طرق متنوعة لعمل طواجن السمك

اقتباساتي

يعتبر السمك بروتينًا ممتازًا له العديد من الفوائد ، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها طهي السمك ، ولكن ليست كل طرق الطهي ستعمل مع كل نوع من أنواع الأسماك ، على سبيل المثال بعض أنواع السمك غليظة جدًا بحيث لا يمكن طهيها داخل الفرن ، وبعض أنواع الأسماك حساسة جدًا لدرجة يصعب معها القلي ، وهناك الكثير من الأشياء المختلفة التي يجب مراعاتها عند تحديد كيفية طبخ السمك وسنعرض لك الأنواع المثالية من الأسماك التي يجب استخدامها لكل طريقة طبخ .

معايير اختيار طريقة طبخ السمك

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كيفية طهي أنواع مختلفة من الأسماك ، وهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند تحديد كيفية تحضير السمك الخاص بك ، وأحد الأشياء الرئيسية التي يجب مراعاتها هو حجم قطع السمك على سبيل المثال ليس من الجيد طهي شرائح لحم سمك سميك تحت الفرن الشواء .

أما بالنسبة للنكهة الطبيعية للأسماك هناك بعض أنواع المأكولات البحرية ذات نكهة خفيفة وبعضها الآخر ذو نكهة قوية ، وتأكد من طهي السمك الخاص بك بطريقة لا تطغى على النكهة .

أما مستوى الدهون في اللحوم فنجد أنه تجف بعض أنواع المأكولات البحرية الصغيرة بسهولة أكبر مما يجعلها أكثر ملاءمة لأساليب الطهي الرطبة مثل التبخير والصيد غير المشروع ، والأسماك الدهنية مثل سمك التونة وسمك السلمون من ناحية أخرى مثالية للشواء والتحميص .

يمكن للجلد أن يؤثر على كيفية طهي السمك ، على سبيل المثال يمكن ترك الجلد على الأسماك وذلك في الأنواع الحساسة من الانهيار أثناء الطهي ، وإذا كان لديك سمكة كاملة أو شرائح أو شرائح لحم ، ويمكن لحجم السمك الخاص بك وتقطيعه أن يؤثر على أفضل طريقة للطهي .

نصائح عامة لطهي السمك

عند طهي السمك هناك بعض النصائح العامة والاتجاهات التي يمكنك اتباعها ، وهذا يجعل من الأسهل تحديد طريقة الطهي الأفضل ، لذلك تقدم أفضل منتج لعملائك ، على سبيل المثال تعد طرق الطهي الجافة مثل التحميص والشواء والخبز أفضل بالنسبة للقطع السميكة من الأسماك وكذلك الأسماك الزيتية ، وهذا لأن هناك فرصة أقل لأن يجف السمك أثناء الطهي ، ومن ناحية أخرى فإن طرق الطهي الرطبة مثل البخار هي خيارات مثالية للرقائق الخفيفة والمأكولات البحرية الحساسة وطرق الطهي هذه متسامحة وهناك فرصة أقل في أن تجف السمكة .

أفضل طرق الطبخ للأسماك

تعد طريقة الخبز من أكثر الطرق أمانًا لطهي الأسماك ، ولكن السمك الأكثر زيتًا مثالي لأنه أقل عرضة للجفاف أثناء الطهي ، ويشير الخبز أنه يمنع الأسماك من الجفاف وهذا هو سبب كونها خيارًا ممتازًا لأنواع المأكولات البحرية الحساسة مثل البلطي ، الحدوق وسمك القد .

وتعتبر طريقة الطبخ هذه جيدة للأسماك القوية التي يمكنها التعامل مع الحرارة العالية دون الاحتراق ، ويعتبر الشوي أيضًا طريقة مثالية للطهي ، كما يعتبر القلي خيارًا جيدًا للأسماك الرقيقة والقشاري ، وطريقة الطهي هذه تخلق قشرة مقرمشة وهو تناقض ممتاز مع مركز السمك الرقيق والقشور .

إن أفضل أنواع الأسماك للقلي العميق هي تلك ذات النكهة المحايدة ، وعادة فإن أي نوع من الأسماك مع اللحوم البيضاء سوف تقلى جيداً وأنواع أخرى لا تقلى كذلك بسبب الزيتية مثل البلطي ، سمك القد ، سمكة الهلبوت ، سمك السلور ، جمبري والمحار .

إذا كنت تشوي فيليه أو شريحة لحم ، فأنت تريد اختيار سمكة لن تجف بسهولة ، بالإضافة إلى هذه الأنواع من الأسماك يمكنك أيضًا استجواب بعض الأسماك كاملة أو من رقائق الألمنيوم لمنعها من التفتت أو الجفاف ، مثل سمك السالمون وتونة ، سمك أبو سيف ، سمكة الهلبوت والمحار ، ويعتبر التبخير طريقة طبخ تقليدية للعديد من أنواع المحار لكنها أيضًا طريقة صحية لطهي أنواع أخرى من الأسماك مثل الرخويات ، بلح البحر ، المحار والجمبري .

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحضير الأسماك ، لكن بعض طرق الطهي يمكن أن تبرز النكهة الكاملة للأسماك ، بالإضافة إلى مطابقة أفضل أسلوب للطبخ مع الأسماك المناسبة ، فإن معرفة خصائص أسماكك وكيف سيؤثر ذلك على كيفية طهيها يمكن أن يساعد في ضمان تقديم أفضل طبق .[1]

أنواع طواجن السمك

طاجن السمك الفرنسي

إن طاجن السمك الفرنسي الذي يطلق عليه اسم ماتيلوت ، هو طاجن سمك فرنسي شهير مصنوع من أسماك المياه العذبة مثل ثعبان البحر وسمك السلمون والكارب ، ومرق السمك وأفضل أنواع النبيذ الأحمر أو الأبيض ، واسم matelote يعني بحار بالفرنسية .

وهو طبق مماثل يستخدم أسماك المياه المالحة إلا أنه يحتوي على العديد من الاختلافات الإقليمية حيث يمكن أن يستخدم عصير التفاح الصلب بدلاً من النبيذ ، ويوصى بتقديم ماتيلوت مع بعض البطاطا المسلوقة وسلطة على الجانب .

طريقة عمل طاجن السمك الفرنسي

وعن طريقة عمل طاجن السمك الفرنسي يتم تجهيز المكونات وهى 1/2 ك سمك ، ملعقة ثوم مفروم مجموعة من التوابل وهى كزبرة ، كمون ، فلفل اسود ، ملح ، 1/2 ليمونة ، بقدونس وكزبرة خضرة و كرفس وصلصة وعصير التفاح .

يتم تتبيل السمك بالتوابل السابقة ثم يتم وضعه في الطاسة على النار ثم يتم وضع باقي المكونات معاً على النار وبعد 20 دقيقة يتم وضع عصير التفاح ووضع الطاجن داخل الفرن ثم يتم التقديم .[2]

طاجن السمك الهندي

هل تبحث عن وصفات صحية وخفيفة لطاجن السمك ، تعتبر وجبة طاجن السمك الهندي من المأكولات البحرية مع الطماطم والليمون والبطاطا والجزر من أفضل الوجبات البحرية ، ويستخدم هذا الطبق الحد الأدنى من الزيت ويحتوي على توازن مثالي بين البهارات والتوابل ، لذا فكر في الأطباق الصحية لتضمينها في خطة قائمتك فهذا الطبق مناسب تمامًا .

طريقة عمل طاجن السمك الهندي

أما عن طريقة عمل طاحن السمك الهندي يتم تجهيز المكونات اللازمة وهي السمك  الهندي ، حليب جوز الهند ، زيت الزيتون ويعتبر حليب جوز الهند هي أفضل الأشياء المحببة لطاجن السمك حيث تعطي الطبق نكهة مثالية .

يتم عمل طاجن السمك الهندي عن طريق تتبيل السمك وتركة لمدة ساعة حتى يتم التتبيل ثم يوضع السمك على النار الهادئة ويتم اضافة عصير الطماطم ثم حليب جوز الهند حتى يتم الطهي ، ويقدم هذا الطبق من المأكولات البحرية مع الطماطم والليمون مع الأرز المطهو ​​على البخار لتناول الغداء أو العشاء في عطلة نهاية الأسبوع .[3]

طاجن السمك العربي

المطبخ العربي هو مطبخ العرب والمعروف باسم مختلف المأكولات الإقليمية التي تمتد في العالم العربي من المغرب العربي إلى الهلال الخصيب وشبه الجزيرة العربية ، وغالبًا ما تكون المأكولات قديمة لعدة قرون وتعكس ثقافة التجارة الرائعة في التوابل والأعشاب والأطعمة .

طريقة عمل طاجن السمك العربي

توجد العديد من الوصفات الصحية لطهي طواجن السمك بالطريقة العربية ، ويكون طاجن السمك العربي هو سمك حار ويعتمد على سمك أبو سيف الكثيف اللحم والمكونات الحازمة مثل مزيج التوابل العربية محلية الصنع والبصل والكراميل والشمر والطماطم .

وعن طريقة العمل فيتم اعداد شرائح السمك كثيفة الحجم مثل التونة وسمك أبو سيف ويتم تتبيل السمك مع التوابل العربية الحارة والبصل ووضعهم مباشرة على النار ثم يتم وضع بضع قطرات من الخل ثم عصير الطماطم ووضع الطاجن داخل الفرن ثم يتم التقديم .

طاجن السمك التركي

تعتبر الأسماك في تركيا وجبة محببة للجميع ، وفي جميع المدن الساحلية التي يوجد بها ميناء في تركيا سيكون هناك دائمًا سوق أسماك حيث يمكن العثور على أكثر الأسماك طازجة ، قد تكون أسواق السمك هذه مؤقتة أو قد تكون دائمة ولكن يمكنك المراهنة على وجودها ، ويعتبر طاجن الأسماك والخضروات المشوية التركي بالبحر الأبيض المتوسط من أفضل طواجن السمك التركية ، ويكون هذا الطاجن  طبق سمك مشوي بالإضافة إلى الطبق الجانبي في عبوة واحدة ، حيث تستفيد كل من الأسماك والخضروات من اختلاط النكهات أثناء طهيها جنبًا إلى جنب مما يعطي طعم جميل ، وتستدعي الوصفة سمكة بيضاء صلبة مثل الباص المخطط أو سمك القد ، كما أن سمك السلمون سيعمل أيضًا بشكل جميل مع الشمر والبطاطا والطماطم .

طريقة عمل طاجن السمك التركي

يتم تجهيز شرائح السمك بالحجم المراد ثم يتم تتبيله بالليمون والخل والبصل ، يتم تجهيز شرائح البطاطس ثم يتم وضعها على النار مع القليل من الزيت ثم يتم وضع عصير الطماطم ووضع شرائح السمك التي تم تجهيزها مقدماً ويتم وضع الخليط على النار ثم في الفرن لكي يأخذ لوناً ذهبياً ويقدم مع خضروات وسلطة .[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *