من ألذ وأشهى الأطباق الجزائرية ، أكلة شطيطحة اللحم ، فهي من الأكلات الشعبية المنتشرة بالمغرب العربي خاصة الجزائر ، وتتكون تلك الأكلة الشهية من لحم الخراف أو الأبقار ، وهي من أطباق المناسبات مثل العيد الأضحى التي تقدم فيه للضيوف ، واجتماع الطعام العائلي في الأفراح.

وهناك أنواع من شطيطحة لحم ، مثل شطيطحة اللحم بالمرقة البيضاء , شطيطحة اللحم بالمرق الحمراء , وشطيطحة اللحم بلحم الخروف , وهناك شطيطحة اللحم البقري وغير ذالك , ويعتبر طبق شطيطحة اللحم غني من حيث القيمة الغذائية ، بما أن المكون الرئيسي فيه هو اللحم , فبالتالي هو غني بالبروتينات والدهون , والفيتامينات والمعادن الموجودة في البهارات , فطبق شطيطحة لحم طبق متكامل ، وإليك طريقة تحضيره بأسهل وأدق الطرق المختلفة.

طريقة صنع شطيطحة اللحم على الطريقة الجزائرية

مكونات شطيطحة اللحم

1- لحم عجل مقطع إلى قطع كبيرة ، بمقدار  700 غرام.
2- مقدار كوبان من الحمص المسلوق.
3- عدد 1 بصلة مفرومة.
4- عدد رأس ثوم مهروسة.
5- عدد 1 طماطم مهروسة
6- عدد 1 فلفل أحمر مجفف ومطحون .
7- نصف ملعقة كبيرة من رأس الحانوت.
8- ملعقة كبيرة بابريكا.
9- ملعقة كبيرة من معجون طماطم.
10- ملح – بحسب الرغبة.
11- فلفل أسود – بحسب الرغبة.
12- ملعقتان كبيرتان زيت زيتون.
13- مقدار ملعقة كبيرة من السمن.
14- ماء بحسب الحاجة.

طريقة طهي شطيطحة اللحم على الطريقة الجزائرية

الخطوة الأولى قومي بإحضار وعاء ، واخلطي فيه الثوم المهروس مع الفلفل الأحمر الحار المطحون جيدًا ، ثم قومي بتكنيه الصلصة بالملح ، والفلفل الأسود ، ورأس الحانوت ، ثم البابريكا ، قومي بخلط المزيج جيدًا ، وأضيفي بعض القطرات من الماء ، حتى تصبح الصلصة أكثر ليونة.

الخطوة الثانية ادهني قطع اللحم بهذه الصلصة ، واتركيها منقوعة لبعض الوقت ، ثم احتفظي بالكمية المتبقية من الصلصة ، ثم احضري وعاء وضعيه على نار متوسطة ، وقومي بتسخين  زيت الزيتون مع السمن جيدًا ، ثم أضيفي البصل ، واللحم والصلصة ، حركي المكونات قليلًا ، ثم أضيفي الحمص ، وقومي بإضافة الطماطم المهروسة ، ومعجون الطماطم.

الخطوة الثالثة ، اغمري المكونات بالماء ، ثم احكمي إغلاق الوعاء ، وخففي النار عند الغليان ، واتركي الوعاء على النار لمدة ساعة، انقلي الخليط في طبق لتقديم ، وقدمي الطبق ساخنًا على مائدتك. [1]

شطيطحة الدجاج على الطريقة الجزائرية

كما ذكرنا من قبل أن أكلة الشطيطحة لها عدة طرق ، وطبق شطيطحة الدجاج من الأطباق والوصفات التقليدية الشعبية المعروفة والمنتشرة في الجزائر ، وهي من الأكلات المحببة للجزائريين خاصة في المناسبات العائلية والأفراح , وطريقة تحضير شطيطحة دجاج ليست صعبة ، ولا تحتاج كثير من المكونات فقط تحتاج في تحضيرها إلى مقادير مضبوطة , وتختلف طريقة تحضيرها ومكوناتها على حسب الأذواق ، فهناك شطيطحة دجاج مرقة حمراء ، وشطيطحة دجاج مرقة بيضاء , وشطيطحة دجاج بالحمص ، وشطيطحة دجاج بالزيتون.

مكونات شطيطحة الدجاج

1- دجاج.
2- ملعقة زبدة مارجرين.
3- زيت.
4- فصوص ثوم.
5- ملح.
6- حمص.
7- فلفل أسود.
8- فلفل عكري.
9- كبابة.

طريقة طهي شطيطحة الدجاج على الطريقة الجزائرية

كيفية تحضير شطيطحة الدجاج بالمرقة الحمراء :

الخطوة الأولى ، قومي بهرس فصوص الثوم ، ثم ضيفي إليها القليل من الملح ، احضري وعاء وقومي بوضع الزيت مع إضافة ملعقة من الزبدة ، وقومي بوضع قطع الدجاج بالوعاء واقليها.

الخطوة التالية ، قومي بإضافة الثوم المهروس ، وأضيفي إليه صلصة الفلفل الأحمر الحلو ، وضعي عليه التوابل بداية من الفلفل الأسود ، والفلفل العكري ، مع حبات الفلفل الدريس الحار ، ضيفي إلى المزيج  ثم ربع ملعقة طماطم مصبرة ، في كمية من الماء ، ونضيفها لشطيطحة الدجاج.

الخطوة التالية ، قومي بإضافة كميو حمص مع كبابة ، كما يمكنك إضافة قليل من الماء حين الحاجة إليها ، وبعد الغلية الأولى نغلق القدر ، ونتركه لمدة من 6 إلى 7 دقائق ثم نطفئ النار ، ويكون جاهز للتقديم.[2]

شطيطحة البطاطا مع كسرة التغماس على الطريقة الجزائرية

شطيطحة البطاطا من أطباق المطبخ المغربي ، والوصفات التقليدية بالجزائر ، وكون المكون الرئيسي لهذه الأكلة هي البطاطا المتوفرة على مدار السنة في الأسواق ، وهي عبارة عن خليط من الكربوهيدرات ، والفيتامينات ، والبروتينات وبعض السكريات , ومذاقها شهي جدًا ، وطريقة طهيها سهلة ، وإليك الطريقة الصحيحة للأكلة اللذيذة.

مكونات شطيطحة البطاطا

1- بطاطا مقطعة على شكل دوائر.
2- فلفل حلو أحمر مشوي.
3- فصوص ثوم.
4- ملح.
5- فلفل عكري.
6- تابل فلفل حار.
7- زيت.
8- زبد.

مكونات كسرة التغماس

1- كيلة (إناء صغير) دقيق رقيق.
2- كيلة فرينة.
3- نصف ملعقة خميرة.
4- ربع ملعقة سكر.
5- ملح.
6- بذور الجلجلان.
7- بذور السانوج.
8- أوراق النعناع يابس.

طريقة طهي البطاطا على الطريقة الجزائرية

الخطوة الأولى ، نضع الفلفل الحلو على النار ونقوم بشويه ، ثم بعد ذالك نأخذ فصوص من الثوم ، ونضيف إليها القليل من الملح ، ثم نقوم بهرسها ، بعد ذالك نضع المزيج في وعاء ، ونضع تقريبا ثلاثة ملاعق ونص زيت ، مع نصف ملعقة زبدة من أي نوع.[3]

الخطوة التالية ، نضيف الثوم مع قليل من تابل العكري ، ثم نقوم بإضافة القليل من الفلفل الحار ، وبعد ذالك نضيف لها كمية البطاطا المقطعة شرائح ، على شكل دوائر ثم نتركها تقلى جيدًا ، وبعد ما نقوم بقليها ، نضيف لها كمية من الماء الساخن ، دون أن نكثر من إضافة الماء ، بعد ذالك نضيف لها الفلفل المشوى المقطع طوليًا ، فوق طبق شطيطحة البطاطا.

الخطوة التالية ، نقوم بتحضير خبز أو كسرة التغماس ، نقوم بإحضار إناء واسع ، ونضع كيلة دقيق رقيق ثم نضيف له كيلة فرينة ، بعد ذالك نقوم بإضافة نصف ملعقة سكر مع قليل من الملح ، ونضيف بذور الجلجلان مع بذور حبة البركة ، ونضيف أيضًا أوراق النعناع يابس ، ثم نخلط كل المكونات ونضيف لها كأس زيت زيتون.

بعد ذلك نخلط المزيج جيدًا ، مع مكونات كسرة التغماس ، ونضيف الماء تدريجيًا ، ونقوم بلم عجينة الكسرة ، ونقوم بعجن كسرة التغماس تقريبًا مدة 3 دقائق ، فهي لا تحتاج عجن كثير بعد ذلك ونقسم عجينة كسرة التغماس إلى جزئين ، ونتركها تتخمر بعد ذلك ثم نقوم بفتح عجينة الكسرة على خبزة دائرية.

ثم نقوم بوضعها على الفرن فوق الطاجين ، ونقوم بثقبها بالشوكة ، وانتظري نتيجة رائعة ، فكسرة التغماس لذيذة وطرية ، ويمكن أكل أي طبق فيه مرق بها.