هناك عدد كبير من أنواع زخارف اسلامية ، وقد كان للفن الإسلامي وما يزال له مكانة كبيرة ويحظى باهتمام خاص وفريد من نوعه، فقديما حظي الفن الإسلامي لاسيما في المنطقة بين أسبانيا حتى الهند بمكانة كبيرة، بسبب الثقافات الإسلامية المتعددة التي قامت في هذا الوقت، ويمكن حصر الفن الإسلامي في الفترة الزمنية التي امتدت بين 622 م حتى القرن التاسع عشر ميلاديا .

مميزات الفن الإسلامي

الفن الإسلامي تميز بتقنياته الخاصة المميزة عن غيره من الفنون، وبالتالي انفرد بهذه المميزات عن الفنون المعاصرة التي قامت في نفس الفترة، ومن أبرز الفنون الإسلامية هو فن العمارة الإسلامي الذي كان له طبعه المميز، والذي ظهر في العالم الإسلامي بوضوح في كلا من المساجد، الكتاب، المدارس الدينية وغيرها، وقد اشتهر هذا الفن باسم فن المنمنمات بالهند، ويشتمل هذا النوع على كل ما كان له صلة بالكتاب، من حيث التجليد أو الخطوط اليدوية أو لوح الدراسة وغيرها .

أيضا هناك الفن الزخرفي، حيث أن هذه التقنية من التقنيات التي اشتهر بها الفن الإسلامي كثيرا، وقد تطورت هذه التقنية بتطور الوسائل الفنية التي أعطت كل قطعة فنية من هذه القطع جمال ورقي كبير، ولا نستطيع أن نغفل أيضا المواضيع التي اهتم بها الفن الإسلامي، والتي تتمثل في : الفن الديني، الزخارف المجردة، الأدب، الخط العربي، التمثيلات الرمزية وغيرهم .

الزخارف التي اشتهر بها الفن الإسلامي

اشتهر الفن الإسلامي بزخارفه المميزة الراقية والجميلة، وهذا النوع من الفن بعيد تماما عن الفن المتعلق برسم الأشخاص وتجسيدها، وهذا الفن يمكن تعريفه على أنه من الفنون التي لها جذور دينية أو مستوحاة من الدين، أو التقاليد التي تمت وراثتها من السلف الصالح، والتي تمثل العلاقة القوية بين فن العمارة والدين الإسلامي، وجاء هذا الفن ليعكس روح الإسلام في الفن، ويرجع نشأة هذا الفن إلى عهد الخليفة عمر بن الخطاب والخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنهم وأرضاهم، لأن هذا الوقت انشغل فيه المسلمون بالفتوحات الإسلامية، لذا قرروا أن يعطوا طابع خاص لدور العبادة مثل المباني التي رأوها في بلاد فارس .

وقد كان الخليفة عبد الملك بن مروان من أوائل المهتمين بهذا الفن، وقد أولاه اهتمام كبير وصب فيه كل تركيزه واهتمامه، وهذا واضح فيما تم تشييده في عهده، ونرى ما قام به في قبة الصخرة بالقدس الشريف، التي أصبحت رمزا معماريا راقي جدا، وكان بعيد تماما عن كل ما له علاقة بتصوير الأرواح .

ما هي أبرز خصائص الزخرفة في العصر الإسلامي

من أبرز خصائص الزخارف في العصر الإسلامي التي ميزت هذا الفن عن غيره من الفنون، هي :

1- أظهر هذا الفن المظهر الحضاري الراقي لعصر النهضة الإسلامية .

2- قام هذا الفن باستخدام خطوط زخرفية مميزة قام بها المسلمون بطريقة رائعة ومميزة وراقية .

3- نتج عن هذا الفن مجموعة من الزخارف الحديثة التي كانت مستوحاة من الخيال .

4- وجود أشكال جديدة مميزة استخدمت في هذا الفن مثل النجوم والمضلعات والتوشح العربي مثل الأرابيسك .

5- اهتم هذا الفن بكل جديد، بل وابتكر أفكار مميزة، وابتعد عن النقل وبالتالي تميز بالتطوير المستمر، وكان مميز ومختلف عن أي فن آخر، وابتعد عن كل ما هو مقلد ومتصنع، وبالتالي تتميز بالأصالة .

6- ظهر في هذا الفن بصورة واضحة العقيدة الإسلامية، لاسيما في زخارف المساجد، التي كانت خالية من كل كائنات حية مصورة، حيث أن هذا الفن حرم التجسيم .

ما هي أنواع الزخرفة في الإسلام

هناك عدد من أنواع الزخارف في الفن الإسلامي، مثل :

1- الزخارف النباتية التي تعرف باسم فن التوريق .

2- الزخارف الهندسية التي تهتم بالأشكال مثل النجوم وغيرها من الأشكال الهندسية، ونجدها على الأطباق والتحف الخشبية والمعدنية على حد السواء .

3- الزخارف الكتابية، وهي التي تهتم بالخطوط وتداخل الكلمات وغيرها .