نشاهد دائمًا على العبوات البلاستيكية وأي شيء مصنوع من البلاستيك مجموعة من الرموز والتي تكون على هيئة مثلث بداخله رقم يشير إلى معنى معين، حيث يشير المثلث إلى أن هذا الشيء قابل للتدوير ويمكن إعادة التصنيع، ولكن تختلف قيمة الأرقام ومعانيها داخل كل مثلث، والتي تُعبر عن درجة الأمان الخاصة بالأفراد سواء الكبار أو الصغار، فالرقم بداخل المثلث هو اختصار لاسم البلاستيك المرادف للرقم.

شرح رموز اعادة التدوير

والآن سنعرض لكم جدول توضيحي يضمن كافة التفاصيل حول الأرقام المتواجدة بداخل مثلث إعادة التدوير على العلب والمنتجات البلاستيكية أو علامات اعادة التدوير :

الرقم درجة الأمان التركيب الكيميائي الاستعمال
1 آمن وقابل للتدوير بولي ايثيلين تيرفثالات يستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة علب حفظ الماء والعصير والمشروبات الغازية وعلب حفظ بعض المواد الغذائية
2 آمن وقابل للتدوير بولي ايثيلين عالي الكثافة هذا النوع من البلاستيك يستخدم لصناعة علب المنظفات وعلب الشامبو، وصناعة لعب الأطفال وعلب حفظ الحليب، ويعد من أكثر أنواع البلاستيك أمانا وخصوصا الأنواع الشفافة منه ويشترك معه في درجة الأمان البلاستيك نوع 5 .
3 سام وضار إذا استخدم لوقت طويل بولي فينيل كلوريد ( PVC ) يستعمل هذا النوع من البلاستيك في صناعة الأنابيب والوصلات البلاستيكية، كما يستخدم في صناعة لعب الأطفال، ونظرا لرخص ثمنه، فإنه يستخدم بكثرة.
4 آمن نسبيا بولي ايثيلين منخفض الكثافة يستخدم هذا النوع من البلاستيك في صناعة بعض القوارير البلاستيكية وأكياس التسوق.
5 آمن وغير ضار ويعتبر من أفضل أنواع البلاستيك بولي بروبيلين هذا النوع من البلاستيك آمن وغير ضار يستخدم لصناعة علب حفظ السوائل والمواد الحارة والباردة، كما يستخدم في صناعة حوافظ الطعام وعلب الأدوية و قوارير ماء الصحة، كما يستخدم في صناعة علب حفظ طعام الأطفال.
6 غير آمن وخطر بولي ستايرين أو ستايروفورم يشبه هذا النوع من البلاستيك الفلين، وهو خفيف الوزن ويمكن تشكيله بسهولة، وقد استخدم في صناعة علب البرغر والوجبات السريعة والشاورما وأكواب الشاي والقهوة، إلا أن هذا النوع من البلاستيك غير آمن وقد تم منع استخدامه في أمريكا منذ 20 عاما، إلا أن عددا كبيرا من محال بيع وجبات الطعام السريعة ما زالت تستخدمه بكثرة.
7 غير محدد المخاطر مزيج من عدة أنواع من البلاستيك نظرا لتركيبه الكيميائي غير المحدد، فإن عددا كبيرا من الشركات العالمية تتجنب استخدامه وخصوصا شركات صناعة ألعاب الأطفال وصناعة الرضاعات وعلب حفظ الطعام، وهذا النوع من البلاستيك يثير جدلا كبيرا في الأوساط العلمية.

تفسير الأرقام بداخل مثلث إعادة التدوير

سنعرض لكم الآن تفسيرات بعض الأرقام التي تشير إلى ضرر من استخدامها لأكثر من مرة :

الرقم 1 : PETE = بولي ايثلين رباعي الفثالات = Polyethylene terephthalate

وهو يعني أن هذا المنتج آمن وأنه قابل للتدوير، ويتم استخدامه لعلب الماء والعصير والمشروبات الغازية، ولكن يجب الحذر بشدة من استخدام هذا المنتج لأكثر من مرة، لأنها مصنوعة من مادة تستخدم لمرة واحدة فقط، وتصبح سامة إذا تم إعادة تعبئتها.

الرقم 2 : HDPE = بولي إيثلين عالي الكثافة = High Density Poly Ethylene

وهذا يعني أن هذا الرقم آمن وأنه قابل للتدوير، وهذا ما يجعله يستخدم في علب الشامبو والمنظفات، وأيضًا في علب الحليب، ويتم استخدامها في لعب الأطفال، لأنه يُعد من أمن أنواع البلاستيك وخاصة الشفاف منه.

الرقم 3 ، PVC = بولي فينيل كلوريد = Polyvinyl chloride

ويشير هذا الرقم إلى أن هذا الصنف ضار وسام إذا تم استخدامه لفترة طويلة، حيث يسمى بالفينيل، ولذلك هو يستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام، وتغطية اللحوم والأجبان كبلاستيك شفاف، ولكن يجب الحذر منه، لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وأرخصها، وهذا ما يجعل استخدامه بكثرة.

الرقم 6 : PS = بولي ستايرين = polystyrene

وهو من الأنواع الخطرة جدًا والغير آمنة، ويُطلق عليها اسم البولي ستايرين أو الستايروفورم، وهي تستخدم في مناسبات الأفراح والزواج وغيرها، وأيضًا في أكواب الشاي مثل الفلين، وتستخدم في مطاعم الوجبات السريعة، ولكن يجب الحذر من تلك الأنواع لأنه تم منعها منذ أكثر من 20 سنة من الحكومة الأمريكية، لأنها من أسباب نقص طبقة الأوزون لأنها تصنع بواسطة غاز CFC الضار.