كيفية استخدام زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

هبة مسعود
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد8 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
كيفية استخدام زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه
زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

يحتوي زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه على العديد من الفوائد الصحية لبشرة الوجه، وقد أظهرت الدراسات اليوم أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون مفيدًا لصحة الجلد حيث إن زيت الحبة السوداء يعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب وإزالة تجاعيد بشرة الوجه وترطيب البشرة.

يمكن أن يساعد أيضًا في ترطيب البشرة وجعل البشرة ناعمة ورطبة كما تتمتع خصائص زيت الحبة السوداء بقدرة استثنائية على الشفاء للبشرة وهي غنية بخصائص مضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات، وهي الأحماض الدهنية حيث تساعد الأحماض والفلافونويدات على ترطيب البشرة وتوفير العناصر الغذائية لها بالإضافة إلى توفير خصائص مضادة للشيخوخة.

خصائص مركبات زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه
زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

يتم الحصول على زيت ناقل الحبة السوداء من بذور نبات الحبة السوداء كما أنه معروف بأسماء مختلفة مثل زيت الحبة السوداء وزيت البركة وزيت فيتش وزيت كالاجيرا وزيت كالونجي، يحتوي زيت الحبة السوداء على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

ويمكن أن يكون مفيدًا للبشرة وصحة الجلد، فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج من الفيتامينات المهمة لهذا الزيت والتي تلعب دورًا مهمًا جدًا في صحة الجلد، لكن أحد مكوناته النشطة الفريدة هو الثيموكينون، وهو مسكن طبيعي قوي للآلام.

تشمل المركبات الكيميائية الرئيسية والمهمة للزيوت الحاملة للبذور السوداء حمض البالمتيك وحمض دهني وحمض الأوليك وحمض اللينوليك، والتي لها العديد من الخصائص للبشرة:

  • خصائص حمض البالمتيك.
  • لها خصائص تليين.
  • خصائص حامض دهني.

اقرأ المزيد: فوائد زيت الأوريجانو وآثاره الجانبية المختلفة

خصائص التطهير والدهون الزائدة للجلد

  • إنه عامل استحلاب مثالي لتوصيل الزيت والماء.
  • يعمل على ترطيب الشعر وحمايته من التلف دون تقليل اللمعان.
  • خصائص التنظيف.
  • خصائص تنعيم البشرة.
  • خواص أحماض الأوليك.
  • يحافظ على البشرة ناعمة ولامعة.
  • إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة المستعصية.
  • خصائص مضادات الأكسدة.
  • خصائص أحماض اللينوليك.
  • تسهيل التئام الجروح.
  • مستحلب فعال في تركيب الصابون والزيوت.
  • لها خصائص مضادة للالتهابات.
  • يخفف حب الشباب ويقلل من احتمال تفشي المرض في المستقبل.
  • يقوي احتباس الرطوبة في الجلد.
  • يساعد على إبطاء ظهور الشيخوخة عن طريق الحفاظ على مرونة الجلد ونعومته.

خصائص زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه
زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

إزالة بقع الوجه: مع الاستخدام المستمر يمكن لزيت الحبة السوداء أن يمحو البقع الداكنة الناتجة عن الشيخوخة والهرمونات وأضرار أشعة الشمس بسبب فيتامين أ والأحماض الأمينية والأحماض المسبقة، ويمكن أن يتغير لونه مع مرور الوقت.

التئام الجروح: استخدام زيت الحبة السوداء يقلل الالتهاب ووجود البكتيريا للمساعدة في التئام الجروح، في حين أنه لا يبدو أنه مفيد لنمو ألياف الكولاجين الجديدة إلا أنه يحفز عوامل النمو الأخرى لمساعدة الجسم على تكوين بشرة جديدة وصحية.

الصدفية: استخدام زيت الحبة السوداء يقلل من حدوث لويحات الصدفية.

البشرة المضادة للتجاعيد: بالكاد ستجد زيتًا مغذيًا أكثر من زيت الحبة السوداء الذي يحتوي على أكثر من 100 من الفيتامينات والمعادن حيث تشمل هذه الفيتامينات A و B و C، والتي تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، والحفاظ على المرونة، ومحاربة الجذور الحرة الضارة التي تزيد من تقدم العمر بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يعالج الأكزيما: يُعرف زيت الحبة السوداء بأنه مضاد قوي للأكزيما بسبب خصائصه العلاجية، في إحدى الدراسات لاحظ الأشخاص الذين استخدموا زيت الحبة السوداء لعلاج أكزيما اليد مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع تحسنًا سريعًا في إكزيما اليد.

غني بفيتامين أ: زيت الحبة السوداء غني بفيتامين أ والأحماض الأمينية ويساعد في تقليل ندبات حب الشباب حيث إن الخصائص المضادة للالتهابات لهذا الزيت تقلل بشكل كبير من الاحمرار والندوب التي تسببها التهابات الجلد ويمكن أن تقلل من ندبات حب الشباب والبثور.

الأحماض الدهنية الأساسية: زيت الحبة السوداء غني بالأحماض النباتية والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في الحفاظ على دهنية الجلد وتمنع جفاف الجلد.

تأثير مضاد للميكروبات: زيت الحبة السوداء له تأثير طبيعي مضاد للهستامين ومضاد للميكروبات على الجلد مما يجعل هذا الزيت مناسبًا لعلاج الطفح الجلدي والأكزيما وحتى الصدفية فضلاً عن تخفيف الحكة والحرقان.

خصائص مضادات الأكسدة: نظرًا لأن زيت الحبة السوداء غني بمضادات الأكسدة القوية فهو العامل الأول في مكافحة الشيخوخة للبشرة حيث يحتوي هذا الزيت على المادة الفعالة thymoquinone، والتي لها العديد من الخصائص المضادة للأكسدة وتحارب الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجلد من خلال الأكسدة، وتتسبب الجذور الحرة في تدمير الخلايا عن طريق سرقة الأكسجين من الجلد السليم مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد.

كيفية زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه
زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

يمكنك استخدام زيت الحبة السوداء على وجهك ومناطق الجلد الأخرى حيث يمكنك استخدام هذا الزيت مباشرة على مناطق الجلد لترطيب وعلاج حب الشباب وعلامات الحروق والعيوب وتقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة كما يمكنك أيضًا إضافة قطرتين من زيت الحبة السوداء إلى كريم الوجه المعتاد، ويرجى ملاحظة أنه قبل استخدام هذا الزيت قم بإجراء اختبار رقعة للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية الجلد تجاه الزيت.

قبل استخدام زيت الحبة السوداء على وجهك قم أولاً بتنظيف بشرتك جيدًا فإذا كانت بشرتك جافة دلكي بضع قطرات منها على بشرتك مرتين في اليوم صباحًا ومساءً، واتركيها لبضع دقائق فإذا كانت بشرتك غير دهنية ضعيها مرة واحدة في اليوم، لذلك سترى النتائج في غضون أيام قليلة.

إكسير زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

لترطيب البشرة يمكنك الجمع بين عدة زيوت وتدليكها على بشرتك، امزج المكونات التالية في زجاجة نظيفة ومجمدة نظف بشرتك وجففها قبل الاستخدام ثم ضعي 4 إلى 5 قطرات منه في راحة يدك ودلكي برفق على وجهك ورقبتك بحركات تصاعدية، انتبه إلى أن هذا الخليط لا يضرب حول العينين والأنف.

  • 30 مل من زيت ناقل الجوجوبا.
  • 30 مل زيت اللوز الحلو الحامل.
  • 20 مل من زيت ناقل زهرة لسان الثور.
  • 15 مل من زيت الورد الناقل.
  • 9 مل من زيت ناقل الحبة السوداء.
  • 6 مل من فيتامين هـ السائل.

تنظيف البشرة وإزالة العيوب

باستخدام زيت الحبة السوداء يمكنك عمل مقشر يزيل الجلد الميت بالإضافة إلى توفير العناصر الغذائية للبشرة، أولاً نظفي الوجه بغسول وجه لطيف وتأكدي من إزالة آثار المكياج من الوجه، ثم نسكب 1 ملعقة من زيت الحبة السوداء مع 3 ملاعق من العسل العضوي الخام و 3 ملاعق من قشر المشمش في وعاء صغير أو وعاء ويخلط.

استخدمي أطراف أصابعك لوضع القناع ويمكنك وضع هذا المقشر بحركة دائرية على وجهك ورقبتك اتركي هذا القناع على البشرة لمدة 5 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، هذا القناع مفيد لتنظيف البشرة وتقليل البقع الجلدية.

هل من الآمن استخدام زيت الحبة السوداء للبشرة؟

زيت الحبة السوداء هو زيت مناسب لجميع أنواع البشرة وعندما يوضع على الجلد فإنه يوفر الرطوبة والعناصر الغذائية للبشرة، إن الكالسيوم الموجود في هذا الزيت مناسب جدًا لإنتاج الدهون، وهي مادة تغطية طبيعية، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، هذا الزيت غني بفيتامين B9، وهو مناسب جدًا لتقوية الرطوبة وتقليل جفاف الجلد.

يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للشيخوخة وهو زيت ممتاز لتقليل احمرار الجلد كما يساعد النياسين الموجود في هذا الزيت على تحفيز إنتاج الإيلاستين والكولاجين مع المساعدة في تقليل النتوءات والاحمرار وتهيج الجلد وتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، يحتوي هذا الزيت على مزيج من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية وفيتامين أ، والتي يمكن أن تكون مناسبة لتجديد خلايا الجلد وتقليل الندبات وبقع الشيخوخة.

الآثار الجانبية لزيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه
زيت الحبة السوداء لبشرة الوجه

قد يكون لدى الأشخاص حساسية من زيت الحبة السوداء، وإذا تم استخدامه فقد يسبب أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي والتورم والاحمرار وضيق التنفس، تأكد من إجراء اختبار البقعة قبل استخدام زيت الحبة السوداء للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية من هذا الزيت كما يجب أن يحرص الناس على عدم دخول زيت الحبة السوداء في العينين والأنف والأجزاء الحساسة الأخرى من الجسم حيث يمكن أن يسبب آثارًا جانبية.