دور المواطن في المحافظة على الامن

كل شخص في المجتمع له دور في الحفاظ على الأمن، فمثلا دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن كبير، حيث أن كل فرد على اختلاف تخصصه يقع على عاتقه مسؤولية الحفاظ على أمن الوطن، فالأمن هو اللبنة الأساسية في أي مجتمع، بدونه سينتشر الفساد والظلم والسرقة والجريمة والجهل، وسيصبح المجتمع غير آمن للعيش فيه، ولن يستطيع أي فرد الحياة بصورة طبيعية في هذا الوضع .

كيف يمكن أن يحافظ المواطن على أمن وطنه

لن يتحقق الأمن وهو على عاتق فصيل واحد في المجتمع، الأمن ليس مسؤولية الشرطة فقط، الأمن مسئولية كل فرد وكل مواطن يعيش على أرض الوطن، فبالتعاون يمكن أن يتم تحقيق أعلى درجات الأمن والأمان في المجتمع، قال الله تعالى في كتابه العزيز : ” وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ” سورة المائدة آية 2 .

ويمكن أن يتحقق التعاون بكل أنواع وأشكاله في المجتمع سواء السياسية أو الاقتصادية أو الفكرية التي تجتمع معا لكي تحقق الأمن في معناه العام والشامل، وهذا يوضح أن الله سبحانه وتعالى أمرنا من الناحية الدينية على تحقيق التعاون في الخير، وألا نتعاون على الشر والعدوان ويمكن أن يقوم كل مواطن في المجتمع بالقيام بعدة أمور تساعده في تحقيق الأمن في المجتمع :

1- غرس حب الوطن في نفوس الأبناء الصغار، حيث أن كل مواطن يجب أن يعلم أولاده منذ الصغر حب الوطن، ويغرس هذا الحب في نفوسهم، وبالتالي سوف يكبرون وهو يحملون الوطن في قلوبهم ويريدون أن يدافعوا عنه، ويقومون بالتوقف عن أي تصرف يمكن أن يؤدي لانتشار الفوضى في المجتمع، لأنهم سيكونوا مؤمنين أن الوطن هو مكان يحتوينا ونحتويه، وبالتالي سنراعي كل صغيرة وكبيرة في الوطن، ولم نقوم بنشر الفوضى أو العبث في المنشآت أو تدمير المباني وغيرها .

2- التعلم الجيد، فالتعلم هو ما يجعل كل فرد يقوم ببناء مجتمعه ووطنه بصورة صحيحة، لذا يجب أن يتسلح كل واحد منا بالعلم والدين والأخلاق، لكي يواجه أي مشكلة يتعرض لها المجتمع، فالعلم والدين هو من يجعلنا نقوم بحل أي مشكلة يتعرض لها المجتمع .

3- عمل الخير في المجتمع، فالوطن لن ينهض إلا بالتعاون بين أفراده ومساعدة المحتاجين، وهذا يمكن أن يتحقق من خلال التطوع في الأعمال الخيرية، التي تزيد من ترابط طبقات وأفراد الشعب، لأن هذا واجب على كل مسلم أن يراعي احتياجات أخيه المسلم .

4- القيام بالتواصل مع السلطات والأجهزة الأمنية في حال حدوث أي أمر مشتبه به، لأن أي أمر غير طبيعي يمكن أن يكون ضار على الوطن، لا تستهتر بأي موقف صغير تشتبه به لأنه يمكن أن يؤدي لكارثة كبيرة، ولا تترك الآخرين أو المتطرفين أو أصحاب المصالح أن يقوموا باللعب في أفكارك ومعتقداتك وإيمانك بما تؤمن به .

أهمية الأمن في الإسلام

ورد الأمن في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة وهذا يبرز مدى أهميته :

1- قال الله سبحانه تعالى في سورة الأنعام : ” الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ” آية 82 .
2- قال تعالى في سورة البقرة : ” وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ” آية 205 .
3- دخل الرسول صلى الله عليه وسلم مكة فاتحا حيث بدأ بقوله الشهير : ” من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ” .
4- قال تعالى في سورة المائدة : ” إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم ” آية 33 .

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352