تلجأ الكثير من السيدات إلى تجميد الطعام قصد الاحتفاظ به لمدة أطول ، و ذلك راجع لكون إعداد بعض الوجبات يأخذ وقتا طويلا ، بينما تكون أغلب السيدات هن نساء يعملن خارج البيت ولا يملكن الوقت الكافي يبقى الحل الأنسب هو معرفة طريقة تفريز الطعام المثالية  لكي تحافظ على نفس الطعم أولا و الفوائد الصحية ثانيا لها و لأسرتها .

تأخذ المعجنات أكبر حيز على قائمة الطعام،  وذلك بشكل يومي وتتربع على عرش الموائد العربية ، فلا يوجد بيت عربي من المشرق إلى المغرب لا يقوم بإعداد فطائر و الخبز ، وكذلك بعض الوجبات الغربية الأصل مثل البيتزا و الكرواسون .لكن يبقى التساؤل الأهم هو كيفية الاحتفاظ بها لمدة أطول خصوصا تلك التي تأخذ وقتا أطول لإعدادها.

إعداد العجائن مثلا يمر بعدة مراحل تتوزع على يوم كامل من مرحلة الإعداد ثم الاختمار التي تصل أحيانا إلى نصف يوم،  لهذا تفضل معظم النساء الاحتفاظ بالعجائن في المجمد لكسب مزيد من الوقت .

تفريز المعجنات

من أجل تجميد المعجنات بشكل فعال ، يجب أن تكون مهيأة بشكل جيد  ، قد تختلف طريقة تخزينها  قليلاً اعتمادًا على كمية و حجم  الطعام  المراد تخزينه.  هناك أكياس بلاستيكية للفريزر سهلة الاستخدام ويمكن استخدامها لتخزين جميع أنواع المعجنات بشكل فعال.

يمكن العثور على أكياس مختلفة خصوصا تلك التي تتميز بمنع تسرب الماء في السوق ،  والتي يمكنها تخزين الخبز والكعك والكرواسون وجميع المنتجات التي تقوم السيدة بإعدادها أو تشتريها جاهزة إما بشكل فردي أو بكميات كبيرة.

لنتمكن من تناولها مرة أخرى، يجب إخراجها من المجمد ولفها بورق الألمنيوم. ووضعها على الفور في الفرن تكون درجة حرارته 200 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة على الأقل.

طريقة تفريز الكرواسون

خلال شهر رمضان المبارك تتنوع موائدنا العربية و تكون المعجنات حاضرة و بامتياز ومن بين أهم هذه المعجنات الكروسان يمكن أن نحتفظ بالكروسان سواء قبل الطهي أو بعده .

إن تفريز كروسان قبل الطهي يتم بطريقة بسيطة وتتم كالتالي بعض عجن الكروسان و تشكيلها على شكل قطع يجب وضعها في الفرن لكن دون أن تطهى كليا وبعد ذلك يتم إخراجها ووضعه في الهواء حتى تبرد بعد ذلك يمكن وضعها في إناء خاص ووضعها في الثلاجة .

لكن مدة الاحتفاظ بها لا تتجاوز 48 ساعة بينما الاحتفاظ بالكرواسون قبل الطهي هو الذي يستمر لأطول مدة ممكنة و ذلك بإعداد العجينة مثلا أو تكوين أشكال الكرواسون ووضعها في البراد مع القيام  بتقسيمها حسب الحاجيات فل احتجنا كمية محددة نقوم بإخراجها ثم تعريضها لحرارة المطبخ وبعد ذلك يمكن طهيها في الفرن في بضع دقائق. [2]

تفريز عجينة البيتزا

يمكن تخزين عجينة البيتزا بالتجميد عند 24 درجة مئوية لمدة أقصاها 4 أشهر. يمكن أن توضع عجينة البيتزا الطازجة في كيس تجميد بلاستيكي أو توزع  في ورقة خبز ، أو ورقة من السيلوفان أو ورق البرشمان. أما بالنسبة لعجينة البيتزا المطبوخة مسبقًا ، فيجب تجميدها في ورق غذائي بلاستيكي. يعتمد وقت إزالة الصقيع على نوع العبوة المستخدمة لحفظها.[3]

يجب تخزين عجينة البيتزا في مجمد بحيث تبلغ درجة حرارته 24 درجة مئوية و مدة التخزين لا تتجاوز 4 أشهر .  فيما يتعلق بالعبوة المستخدمة ، يجب وضع عجينة البيتزا الطازجة في كيس بلاستيكي. أما بالنسبة لعجينة البيتزا الملفوفة الطازجة ، فيمكن لفها بورق خبز أو ورقة من السيلوفان أو ورقة خبز.

تخزين عجينة البيتزا

تخزين عجينة البيتزا بشكل صحيح يتطلب إتباع عدة خطوات مهمة تنطلق من إعداد العجين إلى تذويب الثلج الملتصق بها ، الهدف هو الحصول  بعد التجميد على عجينة بيتزا مخملية لا تلتصق بكيس المجمد.

تحضير عجينة البيتزا للتجميد

يمكن تجميد عجينة البيتزا طازجة أو مطبوخة مسبقًا عن طريق النشر أو الدرفلة. للحفاظ على عجينة البيتزا الطازجة ، بمجرد العجن ، يمكن وضعها مباشرة في المجمد ، و ذلك بنشره أولا ثم رشها برداد بودرة  الدقيق قبل لفها بالبلاستيك الغذائي أو الورق .

هذه التقنية لها مزايا لأن العجين لم يعد يتطلب أي تحضير بعد الذوبان. طريقة أخرى للحفظ هي أيضًا تجميد عجينة البيتزا المطبوخة مسبقًا.

كيفية تذويب عجينة البيتزا

للحفاظ على عجينة البيتزا بشكل أفضل لفترة طويلة ، من المستحسن استخدام فريزر رأسي أو أفقي 4 نجوم. بالإضافة إلى ذلك ، لتسهيل مراقبة الأطعمة المجمدة ، يجب وضع علامة على كل عبوة حفظ بالاسم وتاريخ التجميد وتاريخ انتهاء الصلاحية.

يختلف وقت تذويب عجينة البيتزا اعتمادًا على ما إذا تم نشرها أو لفها. للحصول على عجينة بيتزا طازجة ، تكفي بضع ثوان من التعرض للهواء المحيط لتذويبها ، بينما تستغرق 5 دقائق لعجينة مطبوخة مسبقًا.  أيضًا يمكن إذابة عجينة البيتزا الطازجة في الثلاجة ،وذلك بإخراجها من المجمد ووضعها في الثلاجة ، قبل يوم أو نصف يوم من الاستخدام.

بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لعجينة البيتزا الملفوفة ، إذا تم حفظ العجينة في ورق البرشمان ، فمن الضروري حساب نصف ساعة من الذوبان في الهواء المحيط و2 إلى 4 ساعات ، إذا تم لف العجين في ورقة السيلوفان. بالإضافة إلى ذلك ، سيستغرق الأمر 10 دقائق مع الحرص على إزالة ورقة السيلوفان.

بالنسبة لعجينة البيتزا المجمدة ملفوفة بورقة خبز ، يجب تغطيتها بصفيحة ثم وضعها على صفيحة مثقبة في الفرن أو الميكروويف ، غير مضاءة ، مع وعاء كبير من الماء الساخن.

كيف أحافظ على المعجنات طرية

لا تكتفي الأمهات بالطهي فقط بل هن في بحث مستمر على كيفية الحفاظ على صحة أسرهم ، لذلك يبحثن عن أفضل الطرق لحفظ الطعام خصوصا المعجنات ، و ينصب اهتمامهم بالدرجة الأولى كيفية الحفاظ على  المعجنات طرية .

و من بين الطرق التي تحافظ على هذه الأغذية هي طريقة التغليف و التعبئة كما تعلمون تقوم عدة شركات بإنتاج مواد من البلاستيك أو الورق للتعليب ، لكن ورق التعليب يبقى الخيار الأفضل لأنه يمتص الرطوبة من الطعام عكس البلاستيك حيث هذا الأخير يساهم في الاحتفاظ بالرطوبة ثم فساد الطعام سريعا بعد التوفر على ورق الطعام للتخزين يجب تعريض الفطائر للهواء حتى تبرد بعد ذلك توضع في كيس ورقي ثم الاحتفاظ بها داخل الثلاجة .

يمكن أن يؤدي تناول بعض المأكولات المجمدة إلى تسمم غذائي متفاوت الخطورة . عندما يتم تجميد الأغذية ، يتباطأ نمو البكتيريا فيها و هذا لا يعني اختفاء هذه الأخيرة حيث عندما نقوم بإخراج الطعام مرة أخرى من المجمد يمكن أن تتكاثر البكتيريا من جديد ، و هذا ما يتسبب في عواقب وخيمة على صحة الإنسان .

إذا لتجميد طعام مطبوخ مسبقا علينا تبريده أولا  ثم تأتي مرحلة التجميد حيث يوضع في علب التخزين محكمة الإغلاق أو يمكن استعمال كيس مخصص لذلك والتأكد من أن درجة المجمد هي 18 درجة مئوية أي أنه مخصص لتجميد الطعام حصرا .

أما في حالة انقطاع التيار الكهربائي، مصير أغلب الأطعمة ستكون سلة المهملات. لكن يمكن إنقاذ بعضها . ينصح بطهي الأغذية القابلة للطهي فورا ثم إعادتها للمجمد ،  و ذلك إذا لم تتم إذابتها بالكامل أما الأغذية مثل اللحوم أو الدواجن و الأسماك و أيضا المأكولات البحرية فيجب التخلص منها فورا خصوصا إذا تزاوجت درجة حرارتها 4 درجات مئوية لأن هذه الأغذية ستصبح سامة .[1]