طرق الوقاية من الحريق في المدارس

الصحة المدرسية مؤشر هام جدًا لتقييم المدرسة، لأنها تُمكن الجميع من تحديد نقاط القوة والضعف في سياسات وبرامج الصحة والسلامة المدرسية، من أجل القيام بوضع خطة عمل لتحسين الأداء والسلامة والوقاية للطلاب، مع إتاحة الفرصة لكل المعلمين والآباء والطلاب والمجتمع من أجل المشاركة في تحسين الخدمات المدرسية المُقدمة للطلاب.

أسباب الحريق في المدارس

تتعدد أسباب الحرائق في المدارس ومن بينها :

ـ الماس الكهربائي.

ـ استخدام أكثر من فيش كهربائية في توصيلة واحدة.

ـ وضع الأقمشة أو أوراق الجرائد والصحف ونشارة الخشب وأي شيء قابل للاشتعال بالقرب من الكهرباء.

ـ ترك الإنارة والكهرباء والمكيفات وأجهزة الحاسوب مفتوحة دون غلقها بعد إنتهاء الدوام المدرسي.

ـ عدم أخذ الحيطة والحذر عند استخدام المواد الكيميائية في المعامل والمختبرات.

ـ ترك أعواد الثقاب في متناول أيدي الطالبات في أثناء حصص التدبير المنزلي أو الفني بدون رقابة.

ـ وضع الزيت المغلي بالقرب من صنابير المياه أثناء حصص التدبير المنزلي.

ـ ترك أفياش الكهرباء وكافة التوصيلات الكهربائية وأعمدة الإنارة مكشوفة وبلا صيانة.

ـ وجود ضغط على عدادات الكهرباء يؤدي إلى الإنفجار.

الوقاية من الحرائق في المدارس

وهناك العديد من النصائح التي من الممكن استخدامها من أجل الوقاية وتجنب وقوع الحوادث في المدارس ومن بينها :

ـ عدم استخدام أكثر من فيشة في التوصيلة الواحدة.

ـ ترك مسافة كافية ما يزيد عن نصف متر حول المقابس الكهربائية عند تغليف المعارض، مع الحد قدر الإمكان من استخدام الأقمشة والأوراق وكل ما هو قابل للاشتعال في تزيين المعارض المدرسية.

ـ التأكد من إغلاق كافة الأجهزة الكهربائية عند إنتهاء الدوام المدرسي، سواء إنارة أو مكيفات أو حواسيب.

ـ الحذر عند استخدام المواد الكيميائية بداخل المختبرات والمعامل المدرسية.

ـ عدم ترك الطالبات أثناء حصص التدبير المدرسي التي تعتمد على أعواد الثقاب.

ـ توعية الطالبات بخطورة الزيت المغلي ووضعه في مكان لا تصل إليه المياه، مع الحذر عند استخدامه أثناء الطبخ.

ـ عمل صيانة دورية على أفياش الكهرباء وأعمدة الإنارة وكافة التوصيلات الكهربائية المكشوفة لمنع تسرب المياه بداخلها، وذلك للحد من ظهور الالتماس و الشرارات الكهربائية.

ـ التأكد من أن عدادات الكهرباء بالمدرسة لا تعاني من أي ضغط.

ـ التأكد من نظام فناء المدرسة من قطع الزجاج المتكسرة وخاصة بالقرب من الحشائش والأوراق، لأنها قد تعكس آشعة الشمس وتتسبب في إحداث حريق.

نصائح للوقاية من المخاطر المدرسية

ـ السير إلى المدرسة بأمان، حيث أن الكثير من الطلاب يواجهون المزيد من المخاطر التي تتعرض بإصابات خلال السير إلى المدرسة، ويمكن تحقيق الأمان في تلك النقطة عن طريق تعزيز سلامة المشاة في المجتمع، والتي من بينها حوادث الطرق والسيارات، والتي من المعروف أنها السبب الرئيسي للوفاة للأطفال في عمر 1/12 عام في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الحد من الإصابات التي تحدث في ملاعب المدرسة بتأمين الملاعب أثناء الرياضات المختلفة.

ـ الحد من العنف المدرسي، حيث أن وجود العنف بين طلاب المدارس حتى وإن كان بمقدار بسيط هو أمر غير مقبول، لأنه من المفترض أن تكون المدرسة هي بيئة آمنة للطلاب، والعنف في المدارس يؤدي إلى تعطيل عملية التعلم والتأثير السلبي على الطلاب، وأيضًا على المدرسة نفسها.

ـ توفير البيئات الصحية السليمة للطلاب، حيث أن توفير الأمن والبيئة الصحية من الأمور الضرورية للسلامة المدرسية، وهي أمر ضروري لدعم النجاح الأكاديمي للطلاب، لأنه يتيح لهم الفرصة للتعلم وتحقيق الإبداع الدراسي في بيئة آمنة وسليمة، ويكون ذلك عن طريق تشديد السياسات والقوانين التي تتعلق بتحقيق السلامة المدرسية لزيادة شعور الطلاب بالأمان، والاهتمام بوسائل السلامة المدرسية.

ـ تعليم الطلاب إجراءات الطوارئ، حيث أنه لابد على كافة المعلمين إعطاء الطلاب وتعويدهم على المسؤولية، وذلك عن طريق إخراجهم من الصف في حالة حدوث أي مشكلة تهدد أمن الطلاب، والأمر لا يقتصر على ذلك فقط بل يجب أن يتعدى لتعويد الطلاب سبل الحماية وكيفية التصرف في حالة حدوث حالات طارئة داخل المدرسة كالحرائق، لتفادي الإصابات التي قد تصيب الطلاب.

admin