سكينورين كريم 30 جم مرهم الأزيليك 20٪

ربى احمدآخر تحديث : منذ 8 أشهر
ربى احمد
أعراض الأمراض
سكينورين كريم 30 جم مرهم الأزيليك 20٪

سكينورين كريم 30 مرهم الأزيليك 20٪ هو عبارة عن مرهم يحتوي على حمض الأزيليك، وهو مركب كيميائي يستخدم في علاج حب الشباب وفرط التصبغ في الجلد. يعمل حمض الأزيليك على تقليل إنتاج الزهم في الغدد الدهنية وتفتيح البشرة وتقليل البقع الداكنة.

يتم تطبيق المرهم على الجلد المصاب مرتين يومياً، ولا ينصح باستخدامه على الجروح المفتوحة أو الحروق أو الجلد المتهيج. قد يحدث بعض التهيج والجفاف في الجلد بعد الاستخدام، لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام المرهم، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أثناء استخدامه.

محتوى الموضوع

لماذا يستخدم حمض الأزيليك :

يستخدم حمض الأزيليك في العديد من المنتجات الطبية والتجميلية، وذلك لفوائده العديدة للجلد. ومن أبرز استخدامات حمض الأزيليك:

1- علاج حب الشباب: حيث يعمل على تقليل إنتاج الزهم في الغدد الدهنية وتقليل البثور والرؤوس السوداء.

2- علاج فرط التصبغ في الجلد: حيث يعمل على تفتيح البشرة وتقليل البقع الداكنة.

3- تحسين مظهر الجلد العام: حيث يعمل على تنظيف المسام وتقليل اللمعان وتحسين ملمس الجلد.

4- تقليل علامات التقدم في السن: حيث يعمل حمض الأزيليك على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

من المهم الإشارة إلى أن استخدام حمض الأزيليك يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، وذلك لتحديد الجرعة المناسبة وتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها، ولا ينصح باستخدامه على الجروح المفتوحة أو الجلد المتهيج.

ما هي الآثار الجانبية الشائعة لحمض الأزيليك؟

يعد حمض الأزيليك من المواد الآمنة للاستخدام على الجلد، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية الشائعة والمؤقتة عند استخدامه، ومن أبرزها:

1- جفاف الجلد: قد يحدث بعض الجفاف في الجلد بعد الاستخدام، ويمكن تجنب ذلك بترطيب الجلد بمرطب مناسب بعد استخدام المنتج.

2- تهيج الجلد: قد يسبب حمض الأزيليك تهيجًا خفيفًا في الجلد، وخاصة عند الاستخدام الزائد أو الخطأ.

3- حساسية الجلد: قد يسبب حمض الأزيليك بعض الحساسية في الجلد، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من تاريخ سابق بالتحسس من المواد الكيميائية.

4- تقشر الجلد: قد يحدث تقشر خفيف في الجلد بعد الاستخدام، وهو عبارة عن تجديد طبيعي للخلايا في الجلد.

5- حروق الشمس: يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أثناء استخدام حمض الأزيليك، وذلك لأنه يجعل الجلد أكثر حساسية للشمس، وقد يزيد من خطر حدوث حروق الشمس.

من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام حمض الأزيليك، واتباع التعليمات الموجودة على العبوة، وتجنب استخدامه على الجروح المفتوحة أو الجلد المتهيج.{1}

هل يمكن استخدام حمض الأزيليك للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب؟

نعم، يمكن استخدام حمض الأزيليك لعلاج حب الشباب. فحمض الأزيليك يعتبر أحد العناصر الفعالة في علاج حب الشباب، حيث يعمل على تقليل إنتاج الزهم في الغدد الدهنية وتقليل البثور والرؤوس السوداء. كما أنه يساعد على تنظيف المسام وتحسين مظهر الجلد العام.

يمكن استخدام حمض الأزيليك على الجلد المصاب بحب الشباب مرتين يومياً، ولا ينصح باستخدامه على الجروح المفتوحة أو الجلد المتهيج. من المهم الإشارة إلى أن استخدام حمض الأزيليك يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، وذلك لتحديد الجرعة المناسبة وتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

هل يمكن استخدام حمض الأزيليك للأشخاص ذوي البشرة الحساسة؟

يمكن استخدام حمض الأزيليك للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، ولكن ينصح باستخدامه بحذر وتجنب الاستخدام الزائد أو الخطأ.

قد يسبب حمض الأزيليك تهيجًا خفيفًا في الجلد، وخاصة عند الاستخدام الزائد أو الخطأ، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء في استخدام حمض الأزيليك، وتجنب استخدامه على الجروح المفتوحة أو الجلد المتهيج. كما ينصح بإجراء اختبار حساسية صغير في منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه بشكل كامل.

يمكن أيضًا تجنب الآثار الجانبية المحتملة لحمض الأزيليك بتطبيقه بشكل تدريجي وتجنب الاستخدام الزائد، كما يمكن استخدام مرطب للجلد بعد استخدام حمض الأزيليك للمساعدة في تجنب الجفاف.

هل يمكن استخدام حمض الأزيليك مع مستحضرات التجميل الأخرى؟

يمكن استخدام حمض الأزيليك مع مستحضرات التجميل الأخرى، ولكن يجب تجنب استخدامه مع مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية أخرى مثل البنزويل بيروكسايد أو الريتينويدات، حيث يمكن أن تتفاعل هذه المواد مع حمض الأزيليك وتسبب جفافًا وتهيجًا في الجلد.

عند استخدام حمض الأزيليك مع مستحضرات التجميل الأخرى، ينصح بتطبيق حمض الأزيليك قبل استخدام المستحضرات الأخرى، والانتظار لمدة 5 إلى 10 دقائق حتى يمتص الجلد الحمض جيدًا، ثم يمكن استخدام المستحضرات الأخرى على الجلد. كما ينصح باستخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على مكونات لطيفة ومناسبة لنوع البشرة، وتجنب المستحضرات التي تحتوي على الكحول أو المواد الكيميائية القوية التي يمكن أن تتفاعل مع حمض الأزيليك.

 

المصدرصيدلية النهدي الطبيه