افضل زيت لازالة تجاعيد الوجه.. تعرف عليه

هبة مسعود
2022-08-21T23:32:02+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل admin21 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
افضل زيت لازالة تجاعيد الوجه.. تعرف عليه
زيت لازالة تجاعيد الوجه

لاختيار أفضل زيت لازالة تجاعيد الوجه من الأفضل أن تتعرف على خصائص الزيوت لتشعر بمعجزة إزالة التجاعيد من بشرة الوجه فعندما نبدأ في التقدم في السن يتفتت الكولاجين الموجود في الجلد مما يجعل الجلد يفقد مرونته تدريجيًا، وعندما يحدث ذلك تظهر التجاعيد على الجلد، يمكنك تقليل ظهور وكمية التجاعيد على الوجه وأجزاء الجسم الأخرى.

افضل زيت لازالة تجاعيد الوجه

زيت لازالة تجاعيد الوجه
زيت لازالة تجاعيد الوجه

أفضل الزيوت التي يمكنك الحصول عليها من زيت اللافندر والأفوكادو إلى زيت إكليل الجبل وزيت الأرغان وزيت الحبة السوداء جيدة للتجاعيد حيث إن الزيوت عبارة عن مركبات طبيعية يتم استخلاصها من نباتات مختلفة وعندما يتم استخلاصها من النبات تحمل رائحة النبتة ويعتمد اختيار الزيت على الزيت الذي تفضله وتريد استخدام فوائد أي زيت من أجل الجلد.

تعتبر الزيوت الأساسية بديلاً طبيعيًا رائعًا للكريمات الكيميائية، ولن يكون لها آثار سلبية على البشرة من الكريمات الكيميائية، قبل اختيار أفضل زيت لإزالة تجاعيد الوجه اقرأ هذه المقالة لتختار الأفضل لك.

تابع المزيد: ما هو النظام الغذائي الكندي؟ وفوائد اتباع النظام

ما هي العوامل التي تسبب تجاعيد الوجه؟

بالطبع نعلم جميعًا أن التجاعيد تتشكل مع تقدم العمر وهي علامة طبيعية للشيخوخة، وتحدث غالبًا في أجزاء من الجسم مثل الوجه والرقبة وظهر اليد، وهذه الأجزاء أكثر تعرضًا لأشعة الشمس.

بادئ ذي بدء اعلمي أن التجاعيد تتكون في فئتين: الخطوط الدقيقة والخطوط السطحية والأخاديد العميقة حيث إن أفضل علاج هو الوقاية، ومن الأفضل أن تأخذ رعاية صحية جيدة للحصول على بشرة مثالية خالية من التجاعيد.

تتسبب الشيخوخة في ترقق الطبقة الداخلية من الجلد مما يؤدي إلى فقدان الجلد لمرونته وبنيته، مع تقدم البشرة في العمر تفقد قدرتها على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها وتنتج كمية أقل من الزيت، ولكن هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في ظهور التجاعيد.

  • التدخين حيث يمكن أن يسبب التدخين شيخوخة مبكرة للجلد لأنه يقلل من إنتاج الكولاجين في الجلد، وهو أهم تركيبة للبشرة، وعندما يقل إنتاج الكولاجين يبدأ الجلد في تكوين التجاعيد لذلك إذا كنت تدخن فهذا هو أفضل وقت للإقلاع عن التدخين.
  • نوع البشرة من الأشياء التي يمكن أن تسبب تجاعيد الجلد، لأن أصحاب البشرة الفاتحة أكثر تعرضاً لأشعة الشمس التي يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في شيخوخة الجلد.
  • تاريخ ووراثة التجاعيد

حسنًا أنت الآن تعتقد أنك قد لا تكون قادرًا على إيقاف كل هذه العوامل، فماذا أفعل؟ لكن يمكنك التحكم في بعض هذه العوامل ببعض العناية والوقاية لتأخير شيخوخة الجلد.

كيف تقلل الزيوت تجاعيد الوجه؟

زيت لازالة تجاعيد الوجه
زيت لازالة تجاعيد الوجه

يمكن للزيوت الأساسية أن تقطع شوطًا طويلاً في تقليل التجاعيد حيث تحتوي هذه الزيوت على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقاوم الضرر الذي تسببه الجذور الحرة كما إن الزيوت الأساسية غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في التحكم في نشاط إزالة الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي على الجلد، وتحافظ على بشرتك حتى تبدو شابة.

ترطيب هذه الزيوت هو شيء آخر يمكن أن يساعد في التخلص من تجاعيد الجلد مع زيادة مستويات الكولاجين حيث تنخفض وتفقد بشرتك مرونتها، وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حيث يمكن أن يساعد تدليك الوجه والجسم بالزيوت الأساسية على استعادة مرونة الجلد كما يقلل الخطوط الدقيقة ويضيء البشرة المتعبة والجافة.

لن تقضي الزيوت العطرية على تجاعيد الجلد تمامًا، ولكن إذا استخدمتها بانتظام فإنها يمكن أن تقلل التجاعيد.

16 زيت نباتي لإزالة تجاعيد الوجه

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تقلل تجاعيد الوجه وتمنعها من التكون على الوجه، لقد جمعنا بعضًا من هذه الزيوت التي لها خصائص أكثر للبشرة لذا يمكنك اختيار الزيت الذي تريده بقليل من الدراسة.

زيت نباتي إكليل الجبل

يعتبر زيت إكليل الجبل النباتي من أشهر الزيوت العطرية وأكثرها شهرة حيث يتم استخدامه لما له من خصائص مضادة للميكروبات والأكسدة كما يمكنك شراء زيت هذا النبات بأشكال مختلفة وتطبيقه على بشرتك.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت إكليل الجبل على تقليل المرونة بعد استخدامه على الجلد وكذلك محاربة الجذور الحرة مما يساعد على إزالة التجاعيد من الوجه حيث يحتوي زيت إكليل الجبل على حمض الكافيين، وحمض روزماريني، والصنوبر، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب

كما أن الاستخدام الموضعي لزيت إكليل الجبل يحسن الدورة الدموية في المنطقة، ستظهر نتائج استخدام زيت إكليل الجبل على الجلد بعد أسبوع.

زيت الليمون

من المعروف أن الليمون يحتوي على كمية عالية من فيتامين سي ويمكن اعتباره أحد أكثر الزيوت الأساسية شيوعًا حيث يحسن تناول الليمون من صحة جهاز المناعة، وبنفس الطريقة فإن استخدام زيت الليمون الأساسي على الجلد يمكن أن يساعد في تقليل علامات الشيخوخة وتقليل ظهور التجاعيد

أيضًا يمكن أن يقلل هذا الزيت من الضرر التأكسدي للجلد، يعتبر زيت الليمون خيارًا جيدًا للوقاية من أضرار أشعة الشمس ويقلل من أضرار أشعة الشمس التي تسبب التجاعيد حيث يحمي فيتامين سي الموجود في زيت الليمون خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

زيت حكيم كلاري

يُشتق زيت كلاري ساج الأساسي من نبات يسمى حكيم كلاري، والذي يختلف تمامًا عن نبات المريمية، ويُعرف هذا الزيت المعين بأن له قدرًا معينًا من التأثيرات المضادة للأكسدة مما يجعله فعالًا في تقليل التجاعيد ومنع تكوين التجاعيد

حيث أظهرت إحدى الدراسات أن هذا النبات يمكن أن يمنع تلف البروتينات بواسطة الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكنها تكسير الكولاجين في الجلد وتؤدي إلى تكوين خطوط التجاعيد والبقع الداكنة.

زيت بذور الرمان

W 2 - اقتباسات
زيت لازالة تجاعيد الوجه

زيت بذور الرمان هو أحد الزيوت ذات مضادات الأكسدة المحلية القوية، وهو غني بالمواد الفعالة التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات حيث يجدد هذا الزيت الطبقة العليا من الجلد عن طريق تحفيز خلايا البشرة التي تنتج الكيراتين كما أنه يزيد من مرونة الجلد والبروتينات الرئيسية، ويمكن أن يحمي هذا الزيت بشرتك من الشيخوخة.

زيت Helichrysum

يتم الحصول على هذا الزيت من نبات Helichrysum الموجود في البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا حيث يحتوي الزيت العطري لهذا النبات على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات وترميمية ومضادة للأكسدة كما يمكن أن يكون هذا الزيت أفضل زيت لإزالة تجاعيد بشرة الوجه ويساعد كثيرًا في العناية بالبشرة.

زيت خشب الصندل

يمتلك زيت خشب الصندل العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وله رائحة عطرة، ويعرف باسم الخشب المعطر في جميع أنحاء العالم، والذي يستخدم عادة في علاج بعض الأمراض الجلدية، وعندما يوضع زيت خشب الصندل على الجلد فإنه يرطب البشرة بشكل كبير ويمنع جفاف بشرتك، هذا يمكن أن يقلل بشكل كبير من ظهور أي تجاعيد في الجلد

حيث يمتلك زيت خشب الصندل خاصية إزالة خلايا الجلد الميتة بسهولة بدلاً من التراكم، وهذا يمكن أن يساعد بشكل كبير في تقوية دورة الجلد.

زيت المر

يتم الحصول على زيت المر عن طريق تقطير صمغ شجرة المر الصغيرة والشائكة، عند استخدامها معًا حيث تساعد زيوت المر واللبان بشكل كبير في تحسين نفاذية الجلد وتدفق الدم في الجلد، كلا الزيتين ضروريان للحفاظ على البشرة رطبة وخالية من التجاعيد

أيضًا يحتوي زيت المر على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات يمكنك التأكد من خلو بشرتك من العدوى.

زيت الأرز

كان لزيت الأرز خصائص طبية منذ العصور القديمة حيث يساعد هذا الزيت في تحفيز إنتاج الكولاجين عن طريق زيادة نشاط الخلايا الليفية، وهذا بدوره يساعد في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة كما يحتوي زيت السرو أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وهي مهمة للحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة.

زيت اللافندر

يتمتع زيت اللافندر برائحة لطيفة للغاية، وبسبب هذه الرائحة الطيبة فإنه يستخدم عادة في منتجات الاستحمام والعلاج خلال السنوات الماضية أجريت العديد من الدراسات على اللافندر ووجدوا أن زيت اللافندر له خصائص عديدة بالإضافة إلى رائحته.

يمكن أن يقلل زيت اللافندر بشكل كبير من مقدار الإجهاد التأكسدي على الدماغ، وهذا من شأنه أن يسمح للشخص بنوم جيد، عند وضعه على الجلد يقلل زيت اللافندر من الخطوط الدقيقة والتجاعيد فإذا بدت بشرتك مملة ومجهدة فإن استخدام هذا الزيت يمكن أن يجدد بشرتك ويمنحك مظهرًا أصغر سناً.

زيت النيرولي أو زيت زهر البرتقال

زيت لازالة تجاعيد الوجه
زيت لازالة تجاعيد الوجه

زيت النيرولي هو زيت مفيد جدا للبشرة، وهو مصنوع من أزهار شجرة البرتقال حيث يمكن أن يكون هذا الزيت مفيدًا لجميع أنواع الأمراض الجلدية ويعتبر زيت النيرولي أحد الخيارات المفيدة لعلاج التجاعيد ويمكن أن يساعد في استعادة مرونة الجلد، وأيضًا التسبب في إنتاج خلايا الجلد الجديدة.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا هو زيت من نبات الجوجوبا الموجود في جنوب كاليفورنيا وقد استخدم هذا النبات لعلاج الأمراض الجلدية لمئات السنين حيث تحتوي بذور الجوجوبا على نسبة عالية من الرطوبة، والتي يمكن استخدامها بسهولة لإنتاج الزيت

بالإضافة إلى تقليل ظهور التجاعيد يمكن أن يساعد زيت الجوجوبا أيضًا في تقليل حب الشباب وتقليل الالتهاب على الجلد كما يمكن لهذا الزيت تسريع إنتاج الكولاجين عن طريق تحفيز الكولاجين، هذا الزيت غني بفيتامين هـ وفيتامين ب والزنك.

زيت فيتامين هـ

يحتوي زيت فيتامين هـ على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، وهذا هو السبب في أنه جذب انتباه الكثير من الناس في العالم وهو زيت شائع في إنتاج العديد من منتجات العناية بالبشرة حيث يمكن لزيت فيتامين E أن يفعل الكثير لتحسين حالة بشرتك ومظهرها، هذا الزيت قادر على محاربة الجذور الحرة

والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا في الوقاية من سرطان الجلد لذا ضع في اعتبارك أن هذا الزيت المعين يُعرف باسم الزيت الحامل للزيوت الأساسية الأخرى التي تستخدمها، هذا يعني أنه يمكن أن يعزز تأثيرات الزيوت الأخرى كما إن زيت اللوز وزيت المشمش وزيت بذور العنب هي ثلاثة زيوت حاملة تشبه في فعاليتها زيت فيتامين هـ.

زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو هو زيت رائع مستخلص من ثمار الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وله أيضًا العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، فإذا تم استخلاص الزيت من بذور الأفوكادو فيمكن أن يقوي الكولاجين في بشرتك مما يحسن مظهر وقوة بشرتك

أيضًا نظرًا للتأثيرات المضادة للالتهابات لزيت الأفوكادو يمكن أن تساعد هذه المادة في الجروح والخدوش، لذا تعرف على المزيد حول كيفية استخدام زيت الأفوكادو للبشرة.

زيت عضوي

زيت الأركان مادة مصنوعة من أشجار الأرغان التي توجد في الغالب في المغرب، حظي استخدام هذا الزيت للعناية بالشعر والبشرة بمزيد من الاهتمام، وتحتوي العديد من الكريمات ومستحضرات التجميل على بعض زيت الأركان حيث يمكن استخدام زيت الأرغان مثل زيت فيتامين هـ كزيت ناقل وزيادة إنتاج الكولاجين ومرونة الجلد.

في دراسة أجريت على زيت الأركان وجدوا أن هذا الزيت يمكن أن يزيد من مرونة الجلد للنساء اللائي يفقدن مرونة بشرتهن بعد انقطاع الطمث، استخدمت النساء اللواتي شاركن في هذه الدراسة هذا الزيت يوميًا لمدة شهرين.

زيت عطري تركي

الزيت العطري التركي هو زيت إبرة الراعي الذي ينمو في تركيا والهند وله العديد من الاستخدامات العلاجية حيث يستخدم الزيت العطري التركي لعلاج مشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية والخراج وحب الشباب، ويتميز هذا الزيت بخصائصه المضادة للشيخوخة وإزالة التجاعيد ويمكن أن يكون مفيدًا للعلامات الأولى للتجاعيد.

زيت الورد

يعتبر زيت الورد من أشهر الزيوت الطبيعية حيث يحتوي مستخلص الورد على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم ويمكن أن يقلل الالتهاب والقلق أيضًا، ويمكن أن يساعد هذا المستخلص في تجديد خلايا الجلد ويمنع أيضًا الجلد من أن يصبح باهتًا، خاصية أخرى للورد هي خصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل احمرار ومظهر الجلد.

كيفية استخدام الزيوت العطرية على البشرة

زيت لازالة تجاعيد الوجه
زيت لازالة تجاعيد الوجه

بمجرد اختيار الزيت الأساسي الذي تحتاجه فقد حان الوقت لفهم عملية استخدام هذه الزيوت بشكل أفضل لذا تذكر أنه يجب أولاً تخفيف الزيت الذي تختاره في زيت ناقل مثل زيت فيتامين هـ وزيت الأرجان، وإلا فإنه يمكن أن يضر بشرتك.

لا يجب أبدًا وضع الزيوت العطرية على الجلد دون تخفيفها بالزيوت الحاملة، لأنها قد تسبب تهيجًا للبشرة وآثارًا جانبية حيث إن الزيوت الحاملة الشائعة في السوق هي:

  • زيت عضوي.
  • زيت فيتامين هـ.
  • زيت الزيتون.
  • زيت بذور العنب.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت اللوز.
  • زيت الأفوكادو.

يتم التأكيد مرة أخرى على أن إضافة الزيوت الحاملة بالزيوت الأساسية لن تهيج بشرتك وإذا كنت تستخدم الزيوت الأساسية وحدها يمكن أن تهيج بشرتك وتتلف بشرتك.

تأكد من خلط الزيتين في وعاء أو زجاجة قبل الاستخدام، فإذا كانت بشرتك حساسة يوصى بخلط 1 أونصة من الزيت الناقل مع 3-6 قطرات من الزيت العطري.

اختبار البقعة: من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها هو اختبار البقعة للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه هذا المركب، للاختبار ضع كمية صغيرة من الزيت الممزوج بالزيت الحامل على منطقة صغيرة من جلد ذراعك واتركه لمدة 24 إلى 36 ساعة، فإذا كانت بشرتك لا تزال متهيجة في الـ 24 ساعة الأولى بعد الاستخدام فقد يكون لديك حساسية من المحلول، من ناحية أخرى فإن قلة التهيج تعني أن الزيت العطري الذي اخترته يمكن وضعه على بشرتك 1-2 مرات في اليوم.

الزيوت الأساسية هي بدائل طبيعية يمكنك دمجها في روتين العناية بالبشرة الخاص بك دون القلق بشأن الأضرار التي تسببها المواد الكيميائية في منتجات مكافحة الشيخوخة الأخرى لذا لاحظ أن أيًا من الزيوت التي تختارها مفيدة للبشرة يمكن أن يبدو جيدًا للتجاعيد على الجلد ويمكن أن يحسن مظهرك.

ما هو الزيت الحامل الذي يجب أن أستخدمه لبشرة الوجه؟

كما ذكرنا لاستخدام الزيوت الأساسية يجب تخفيفها بزيت ناقل حتى لا تضر بشرتك حيث يمكن أن يقلل الزيت الحامل من شدة تهيج الزيوت الأساسية حتى لا يضر الجلد ويجعل المنتج يدوم لفترة أطول على الجلد

كما يحتوي الزيت الحامل أيضًا على خصائص ترطيب أكثر مما يجعله خيارًا لمحاربة التجاعيد كما أن للزيوت الحاملة العديد من الخصائص للبشرة، ويمكنك اختيار الخيار الصحيح وفقًا لخصائصها ونوع البشرة المتوافق معها.

زيت ناقل الجوجوبا

زيت الجوجوبا غني بالرطوبة ويمكن أن يساعد في تقليل التجاعيد، ويحتوي هذا الزيت أيضًا على خصائص مضادة لحب الشباب ومضادة للالتهابات ومضادة للشيخوخة ومحفزة للكولاجين.

زيت ناقل بذور العنب

يستخدم زيت بذور العنب للأغراض الطبية لفترة طويلة، وهو الآن يحظى بالاهتمام بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، هذا الزيت غني بالعناصر الغذائية المفيدة للبشرة ويمكن أن يساعد في تقليل التجاعيد وتجديد شباب البشرة.

زيت نواة المشمش

زيت لازالة تجاعيد الوجه
زيت لازالة تجاعيد الوجه

يحتوي زيت بذور المشمش مثل زيت فيتامين E وزيت بذور العنب على العديد من العناصر الغذائية لتجديد شباب البشرة، هذا الزيت غني بفيتامين هـ ومصنوع من بذور المشمش حيث تحتوي البذور على مستويات عالية من أحماض اللينوليك والأوليك، والتي من المعروف أنها من الأحماض الدهنية الأساسية للبشرة فإذا كان لديك كل من التجاعيد والجلد الجاف فقد يكون لهذا الزيت الناقل فوائد إضافية.

زيت اللوز الناقل

زيت اللوز مشابه للزيوت الحاملة الأخرى من حيث العناصر الغذائية وله خصائص تجديد بالإضافة إلى العناصر الغذائية يحتوي هذا الزيت على خصائص كبيرة مضادة للالتهابات تستخدم في الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، ويستخدم هذا الزيت لمكافحة الشيخوخة ويحسن لون البشرة وجفافها.

زيت ناقل الأفوكادو

يُعرف زيت الأفوكادو بالدهون المفيدة ويمكن أن يكون أيضًا دواء للعناية بالبشرة حيث يحتوي هذا الزيت على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات إذا كنت ترغب في استخدام زيت الأفوكادو فحاول اختيار زيت بذور الأفوكادو، لأنه يحتوي على المزيد من التأثيرات المعززة للكولاجين.

زيت أركان الناقل

زيت الأرغان هو مادة غنية من أشجار فاكهة الأرغان، والتي تستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والكريمات حيث يزيد زيت الأركان الحامل من مرونة الجلد وهو مفيد جدًا للتجاعيد.

نقاط مهمة قبل استخدام الزيت للبشرة

زيت لازالة تجاعيد الوجه
زيت لازالة تجاعيد الوجه

قبل استخدام الزيوت العطرية على الجلد تأكد من إجراء اختبار البقعة بعد تخفيفها بالزيوت الحاملة، وضع قطرة من خليط الزيت على منطقة صغيرة من الجلد داخل كوعك وانتظر من 24 إلى 36 ساعة فإذا لم يكن هناك رد فعل يمكنك استخدام خليط الزيت على وجهك.

تأكد من فحص الحساسية للضوء كن حذرا إذا كنت تستخدم زيوت الحمضيات الأساسية مثل زيت الليمون لأن هذه الزيوت تجعل بشرتك حساسة للضوء فإذا كنت تستخدم زيوت الحمضيات فتأكد من وضع كريم واق من الشمس قبل الخروج وتجنب التعرض المباشر للشمس لمدة 12 ساعة على الأقل حيث إن أفضل وقت لاستخدام هذه الزيوت في الليل.

الآثار الجانبية لاستخدام الزيوت الأساسية

تُشتق الزيوت الأساسية من النباتات وهي آمنة بشكل طبيعي، ولكنها قد تسبب تفاعلات تحسسية لدى بعض الأشخاص مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي أو حكة، ومع ذلك قد يكون لرد الفعل التحسسي أعراض أخرى بما في ذلك:

  • سيلان الأنف.
  • الطفح الجلدي.
  • احمرار أو تورم.
  • مطبات.
  • تضخم الحلق.
  • متلهف، متشوق.
  • العطس المستمر.

في بعض الحالات يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي شديدًا ويسبب التسكين فإذا كان الشخص يعاني من أعراض حادة أو يعاني من صعوبة في التنفس فيجب عليه الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.