طريقة عمل السلتة اليمنية

اقتباساتي

يتميز المطبخ اليمني بالعديد من الأكلات العريقة التي تمتد منذ مئات السنين، واشتهرت تلك الأكلات في الفترة الحالية في معظم الدول العربية وكافة دول العالم، نظرًا لأنها تتميز بنكهة وعبق مميز يجعل لها مكانًا مرموقًا بين قوائم الطعام العالمية، ولا تخلو أي بلد من مطعم يقوم بتقديم الأكل اليمني المميز، ومن ضمن الأكلات اليمنية الشهيرة الستلة اليمنية والتي يتم تحضيرها باللحم وهي أكلة شهيرة جدًا في اليمن وأكثر المطاعم تقوم بتقديمها بطرق وإضافات كثيرة ومتنوعة.

السلتة اليمنية باللحم

تعتمد السلتة اليمنية في الأساس على الحلبة والشوربة كمكون أساسي حيث يتم إضافة اللحوم والخضار حسب الرغبة، ويتم تقديمها مع خبز يسمى الملوح، وفي الغالب تقدم في شمال اليمن، في طبق يسمى المقلي وهو مصنوع من الأحجار الطبيعية، ويتميز باحتفاظه بسخونة الأكل إلى أن ينتهي، فهي طبق شعبي يتكون من خضار ولحمة وحلبة، ويتكون الطبق من :

مكونات السلتة اليمنية

٢ ملعقة كبيرة حلبة.

ربع كاس ماء.

كيلو لحم خروف مقطع مكعبات متوسطة الحجم.

٣ بطاطا مقشرة ومقطعة مكعبات.

كوب كزبرة خضراء.

٨ فصوص ثوم.

كوب كراث مقطع.

٣ فلفل اخضر مفروم حار.

فلفل أحمر حار مفرومة ناعم.

ملح / حسب الرغبة.

٢ ملعقة كبيرة سمن.

٢ بندورة مقطعة مكعبات.

٢ بصلة مفرومة وسط.

ملعقة صغيرة سبع بهارات.

٢ كوب مرق لحم

كوب ماء (للبندورة عند طبخها).

٣ ملاعق كبيرة زيت.

٢ بصلة مقطعة جوانح.

ملعقة صغيرة كمون.

طريقة تحضير السلتة اليمنية

ـ في وعاء يتم نقع الحلبة مع ربع كوب من الماء وتترك لمدة ثلاثة ساعات قبل البدء في طهيها.

ـ في الخلاط الكهربائي توضع الكزبرة الخضراء وواحدة من الفلفل الأخضر الحار والأحمر الحار والثوم والكراث والكمون وربع كأس من الماء حتى يتجانس الخليط ويصبح مهروسًا تمامًا.

ـ يوضع وعاء كبير على النار ويفضل أن يكون وعاء ضغط، ويوضع على نار متوسطة وبه الزيت، وبعد أن يسخن يتم تشويح البصل المفروم ناعم والثوم إلى أن يذبل البصل.

ـ يضاف اللحم إلى البصل ويشوح عدة دقائق إلى أن يغمق لون اللحمة وتشوح من عدة جهات.

ـ تضاف البطاطا إلى الخليط وتتبل بالملح والبهارات، وتضاف إلى الخليط.

ـ يضاف الماء الساخن إلى الإناء مع إحكام إغلاق وعاء الضغط جيدًا، وعندما يبدأ الإناء في الغليان، يتم تخفيض درجة الحرارة وتترك على نار هادئة لمدة ساعة تقريبًا.

ـ أثناء القيام بنضج الستلة اليمنية نضع إناء آخر على نار متوسطة ويوضع به السمن وعندما يسخن، يتم تشويح البصل المقطع إلى جوانج وباقي الفلفل الأخضر الحار والثوم لمدة عشر دقائق، وتضاف البندورة وتقلب لعدة دقائق، ويضاف الماء وتتبل بالملح مع التقليب ويترك على نار هادئة لمدة ربع ساعة.

ـ في تلك الأثناء يتم تصفية الحلبة من الماء وتحريكها بواسطة ملعقة خشبية حتى تنهرس، ويضاف إليها خليط الكرفس والكزبرة وتقلب جيدًا.

ـ بعد أن ينضج اللحم في إناء الضغط الذي تم تركه لمدة ساعة، تخرج من الإناء مع تفتيتها فقط لنصف الكمية وتترك باقي كمية اللحم كما هي بلا تفتيت.

ـ تضاف اللحمة إلى إناء البطاطا بعد أن يتم تصفية جيدًا، ويضاف خليط البندورة إلى خليط اللحمة والبطاطا، مع إضافة القليل من مرق اللحم وتوضع على النار من أجل أن يغلي، وبعد ذلك يضاف خليط الحلبة ويترك ليغلي أيضًا.

ـ يرفع الخليط من على النار ويتم تقديمه مع الخبز اليمني واللحمة المتبقية دون تفتيت، وأيضًا من الممكن أن يتم تقديمه مع أنواع مختلفة من السلطات حسب الرغبة.