خطوات كتابة السمنار

إعداد رسائل بحثية قوية أمر هام جدًا ، ولكن الأهم هو اتباع طريقة صحيحة من أجل عرض نتائج تلك الأبحاث وتوصيلها إلى الاخرين ، ومن هنا تأتي أهمية السيمنار العلمي الذي يُساعد على توصيل فكرة ومضمون الرسالة بطريقة مختصرة ومُعبرة إلى الأساتذة والعلماء بغرض مناقشتها وإعطاء الطالب الدرجة العلمية المستحقة .

خطوات إعداد السيمنار

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب على الطالب اتباعها حتى يعي جيدًا مفهوم السيمنار وحتى يقوم بكتابته وعرضه أيضًا بطريقة احترافية صحيحة ، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي :

حضور سيمنارات سابقة

حتى تكون مُستعدًا بشكل جيد لحضور السيمنار ، يجب أن تحرص على حضور أكبر عدد ممكن من السيمنارات حتى تتعرف على طريقة إدارة المناقشة والمحاور التي يجب عليك أن تتطرق إليها في رسالتك وعرضك لها ، والتعرف أيضًا على أهم الملاحظات التي يطرحها الأساتذة ، إلى جانب الاستفادة من أي أخطاء يقع بها الباحثين خلال عرض السيمنار ، وبالتالي سوف تتمكن من تجنب تلك الأخطاء عند إعداد وتقديم السيمنار الخاص بك .

استعرض بحثك بشكل موجز

يظن البعض أن الإسهاب في الحديث والتحدث في أدق تفاصيل البحث في صالحه ؛ في حين أن ذلك يُعد من أهم الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثيرين ؛ حيث أن مدة السيمنار يجب أن لا تزيد عن 20 دقيقة وبحد أقصى نصف ساعة ، وعلى الطالب أن يتناول خطته البحثية بالكامل خلال هذه المدة ، وبالتالي يجب عدم ذكر سوى النقاط الأساسية فقط في الرسالة والنتائج التي تم التوصل إليها ، والتحدث حول السؤال الرئيسي والأساسي الذي تسعى تلك الدراسة إلى الإجابة عنه ، مع توضيح موجز أيضًا للمناهج والأساليب والطرق المستخدمة في البحث .

اليقين بأهمية فكرة البحث

في بعض الأحيان ؛ قد يُبدي بعض الأساتذة بعض الاعتراضات على موضوع أو فكرة الرسالة رغم اقتناع الأستاذ المشرف على الرسالة بها ؛ وهنا إياك أن ترضخ لما يقوله هذا الأستاذ بل يجب أن تدافع عن فكرتك بكل ما أوتيت من قوة حتى تُثبت له عكس ما يعتقد ، ولا تنسى أن يتم ذلك بطريقة لبقة وبحديث حسن دون أن تُظهر نبرة التحدي في أسلوب حديثك ، وعليك أن تُدعم حديثك بالأدلة والمراجع والحجج العلمية التي قادتك للتوصل إلى هذه الفكرة .

ولا تعتمد على المشرف في دفاعه عن الفكرة حتى وإن كان موافقًا عليها ؛ لأنه غالبًا لن يقوم بذلك وإنما سوف يجعلك أنت من تقوم بتلك المهمة .

كن جريئًا وتحدث بصوت واضح

يجب أن تكون أنت سيد الموقف وأن تُسيطر جيدًا على أي شعور سلبي ينتابك سواء خجل أو توتر أو قلق لأن ذلك قد يُفقدك حماسك في تقديم سيمنار مميز ، ويضيع تعب السنوات إذا ما قمت بعرض السيمنار بطريقة خاطئة وغير صحيحة أو إذا كانت نبرة صوتك مترددة وخائفة .

وليس من العيب أن تقوم بالتدرب على طريقة إلقاء السيمنار في منزلك وفي غرفتك بمفردك أمام المراة أو أمام أفراد أسرتك أو أصدقائك قبل أن تقوم بعرضه أمام الأساتذة والعلماء .

طريقة كتابة السيمنار

هناك طريقة واضحة ومُحددة يجب الالتزام بها عند إعداد العرض التقديمي الخاص بالسيمنار ، حيث يجب أن يحتوي على الأجزاء الرئيسية التالية :

-المقدمة : وهي الجزء المبدئي والذي يتم من خلاله التعريف بالطالب وبالرسالة وبالدوافع الأساسية من اختيار هذا الموضوع .

-التجربة : وبها يتم توضيح أهم المناهج والأساليب العلمية والطرق التي اعتمد عليها الطالب في بحثه .

-كتابة تساؤلات الدراسة وفروضها وأهمية الدراسة.

-النتائج ومناقشتها : وهنا يتم ذكر أهم النتائج التي قد توصل إليها الطالب ومناقشتها وعرض أهم توصيات البحث أيضًا .

المراجع : وأخيرًا ؛ لا بد من ذكر المراجع التي استند إليها الباحث في جميع ما ذكره من معلومات .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778