خريطة سور الصين العظيم

اقتباساتي

هناك عدد كبير من المعالم الأثرية الهامة التي تجذب أكبر عدد من السياح إليها من أجل الإطلاع على درجة الإبداع والعظمة بها ، ومن تلك المعالم سور الصين العظيم الذي يحمل طابعًا من التميز والإبداع غير المسبوق ، ولذلك ؛ فقد تم تسمية هذا السور الضخم كواحدًا من عجائب الدنيا السبع .

سور الصين العظيم

لقد تم تشييد سور الصين العظيم Great Wall of China منذ أكثر من 2000 سنة ، حيث قد عكف الصينيون على بنائه في عصر الممالك الصينية المتقاتلة وفي عصر الخريف وعصر الربيع أيضًا ، حيث قد كان الهدف من تشييد هذا السور بهدف توفير عنصر الحماية للمماليك من هجوم العدو ، وقد تم تقسيمه حينذاك إلى تسعة أسوار وتم تعيين قائد لكل سور ومعه عدد كبير من الجنود حيث قد وصل عدد الجنود على امتداد السور إلى حوالي مليون مقاتل ، وقد تم تعيين بعض عمال الترميم أيضًا على امتداد السور .

مواصفات سور الصين العظيم

يبلغ طول سور الصين العظيم حوالي 6700 كيلو متر وهناك بعض الأقوال التي ذكرت أن طوله يبلغ 8850 كم ، وعند حساب الأجزاء التي قد انهارت من السور ؛ تم حساب الطول الكلي له على أنه 21196 كم ، وهو يتكون بشكل أساسي من عدد كبير جدًا من الأحجار الصلبة والطين ، حيث يبلغ عرضه حوالي 6 متر تقريبًا في مختلف أجزائه ، أما الأجزاء العلوية منه فإن عرضها يُعادل تقريبًا 3.7 متر ، وأقصى سمك لأجزاء السور تبلغ 8 متر .

كما يحتوي السور على الكثير من أبراج الحراسة ، حيث يفصل بين كل برج والاخر حوالي 200 متر ، ولقد ساعد استخدام نوع الطوب المغلف في مناطق السور الشرقية على المحافظة على هذا السور من التصدع والانهيار ، مثلما حدث في المناطق الجنوبية من السور ، وفي المناطق الصحراوية التي يمر بها السور ؛ نجد أن الصور يتكون من الصفصاف والأحجار ، بينما الجزء الواقع في المنطقة الشمالية الغربية من السور ؛ فهو يتكون من تراب مضغوط وطوب .

أهم معالم سور الصين العظيم

يُعتبر سور الصين العظيم من أهم المزارات السياحية خصوصًا للأشخاص العاشقين للمعالم الأثرية التاريخية حيث أنه ينقل حقبة زمنية قديمة جدًا في تاريخ الصين ، ومن أهم المعالم التي يضمها سور الصين العظيم كل من أبراج الحراسة وأبراج المراقبة والعديد من الثكنات العسكرية ، وبعض الأبراج الخاصة بالتنبيه عن وجود أي هجوم عدائي وبعض الممرات السرية ، وهذا إلى جانب وجود عدد كبير أيضًا من المنشآت الهجومية التي تُساعد في صد الهجوم عند التعرض إلى أي أخطار خارجية .

ويضم سور الصين العظيم أيضًا بعض غرف التخزين التي كان يُوضع بها المرنة والطعام الخاصة بالجنود والمقاتلين ، إلى جانب ممر مائي يتم من خلاله جمع مياه الأمطار ومن ثم إخراجها بشكل تلقائي من السور حتى لا يتعرض إلى أي ضعف أو تصدع في بناينه إذا ما غمرته وتمكنت مياه الأمطار من جدرانه .

خريطة وأبعاد سور الصين العظيم

يمتد سور الصين العظيم من البحر الأصفر (بحر الغرب في كوريا) شرقًا وتحديدًا من منطقة تشنهوانغداو وحتى صحراء غوبى في الغرب ، ويمر على امتداده بعدد كبير من الوديان والصحاري والوديان والمروج والجبال ، كما أن هذا السور يعبر بكين أيضًا ويمتد إلى هاندن .

ولا زال سور الصين العظيم حتى يومنا هذا أحد أهم المعالم الأثرية التاريخية الهامة التي يقصدها عدد كبير جدًا من الزوار سنويًا من أجل الاستمتاع بمشاهدة هذا البناء التاريخي الهام .