الكثير منا سواء كان كبير أو صغير فإن الجميع يفضل أكل المطاعم والأطعمة الجاهزة من المطاعم ، وبشكل خاص الأكلات المشوية مثل الدجاج واللحوم وذلك لأن شيفات المطاعم يقدرون مقادير تتبيلة تلك الأكلات المشوية بمقادير معينة مما يجعل اللحوم تكون ذات طعم مميز .

طريقة تتبيل الفراخ المشوية كالمطاعم

خطوات تتبيلة الفراخ المشوية من البداية للنهاية [1] :

مرحلة تجهيز الدجاج

في هذه الخطوة تحضير قطع الدجاج التي سوف تقومي بشويها إذا كانت هذه القطع من ورك الدجاج أم الصدر سوف تستعملي صدر الدجاج أيا كانت قطع اللحم التي سوف تستعملها ، فلابد وأن تكون خالية من العظام تماما احضري صدر الدجاج ثم بعد ذلك ضعي صدور الدجاج في كيس تجميد ، وذلك لكي تكوني قادرة على التحكم في سمك الدجاج عندما تقومي بفردها .

ثم احضري مطرقة أو أي شئ أخر ويكون ثقيل ثم ابدأي بالطرق على قطعة الدجاج حتى يصل سمكه إلى نصف بوصة ويمكنك أن تفرديها أكثر إذا أردتي ذلك ، حيث يعمل هذا على تنعيم لحم الدجاج ويضمن طهيا متساويا لقطع الدجاج عندما تتعرض للحرارة ، وذلك لأن قطعة الدجاج كلها يكون لها نفس السمك والمستوى كلها بنفس درجة التسوية عند تعرضها للحرارة ، وذلك إذا ترك الجانب الرقيق من قطع الفيليه في شكله الطبيعي عندما تقومي بفرد قطعة الدجاج، فإنه يجف بينما ينتهي الجانب السميك من الطهي ، إذا لم يكن لديك مطرقة لحم فيمكنك استعمال الشوبك أو القدر جيدا وذلك فرد قطعة الدجاج التي تستخدميها .

تحضير التتبيلة

وفي هذه الخطوة التي سوف تقومي بصناعته والقيام به هو إعداد وتجهيز خلطة التوابل التي سوف يتم وضعها على الدجاج لكي تعطيها النكهات المميزة  وفي إعداد التتبيلة يتم استخدام

  1. الليمون بشكل أساسي وذلك لأن الليمون هو عنصر أساسي في هذا التتبيلة وذلك لقوة نكهته ووجوده في تتبيلة الدجاج يعمل على ضبط المذاق بالإضافة إلى الطعم الحامض الذي يكسبه للحم الدجاج ، لكن لا تستخدمي سوى النكهة الليمون الموجودة فيه وذلك على عكس الحكمة التقليدية ، فإن المكونات الحمضية (مثل الخل أو عصير الليمون) لا تعمل على تنعيم صدور الدجاج الخالية من العظم على العكس تماما ، حيث يمكن أن تجعلها تكون جافة وقاسية بعض الشئ وذلك لأن المكونات الحمضية تجعل اللحوم تفقد جزء من العصارة التي تعمل على الحفاظ على ألا تجف اللحوم حيث يكون الجزء الخارجي من اللحم ويمنحونه ملمسا جلديا ومقدد بعض الشئ ، يمنح الحماس الدجاج نكهة الليمون الوفيرة  دون التأثير على قوام الدجاج ويجعل الدجاج يحتفظ بعصارته الداخلية كما هو .
  2. بشر الليمونة من  الخارجي عندما تقومي ببشره على مبشرة صغيرة وتأخذي الجزء الأصفر أو الأخضر من قشرة الليمونة فقط دون أن تلمسي الجزء الأبيض الذي يكون أسفل قشر الليمون .
  3. بعد أن تقومي بفرد قطع الدجاج فإنه عليكي أن تجهزي مكونات التتبيلة ، ويمكنك أن تستخدمي في التتبيلة مكونات بسيطة بحيث تعطي لحم الدجاج الطعم المميز مع الحفاظ على وجود طعم الدجاج نفسه .
  4. حاولي أن تتجنبي التوابل التي لديها مذاق قوي مثل القرفة أو الزنجبيل ، وذلك لأن طعمها يكون قوي ويمكن أن يطغى على طعم لحم الدجاج نفسه ، ففي تتبيلة الدجاج هذه يمكنك أن تستخدمي إلى جانب بشر الليمون يمكنك استخدام الملح الناعم والفلفل الأسود المجروش وليس المطحون .
  5. إضافة مكونات خفيفة أخرى مثل الكمون الناعم وجوزة الطيب لكي تعدل طعم المكونات معا ، ويمكنك إضافة مكون سائل مثل ملعقة كبير من أي نوع من أنواع الزيوت ، ويفضل أن يكون زيت الزيتون أو يمكنك أن تضعي ملعقة خل وذلك لكي يربط التوابل الجافة كلها معا ومزجها معا .
  6. احضري كيس وضعي فيه خلطة التتبيلة هذه ثم احضري قطع الدجاج التي قمتي بفردها بشكل متساوي ثم ضعيها في الكيس الذي يوجد بداخله التتبيلة واخلطي جميع التوابل مع قطع الدجاج حتى تتغلف جميع قطع الدجاج بكل مكونات التتبيلة .
  7. بعد ذلك اتركي قطع الدجاج في هذه التتبيلة مدة لا تقل عن ٤ ساعات ويفضل إذا تركتيها في التتبيلة من المساء وحتى الصباح في التتبيلة .

مرحلة الشواء

هذه المرحلة تعتبر هي المرحلة الأخير في إعداد الدجاج المشوي وهي التي تسبق مرحلة الأكل مباشرة ، عندما تكون جاهزا لتناول الطعام وأنهيت كل عملك في تلك اللحظة كل ما عليك هو احضار الشواية وتجهزيها وقومي بالتالي:

  1.   أحضري الشواية التي سوف تقوم بشوي قطع الدجاج عليها إذا كانت شوية بالفحم أم أنها شواية كهربائية سخن الشواية مسبقا قبل وضع قطع الدجاج عليها واجعلها على درجة حرارة عالية جدا .
  2. زيتها أي ضع عليها زيت لكي لا تلتصق بها قطع الدجاج عند شويها (تعطيك الشبكات النظيفة والمزيتة أفضل علامات الشواء التي تظهر على قطع الدجاج بعد شويها) .
  3. تأكد من أن الشواية ساخنة جدا قبل طهي الدجاج تريد علامات شواء لطيفة وحارة في فترة زمنية قصيرة تستغرق لطهيها ، عندما تقشر صدور الدجاج رقيقة فإنها تحتاج فقط من دقيقتين إلى ثلاث دقائق لكل جانب لكي تطهى بشكل جيد لا أكثر إذا حاولت قلب الدجاجة وشعرت بأنها مازالت عالقة فحاول إعطائها ٣٠ ثانية إضافية سيصدر بشكل طبيعي عندما يكون جاهزا .
  4. بعد أن تنهي شوي الدجاج اتركه ليبرد من ٣ دقائق إلى ٤ في تلك الفترة يمكنك تحضير أي نوع من أنواع السلطة التي تريد تناوله مع الفراخ ، بعد ذلك قم بتقطيع قطع الدجاج ووضعها في أطباق التقديم

وصفة تتبيل صدور الفراخ مثل المطاعم

  1.  احضري صدور الدجاج التي سوف تقومي بشويها ويفضل أن تكون صدور دجاج ، وذلك لأن صدور الدجاج يكون سمكها كبير وتستطيع فردها كما تشائين وعندما تقومي بفردها فإنك تتحكمي في السمك الذي تريديه في قطعة الدجاج بأكملها وبعد أن تنهي فردها فإنها تكون القطعة بأكملها بنفس السمك [2]  .
  2. احضري صدر الدجاجة واقسميه نصفين بعد ذلك احضري كيس واجعلي الكيس نصفين وضعي بين النصفين نصف صدر الدجاجة .
  3. أحضري بعد ذلك مطرقة وابدأي بالطرق على صدر الدجاجة إلى أن تجعلي سمكه أقل وتجعليه طبقة رقيقة ، افعلي نفس الخطوات مع نصف صدر الدجاجة الأخر وافرديه بنفس سمك النصف الأول .
  4. احضري طبق كبير وضعي به كمية كبيرة من الماء ثم ضعي في الماء مقدار من الملح الذي يجعل الماء تكتسب الطعم المالح المظبوط ، ثم احضري قطع الدجاج وضعيها بالمحلول الملحي الذي صنعتيه واتركيها في فترة لكي تكتسب قطع الدجاج درجة الطراوة اللازمة لها .
  5. بعد ذلك اخرجي قطع الدجاج من المحلول الملحي وضعي عليها زيت ثم احضري ثوم وأفرميه قطع صغيرة وضعيه على قطع الدجاج وأمزجيها بالزيت وقطع الثوم بشكل جيد.
  6. أحضري الشواية وشغليها وارفعي درجة حرارتها واجعلي درجة حرارتها عالية جدا ، ثم ضعي عليها قطع الدجاج واتركيها حتى تصل إلى درجة الشوي الجيدة مع التقليب على الجانبين لكي تستوي بشكل متساوي على الجانبين .