المطبخ اليوناني من المطابخ الشهيرة بالأكلات الطيبة الشهية ، والمحببة للنفس أيضًا ، لمن يريد التنوع ، فمن مميزات المطبخ اليوناني ، أنه متنوع في تشكيل اللحوم ، والدواجن ، والمعجنات تعد مكونًا أساسي ، لوصفات المطبخ اليوناني ، وهو قريب الشبه لحد كبير بالمطبخ الإيطالي ، والمطبخ المصري.

كما أن المطبخ اليوناني يعتمد اعتمادًا كليًا على زيت الزيتون ، والخبز ، والنبيذ ، والبقوليات ، والأعشاب ، وتشكل الحلويات جانب كبير من المطبخ اليوناني أيضًا ، بوصفاتها المعتمدة على ، العسل والمكسرات ، وفي التالي شرح لطريقة  تحضير الطاجين اليوناني ، بطريقتين مميزتين.

طريقة صنع الطاجين اليوناني

مكونات الطاجين اليوناني

مكونات الطاجين اليوناني ، كالتالي  :
1- اللحم المفروم .
2- بصله متوسطة مفرومه.
3- ربع كيلو لحم مفروم.
4- ثمرة طماطم مفرومه.
5- قليل من الفلفل الأخضر المفروم.
6- فص ثوم مبشور.
7- نص ملعقة طماطم معجون.
8- قليل من الزيت.
9- بهارات.
10- ملح.
11-  فلفل أسود.
12- فلفل احمر.
13- كركم للطبقات
13- بطاطا مقشره ومقطعه دوائر (نقليها في الزيت).
14- باذنجان مقطع إلي قطع (مقلي في الزيت ، أو مشوي في الفرن).
15- عدد 3 أو  4بطاطات بقشرها مغسوله ، ومسلوقه في ماء وملح.
16- للبطاطا المهروسة ( بيضه ، ملح ، فلفل أسود ، قليل من الكسبرة المفروم اختياري ، وجبنة مودزاريلا للرش على الوجه الأخير).

طريقة تحضير الطاجين اليوناني

الخطوة الأولى نضع الزيت في المقلاة ، ونقوم بتسخينها على النار ، ثم نضع البصل المفروم ، ونقوم بإضافة الثوم المفروم ونقليه قليلاً ، ثم نضيف كمية اللحم المفروم إلى البصل والثوم ونقوم بتحريك الخليط جيدًا ، كي يمتزج بعضه البعض.[1]

الخطوة الثانية نضيف إلى المزيج في المقلاة ، الملح ، أو الفلفل الأسود ، ويُحرَّك المزيج مرة أخرى ، ثم يضاف التوابل التونسية مع التحريك ، ثم يُضاف إليه جوزة الطيب ، ويُترك المزيج قليلاً على النار.

الخطوة الثالثة نقوم بإعداد شرائح البطاطا ، والباذنجان ، ويُقطع على كلٍ جنبًا إلى جنب ، ونقوم بإحضار الطاجين المربعة ، ثم نوزع القليل من البطاطا فيه ونكدس ، ثم نضع البيض ، ونضع القليل منهم فوق البطاطس ، وبعد ذلك نضع اللحم المفروم فوق Wei Spread جيدًا ، ثم نرش القليل من جبنة الشيدر ، فوق المزيج ، ثم نضع طبقة الباذنجان ونضع البيض عليها ، ثم نقوم بعد ذلك برش القليل من جبنة الشيدر فوق طبقة الباذنجان.

الخطوة الرابعة نقوم باضافة البطاطا المهروسة كطبقة على العموم ، بحيث يتم خلط البطاطا المهروسة ، مع البيض ، والفلفل الأسود ، ومع الملح ، ثم يرش طبقة من جبنة شيدر ، ونقوم بوضعه في الفرن ، لمدة عشرين دقيقة ، حتى تمام النضج ، نفتح شواية الفرن ، لكي يتم تحمير الوجه قليلًا.

الخطوة الأخيرة نقوم بإخراج الطاجين من الفرن ، ونتركه حتى يبرد ، ثم نقوم بتقطيع الطاجين اليوناني إلى مربعات ، ثم نقوم بتقديمه.

طريقة تحضير الطاجين اليوناني بدون زيت

وطريقة أخرى لتحضير الطاجين اليوناني ، بدون زيت ، وباستخدام بيضتين فقط ، بطريقة صحية كالتالي.

مقادير الطاجين اليوناني بدون زيت

1- بطاطا مسلوقة شرائح .
2- باذنجان مقلي شرائح نص كيلو لحم مفروم.
3- نص كوب خبزة مر.
4- بهارات إيطالية.
5- بهارات اللحم.
6- بصلتين مفرومات.
7- بقدونس مفروم لدهن الطبقات.
8- عدد بيضتين.
9- ملعقتين دقيق.
10- ملعقة صغيرة بيكنج بودر.
11- ماء ما يكفي للمزج.
12- سلس ورشة ملح للطبقة الأخيرة.
13- جبنة موزاريلا مبشورة.
14- فلفل احمر مكعبات صغيرة.
15- ملح.

طريقة تصنيع الطاجين اليوناني بدون زيت

الخطوة الأولى ، قومي بوضع البصل ، والبقدونس المفروم ع نار مع البهارات ، وحركي المزيج جيدًا حتى تمام النضج ، ثم امزحي خليط بطبقات الدهن ، وأضيفي الماء للخليط ، حتى يصبح خليط شبه متماسك.[2]

الخطوة الثانية  ، قومي بدهن الطاجين بقليل من الزبدة ، ثم قومي بترتيب حلقات البطاطا ، ومن بعدها قومي بتوزيع خليط الدهن فوقها  فوقها ، وقومي بوضع كمية من حلقان الباذنجان فوقه ، ثم قومي بتوزيع خليط الدهن فوقهم جيدًا ، حتى تمام تغطية الطاجين تمامًا.

الخطوة الثالثة ، قومي برش المزيد من الجبنة المودتزريلا المبشورة على وجه الطاجين ، وقومي بإدخال الطاجين إلى الفرن ، لمدة عشرين دقيقة ، وحتى تذوب الجبنة على وجه الطاجن وتمتزج بالخليط ، ثم أخرجي الطاجين من الفرن وقومي برش بعض من البقدونس المفروم على الوجه للتزيين وضعيه للتقديم.

مقارنة بين الطاجين اليوناني والطاجين التركي

بالرغم من أن الطاجين اليوناني ، والطاجين التركي كلاهما يعتمد في الأساس على اللحم المفروم ، كعنصر أساسي في الطاجين ، إلا أن الطاجين التركي مختلف تمامًا في تصنيعه عن الطاجين اليوناني ، وسنوضح ذلك كالتالي.

مكونات الطاجين التركي

1- نصف كيلو لحم مفروم.
2- عدد 2 بصلة.
3- ملح.
4- بطاطس.
5- جزر.
6- كوسه.
7- توابل.
8- فلفل.

طريقة تحضير الطاجين التركي

الخطوة الأولى ، نقوم بتشويح اللحمة المفرومة مع البصل وبالتقليب ، ثم نقوم بإضافة التوابل إليها ، ثم نضيف صلصة الطماطم ، والجزر إلى الخليط ، ونقوم بتغطية اللحمة المفرومة بالمياه الساخنة ، ونتركها حتى تمام النضج. [3]

الخطوة الثانية ، نقوم بإضافة البطاطس للمزيج ، ثم نقوم بإضافة الكوسة ، ونقوم بتحضير العجينة العبارة عن ( مياه ، ودقيق ، ونصف ملعقة من الخميرة).

الخطوة الثالثة ، نحضر الطاجين ، ونقوم بفرد العجينة به ، ثم نقوم بوضع خليط اللحم المفروم المجهز ، ثم نضع طبقة ثانية من العجين على وش الطاجين ، ونقوم بدهن وجه العجينة ، بالبيض ، ونضيف على الوجه رشة حبة البركة ، ورشة سمسم ، والخطوة الثالثة ، ندخل الطاجين الفرن لمدة 15 دقيقة ، ثم نقوم بإخراجه وتقديمه.