طرق التدريس الحديثة

dآخر تحديث : منذ شهرين
d
اقتباساتي
طرق التدريس الحديثة

طرق التدريس الحديثة يوجد هناك خلط بين معنى أسلوب التعليم وكذلك طريقة التعليم ولكن يجب العلم أنهم يكملان بعضهما البعض وسوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة المفهوم الخاص بكل واحد منهما على حدة.

لذلك سوف نقدم لكم من موقع رموش، ماهي طرق التدريس الحديثة. 

طريقة التدريس

 يمكننا تعريف طريقة التعليم بأنها التكنيك التابع للعملية التعليمية بصورة عامة وذلك ما يتبعه جميع المعلمين بصورة كاملة ولكن كل مدرس لديه طريقته الخاصة ولكن يتبع نفس القواعد التي يتم وضعها لطرق التعليم المتعددة والتي سنذكرها لكم فيما يلي.

 

أسلوب التعليم

يعتبر أسلوب التعليم هو السلوك الذي يختص به كل معلم والذي يتميز به عن غيره من المعلمين الاخرين وذلك بمعنى أن يقوم كفه المعلمين بتنفيذ الطرق الخاصة بالتدريس في صوره كامله ولكن يتم ذلك بأسلوبهم الخاص، حيث يوجد بعض المعلمين الذين يستطيعون توصيل المعلومه بطريقه ترفيهية ويوجد البعض أيضاً الذين يقدمون نفس المعلومه ولكن بطريقة السؤال والجواب وهنا سوف تظهر المهارات التي يتميز بها المعلم.

أنواع طرق التدريس الحديثة

 

ذكرنا لكم في ما سبق ما هو الفرق بين الطرق المتطورة والحديثة في التعليم والأساليب المختلفة له وسوف نذكر لكم في ما يلي الطرق المتطورة في التعلم وذلك على مدار الكثير من السنوات بالإضافة إلى الطرق التقليدية أيضاً وهى كالتالي:

 

 

  • التعلم عن طريق العصف الذهني

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الهامة الحديثة المتطورة التي يتبعها العديد من الناس حيث يعتمد بها الطالب على الاعتماد الكلى على الإبداع والتفكير الخاص به من خلال توليد بعض الأفكار التي تنتج من إيجابيات وكذلك سلبيات الموضوع الذي يطرحه المعلم أو الفكرة التي يلقيها عليه.

 

  • التعلم باستخدام التدريبات العملية

إن هذا النظام يعتمد على استعمال النشاط الميداني حتى يتم اكتشاف المعلومة بشكل جيد ومقارنتها هنا بغيرها من النظريات العلمية التي تم وضعها مسبقاً وذلك بالنسبة إلى العلم الذي يخضع للتدريب، كما أن النزول إلى العمل الميداني ومعايشة الطالب لجميع الأحداث بنفسه والقيام بتنفيذها أيضاً يزيد من تثبيت المعلومات بصورة كبيرة.

 

  • التعلم باستخدام الوسائل الإلكترونية

لقد تطورت طرق التعليم والتدريس بشكل كبير وذلك مع التطور المستمر في التكنولوجيا والذي بعثه على وجود الأجهزة المتطورة وجود الانترنت، حيث تشتمل طرق التدريس على البحث المستمر عن الكثير من المصادر المتعددة للمعلومة حتى يتم الحصول على قدر كبير وكافي من المعلومات التابعة للمادة العلمية التي يتم تدريسها وتلقينها.

 

  • التعلم عن طريق التعاون بين الطلاب

هذا الأسلوب يشابه أسلوب المناقشة بصورة كبيرة حيث يعتمد هذا النظام على المناقشة بين جميع الطلاب مع بعضهم البعض وذلك يبعث على وجود روح التنافس وكذلك المسؤولية بالإضافة إلى التعاون أيضاً وذلك في آن واحد بين كافة الطلاب، مما يفيد في زيادة حصيلة المعلومات لدى الطالب وذلك يفيدة كثيراً.

 

في النهاية لقد وضحنا لكم ماهي طرق التدريس الحديثة وأنواعها من موقع رموش