السبانخ والجبن

وهذه الحشوة تكون مليئة بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لصحة أفراد أسرتك حيث أن السبانخ معروفة بفوائدها المختلفة. 

فقط قومي بتقطيع البصل إلى قطع صغيرة و تشويحه في القليل من الزيت وضعي عليه السبانخ بعد تقطيعها ثم إضافة مكعب ماجي والجبنة التي ترغبيها و قومي بتقليب الخليط واتركيه حتى ينشف ويصبح جاهز لحشو مختلف أنواع المعجنات.

حشوة الدجاج بالبهار

يتم سلق صدور الدجاج جيداً ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة وقليها مع نفس الكميو من البصل في القليل من الزيت مع الفلفل الأسود والملح والزعفران والفلفل الأخضر الحار أو البارد على حسب الرغبة.

حشوه التونة

وهذه الحشوة سهله جداً ومذاقها لذيذ ويتم تحضيرها في أقل وقت ممكن. حيث يتم إحضار علبة من التونة وهرسها بالشوكة جيداً ويوضع عليها من ثلاثة إلى أربع ملاعق كبار من المايونيز مع 2 ملعقة كبيرة مسطرة مع كمية قليلة من الخس المفروم.

حشوة الخضار بالسوسيس

قومي بتقطيع مشكل الخضار الذي ترغبين به أو متوفر لديكي إلى قطع صغيرة وسلقه جيداً وإضافته إلى السوسيس المسلوق المقطع أيضاً إلى قطع صغيرة بحجم قطع الخضار مع إضافة الملح و البهارات. 

حشوة الخضروات

قومي بوضع مكعبات من الكوسه مع مبشور الجزر وشرائح الفلفل الحار و كمية قليلة من الفاصوليا المسلوقة مع مكعبات البصل الصغيرة المقلية بقليل من الزبد و يتم تقليب الخليط جيداً وتزويده بالقليل من المرق الجاهز أو إضافة مكعب مرقه إليه ثم يترك على النار حتى يتشرب مائه بعد ذلك تضاف الكزبرة المفرومة والملح والبهار حسب الرغبة مع قليل من الصويا صوص.

حشوة البيض مع البطاطس والجبن

وهذه الحشوة تكون عباره عن بيض مسلوق ومقطع قطع صغيرة، بطاطس مسلوقة ومبشورة، جبنه كرافت مبشوره، ملح وفلفل أسود، كزبرة مفرومة. و يتم تقليب الخليط جيداً ليصبح جاهز في حشو أشهى أنواع المعجنات. [3]